فاعلية الواقع الافتراضي وأثره على النحت الحديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 نحت ،الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، دمياط ، مصر

2 نحت وکلية الفنون التطبيقية ،جامعة حلوان ، الجيزة ، مصر

3 نحت ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، دمياط ، مصر

المستخلص

ان التطورات الحالية التي نشأت على الساحة الفنية مؤخراً أثرت بقوة على الفکر الإبداعي لدي المصمم النحات ، مما جعله قادرًا على إنشاء وابداع أعمال فنية قادرة على مواکبة هذا التطور ، فالواقع الافتراضي واحد من أهم تقنيات التصميم اليوم بل وأهمها، وأصبح جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية ، ومن منطلق هذه النقطة جاءت فکرة البحث لتحديد مشکلة العلاقة بين الواقع الافتراضي وفن النحت ومدى ملاءمتها لتطوير الأطر التطبيقية ، وتتناول هذه الدراسة تسليط الضوء على فعالية الواقع وأساليب التکامل في مجال النحت في إطار هذا الفکر السائد على الساحة الفنية مؤخرًا. ويتضمن أيضًا دراسة تحليلية لمجموعة من الأعمال لبعض نحاتي الواقع الافتراضي ، وکيف تعامل کل فنان مع عمله وفقًا لهذه الوسيلة الجديدة وکيفية تنظيمه لعناصر عمله الفني.
يوصي البحث بأن يجب على النحات أن يستفيد إلى أقصى حد من التکنولوجيا الرقمية الحديثة ويدمجها في الإنتاج الفني بما يتماشى مع العصر الحديث والتعبير عن الروح الجديدة والتي تمثل المقومات الحضارية للعصر الراهن.
تتمثل مشکلة البحث في إظهار البعد الفلسفي لتکنولوجيا الواقع الافتراضي وتأثيره على الروؤى الفکرية الإبداعية للنحات في عصر التکنولوجيا.
يهدف البحث إلي:
- التعرف على تأثير الواقع الافتراضي على اکتساب الخيال والإبداع.
- التعرف على حقائق ومفاهيم تقنية الواقع الافتراضي.
استند البحث في حل الإشکالية على المحاور التالية :.
- التطور التاريخي لفکرة الواقع الافتراضي.
- تصنيف أنظمة الواقع الافتراضي.
- من الواقع الى الواقعية (بعض المفاهيم المرتبطة بالواقع الافتراضى).
- فاعلية الواقع الافتراضي في النحت.
ادوات النحت الافتراضي.
- النتائج والتوصيات.
الکلمات المفتاحية : الواقع الافتراضي ، النحت الحديث ، الواقع المعزز ، الواقع المختلط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

    • Books
    1. Wehba, Farouk, Hewarat fe loghat elshakl, Egypt: Elhayaa Elamma lkosor Elsakafa ,2007.
    2. Nofal, Khaled Mahmoud, Entag Brmgyat Elwakea Eleftrady Eltaalemya, Amman: Dar Elmnaheg Llnasher w Eltwzea, 2010.
    3. Onyesolu, Moses Okechukwu & Eze Felista Udoka." Understanding Virtual Reality Technology : Progress and Applications" progress in computer science Engineering and Engineering, Dr. Matthias Schmidt (ed.),ISBN: 978-953-307-173-2, InTech, Available from: https://www.researchgate.net/publication.
    4. Elhossain, Ibrahim,"elfan wa Eltoknologia –Mostakbal elfan eltashkely fe aser elmalty media”, Dar aby rekrak llnasher, elrebat,2011.
    • Articles from periodicals
    1. Mandal, sharmistha, "Brief introduction of virtual reality and its challenges", international Journal of scientific and Engineering research, volume4. Issue4 ,2013, pp305-307.
    2. Sylaious, Stella and others,"virtual museume: asurvey and some issues for consideration", Journal of cultural Heritage, volume 10, issue4 ,2009, pp523.
    3. Khamees, Mohammed atia," teknologia elwakeea eleftrady wa teknologia elwakeea elmoazaz wa tekologia elwakea elmakhlot", Elgameia elmassrya ltoknologia Eltaalem, mogalad25, ada2,2015, pp3.
    4. Ahmed, Hala Ibrahim Hassan, "Eltasmim Elrakmy ltoknologia Elwakeea Eleftrady ala doa mayeer gwdet Eltalem Elmaftoh", Elmgalla Elflestnia lltalom Elmaftoh, mogalad6, Eladad11, 2017, pp73.
    • Websites
    1. http://kg-cu.ahlamontada.net/montada-f4/topic-t380.htm accessed 18-2-2019.
    2. Virskus, JENNIFER, "How Virtual reality is Redefining traditional Art making”, article (online), 2017, pp41-43, professionalArtistMag.com, accessed 5//4/2019.
    3. Jang , Sung & others , "AiRSculpt: A Wearable Augmented Reality 3D Sculpting System ", Conference paper , International Conference on Distributed, Ambient, and Pervasive Interactions DAPI 2014: Distributed, Ambient, and Pervasive Interactions pp 130-141 , (online) , https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-3-319-07788-8_13  accessed 3/1/2019.
    4. https://www.oculus.com/medium/ accessed 3/3/2019.
    5. Oculuse Medium User manual (online)

    https://forums.oculusvr.com/community/discussion/49283/oculus-medium-manual-user-guide , accessed 12/3/2019.

    1. www.oculus.com. Accessed 15/3/2019.
    2. Hilfert,Thomas & Konig ,Markus , "Low-cost Virtual reality environment for engineering and Construction" , research  (online) , Conference: 32nd International Symposium on Automation and Robotics in Construction and Mining At: Oulu, Finland, 2015 https://www.researchgate.net/publication/283573952_LowCost_Virtual_Reality_Environment_For_Engineering_And_Construction ,accessed 5/4/2018.
    3. https://www.facebook.com/search/top/?q=Virtual%20Sculpting%20dan%20crossland&epa=SEARCH_BOX", accessed 9/4/2018.