تطور العمارة الداخلية للکنسية القبطية فى القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الديکور و العمارة الداخلية، المعهد العالى للفنون التطبيقية- مدينة السادس من أکتوبر، الجيزة، مصر

2 قسم الديکور،کلية الفنون الجميلة، جامعة الإسکندرية،الإسکندرية،مصر

3 قسم الديکور،کلية الفنون الجميلة، جامعة الإسکندرية،الإسکندرية، مصر

المستخلص

يتطرق البحث لتطور العمارة القبطية فى القرن العشرين و بعض أهم سمات هذا التطور الذى اتبعه المعمار الکنسي القبطى و إن کان بشکل بسيط لم يصل إلى حد النضوج الکامل فى الکثير من الأحيان. و قد أخد التطور المقصود عدة أوجه سواء فى تأثير أسلوب الإنشاء على الطراز المعمارى، العناصر الرمزية، و التقنيات الحديثة التى دخلت فى تنفيذ التصميمات المعمارية الداخلية و الخارجية للمبنى الکنسى القبطى.
و هکذا نرى أن العمارة القبطية قد تأثرت بالحضارات المتعاقبة فى مختلف العصور، قد أضفى الأقباط أيضاً على هذه المدارس المعمارية البيزنطية و الرومانية أحياناً الطابع الدينى الفرعونى و الذى کان يشبع حاجتهم النفسية عن طريق ممارسة طقوس تؤثر على الحواس و منها تنتقل إلى النفس فتثير فيها العواطف و الإنفعالات.
و کان طراز الکنائس القبطية السائد حتى نهاية القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين هو طراز کنائس القباب التى تغطى الصحن التى عُرِفَت فى مصر منذ أيام الفراعنة و عنها أخذ الإغريق و کل الغرب. فالمصريون عرفوا قطعاً نظام القبة قبل الإغريق الذين استخدموها أيضاً قبل ظهورها فى الطراز البيزنطى.
و قد تأثر تصميم الکنائس فى القرن العشرين تأثراً کبيراً بعوامل متعددة منها العوامل الإجتماعية و الإقتصادية و ظهور مواد بناء و طرق إنشاء جديدة و الإنفتاح على ثقافة الغرب و ثورة اإتصالات و المعلومات و غيرها من العوامل التى تؤثر الآن فى حياتنا المعاصرة. کما امتازت العمارة الکنسية القبطية بطابع روحى عميق -إمتاز به الأقباط عن سائر مسيحيى العالم- أثر فى تناول المعمارى القبطى لشکل المبنى و کذلک الطابع الروحى التأملى فى توجيه المبنى الکنسي الذى سبق فيه االأقباط باقى الکنائس حول العالم
کما نرى کيف تعاملت الکنيسة القبطية الأرثوذکسية مع معطيات عمارة مابعد الحداثة و مدى تأثرها بقواعدها بما يتناسب مع المبادئ الروحية و الطقسية لکهذه الکنيسة العريقة و تراثها و فلسفتها التعبدية. حيث نقوم بعمل دراسة سريعة للعمارة الداخلية والخارجية لکنيسة قبطية بالقاهرة و کذلک کنيسة قبطية أخرى بالمهجر و مدى تطبيق الإتجاهات المعمارية الحديثة فى العمارة کإتجاهات عمارة مابعد الحداثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
1-  البهنسى، عفیف: من الحداثة إلى ما بعد الحداثة فى الفن، دمشق، دار الکتاب العربى، 1997، ص84.
Al bahnasy, Afif: men al hadathah ila ma ba’d al hadathah fel fann, demashq, dar al ketab al araby, 1997.
2-  شیحة، مصطفى عبد الله: دراسات فى العمارة والفنون القبطیة، القاهرة، هیئة الآثار المصریة، 1988، ص64.
Shiha, Mustafa Abdallah: derasat fel emara wal fenoun alqebteya, Al qahera, hay’at al athar al mesreya, alqahera, 1988, p64.
3-  صلیب، لبیب یعقوب: الفن القبطى فى العصر الیونانى الرومانى ج1، مصر، مطبعة قاصد خیر،1964، ص20.
Salib, Labib yakoub: al fan al qebty fel asr al romany, goz’1, Misr, matba’at qased kheir, 1964, p20
4-  صموئیل، الأنبا - جورجى، بدیع حبیب: القبة القبطیة، مصر، ص 3-5.
Samuel, Al anba - Georgi, badiee Habib: al qobba al qebteya, Misr, p 3-5
5-  المسکین، الأب متى: الرهبنة القبطیة فى عصر القدیس أنبا مقار، مصر، طباعة دیر القدیس الأنبا مقار بوادى النطرون، ص 573.
Al Meskin, Al ab Matta: al rahbana al qebteya fi asr alqeddis anba maqar, misr, tebaet dayr alqidis a anba maqar biwadai alnutrun, p 573.
 
المراجع المترجمة:
6-  بتلر، الفرید ج.: الکنائس القبطیة القدیمة فى مصر- ترجمة ابراهیم سلامة، القاهرة، الهیئة المصریة للکتاب، الجزء الأول 1993م، ص25،5.
Butler, Alfred G.:al kana’es alqebteya alqadima fi misr- targamat Ibrahim salama, Al Qahera, al hay’a al masreya lel ketab – goz’ 1, 1993, p5,25.
 
الرسائل العلمیة والدراسات السابقة:
7-  حنا، سامی امین: الدیکور الداخلى للکنائس وعلاقته بالفنون القبطیة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة، قسم الدیکور جامعة حلوان، القاهرة، 1976، المقدمة
Hanna, Sami Amin: al décor al dakhely lel kana, es wa elakatohou bel fonoun al qebteyya, resalat magesteir, koleyat al fenoun al gamila, gameat helwan, al qahera, 1976, al moqaddema.
8-    یوسف، وجیه فوزی: تطور الکنائس القبطیة الأرثوذکسیة بمصر "کنائس وأدیرة وادى النطرون"، رسالة ماجستیر، کلیة الهندسة، جامعة عین شمس، قسم الهندسة المعماریة،1974,ص23-25.
Youssef, Wagih fawzi: tatawor alkana’es al qebteya al orthozokseya be misr” kana’es wa adyerat wadi al natroun”, resalat magesteir, koleyat al handasa, gameat ain shams, qesm al handasa al me’mareya, 1974, p 23-25.
9-ضیف الله، محمد حامد: تأصیل الهویة المصریة من خلال الرمز فى الفن القبطى وتاثیره على التصمیم الداخلى، بحث منشور بمجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، مصر، العدد السابع عشر، سبتمبر وأکتوبر 2019.
Deif allah, Mohamed Hamed: ta’seel al haweya almasreya men khelal al ramz fel fan al qebty wa ta’theerou 3ala al tasmeem al dakhely, bahth manshour be magalat al emara wal fonoun wal oloum al ensaneya, misr, al adad 17, September wa October 2019.
10- محمد، دلال یسر الله: التصمیم الداخلى المعاصر بین تیارات التغییر وأصول الهویة المصریة، بحث منشور بمجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، مصر، العدد الخامس عشر، مایو ویونیو 2019.
Mohamed, Dalal Yousrallah: al tasmim al dakhely al mo’aser bayn tayarat al taghyeer wa osoul al haweya al mesreya, bahth manshour be magalat al emara wal fonoun wal oloum al ensaneya, misr, al adad 15, mayo wa yonyou 2019.