تنمية الفکر الابتکاري للتصميم المعاصر للجداريات الزجاجية تطبيقاً علي جداريات طريق العين السخنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

يزخر تراثنا الحضاري بالکثير من النماذج التصميمية التي تعتبر من أهم مصادر الاستلهام للمصمم المعماري عندما يبتکر تصميم معاصر ، ونظرا لتميز مصر بزخارفها الاسلامية والفرعونية والتى تحتوى على تکوينات تصميمية لانهائية، يمکن دراستها والاستفادة منها في إيجاد أبجديات وبدائل تصميمية تساعد المصمم في ابتکار حلول تصميمية متنوعة للجداريات الزجاجية فن الجداريات من الفنون المصرية الاصلية التي إبتکارها الفنان المصري القديم وتتطورت مع التطور الفکرى وتنوعت اساليبها واستخداماتها وإفکارها ورؤها الفنية وإبداعاتها الفلسفيه وتناولت في افکارها الفنية عدة اساليب وطرز وخامات متعدده وبمرور الزمن نجد أن فکرة الجداريات وفنونها وابداعاتها خضعت للتطور الفني بشکل کبيرفي اساليبها التعبير الفني فقد تناولت موضوعات هامه في حياه المصري عبر العصور فسجل فيها أمجادة وأنتصاراته الحربية في المعارک علي وجهات المعابد وجدران و عبر بها عن تدينه وايمانه واحترامه للالهه وبمساعده تلک الجداريات التي تمکنه من ان يعبر الي حياه الخلود وذلک في المصري القديمة وفي الفن القبطي استخدمها کوسائل تعليميه ولوحات فنية إيمانية للتذکير برحله المسيحية من البشارة بميلاد السيد المسيح الي الصعود الي السماء اما في الفن الاسلامي فتناول دور آخر في فن الجداريات المعاصرة وأستخدم فيها اللوحات التي تدل علي عظمة الله وقدرته من خلال الأساليب الفنية والفکرية ودمج الخط العربي مع الزخارف النباتية والهندسية وأستخدم فيها عدة أساليب فنية وخامات متعددة وقد لعبت السياسة دوراً أساسياً فى التحول إلى الحداثة وأصبحت مسألة التحديث مرتبطة بالأصالة ، حيث أصبحت عملية الربط بين الحداثة والهوية من الأمور المهمة جداً ، لذا وجب علينا الاهتمام بالبحث عن أساليب حديثة لتناول تلک التکوينات التصميمية برؤية معاصرة . وکانت مشکلة البحث تکمن في التساؤل الآتي:-
- محاولة تأصيل قيم وخصائص التراث الحضاري بتنمية الفکر الابتکاري للتصميم المعاصر للجداريات الزجاجية.
وتحدد هدف البحث في:
التوصل الي تحقق لغة تصميمية جديدة للتراث الحضاري تحوي بدائل متنوعة لتصميم الجداريات الزجاجية من خلال استراتيجية مقترحة تحقق المواءمة بين المعطيات التکنولوجية والاتجاهات التصميمية للفکر المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع: -
1-     یوسف، یوسف محمد -  أثر الخامة على تطور تصمیم الأثاث -  رسالة ماجستیر - جامعة الأسکندریة – کلیة الفنون الجمیلة.
yusif, yusif muhamad –athar al khama ala tatwor tasmim al'athath - risalat majstir - jamieat al'iskandariaa- kuliyat alfunun aljamila.
2-     عصفور، خالد، “التناظر الجمالی والوظیفی فی البیئة والعمران “، العمارة – عالم الفکر، المجلد 34، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت، 2006م
asfour, khalid, "altanazur aljamalii wa alwazifi fi albeah wa alomran”, al eamarah - alam alfekr, almujalad 34, almaglis alwatany lilthaqafa wa alfunun wa aladab, al kuwit, 2006 m
3-     بهنسی، عفیف،" أثر الجمالیة الإسلامیة فی الفن الحدیث “، دار الکتاب العربی، القاهرة ،1998م.
bahnasy, afif, "athar aljamaliaa al'iislamiaa fi alfan al hadeth”, dar al ketab alaraby, alqahera, 1998 m
4-     فر غلى، أبو المجد محمود– التصویر الإسلامی نشأته – موقف الإسلام منه – الدار المصریة اللبنانیة 1991م
farghaly ، 'abu almajd mahmoud - altaswir al islamy nasha'tho- mawqif al'islam minho - aldaar almisriaa al lubnaniaa 1991 m
5-     داود، ضیاء الدین عبد الدایم – التشکیل الخزفی فى الفراغ " دراسة لمشکلات التصمیم والتنفیذ " – رسالة ماجستیر غیر منشورة – کلیة الفنون التطبیقیة – خزف – جامعة حلوان –  سنة 2000م 
dawoud, diaa aldiyn abd aldayim – al tashkel al khazafy fi alfaragh derasa lemoshkelat al tasmem wa al tanfez "- risalat majster ghyr manshurah - kuliyat alfunun altatbiqiaa - khazf - jamieat helwan - sanat 2000 m
6-     الصابونی، حلا - التصویر الجداری والأثر السیکولوجی للألوان مقارنة بین الجداریات البیزنطیة فی سوریة ما بین القرن الرابع والخامس المیلادی) مع الفن الجداری المعاصر) - رسالة دکتوراه -جامعة دمشق- کلیة الفنون الجمیلة- قسم التصویر.
Al saabuny, hala - altaswir aljedary wa al athar alsaykulujy lil'alwan moqarana bayn al jedaryat al byzantia fe sorya ma bayn al qarn al rabea w al khames al melady ma al fan al goudary al moaser – resalat doktoura gameat demeshq koliat al fenun al gamela qesm al taswer.
7-     قدح، سحر یوسف - تقنیات التصویر الجداری والاستفادة منها فی تنفیذ جداریات مستمدة من وحدات التراث الشعبی السعودی – ماجستیر – جامعة ام القرى - تربیة فنیة – 2006.
qadah, sahar yousif – taqniaat al taswir aljedarii wa al istifadaa minha fi tanfez jedaryat mostamada men wahadat alturath al shaaby alsaoudiy - majstayr - jamieat oum alquraa - tarbiat faniyat – 2006
8-     محمد، هیام هارون عطیة - المعطیات التکنولوجیة للعمارة ذات الواجهات المعدنیة وأثرها على الرؤیة المستقبلیة للتصویر الجدارى فى مصر- رسالة دکتوراه – کلیة الفنون الجمیلة – جامعة المنیا – 2006
muhamad, hayam haroun atyah – al mouatiat altiknulujia lil emaraa zat al wagehat al maadanya wa athruha ala al roaya al mostaqbalya leltaswer al jedary fe mesr – resalat – dokturah – kuliat al fenoun al jamela – jameat al minya – 2006
9-     حامد، سهام عبد العزیز (أسالیب التعبیر عن المفاهیم الأیدیولوجیة بالفنون الإسلامیة کمصدر للإستلهام فی فنون التصویر الحدیثة والمعاصرة) مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 6
Hamed, siham abd el aziz. “asalib el tabir an el mafahim el aydolojyah bel fenon el eslamya kamasdar lel estelham fe fenon el taswer el hadisa w el moasra” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 6
10- شلبی، ریهام حلمی (حرکة الخط مع العلاقات اللونیة وجمالیات المساحة) مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 5
Shalabi, reham helmi. “haraket el khat maa el elaqat el lawnya w gamlyat el mesaha” Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania El adad 5
 
11- Charles Jencks, “The Architecture of the Jumping Universe” Academy Editions, London, 1997
12- Sign design, Graphics Materials and techniques       Mitzi Sims
Thames and Hudson    
13- http://www.esto.com/gallgold6.htm