رؤية مستحدثة لاثراء المخطوطات الاسلامية للمدرسة العربية في عصر الفنون الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البترا /کلية العمارة والتصميم/قسم التصميم الجرافيکي

المستخلص

المخطوطات الإسلامية هي التراث الإسلامي المکتوب بخط اليد، وقد أعتنى المسلمون بها عناية کبيرة لأنها السبيل الوحيد للحفاظ على ما أنتجه العقل العربي والإسلامي من مواضيع مختلفة ابتداءاً من کتاب الله الکريم، فجعلوا منه تحفًا فنية ثمينة وترکوا فيها تراثاً فنياً عظيماً.ويکفي أن نشير إلى حجم هذا التراث الإسلامي من خلال ما تحتفظ به متاحف ومکتبات العالم، إذ يوجد بمدينة إسطنبول وحدها ما يربو على مائة وأربعة وعشرين ألفاً من المخطوطات النادرة، هذا بخلاف ما يوجد في مصر والمغرب وتونس والهند وإيران وسائر المتاحف والمکتبات العالمية.
لقد تطور فن المخطوطات الاسلامية بشکل لم يسبق له مثيل في أي فن من الفنون السابقة على الإسلام وذلک للحرفية التي امتلکها الفنان المسلم، وأبدع في أخراجها من خلال زخارفها المذهبة والوانها، ورشاقة الخطوط العربية التي جاءت متناغمة مع المنمنة الصغيرة.
أن العناية بجودة الخط کان أمرا طبيعياً في العالم الإسلامي، فقد کان الخطاطون يتمتعون بمکانة مرموقة فيه، وبخاصة في العراق وإيران ومصروترکيا، لاشتغالهم بکتابة مخطوطات المصاحف إلى جانب نسخ مخطوطات الأدب والشعر، ولذا برز هذا الفن وأرتبط بالمخطوطات الأسلامية.خاصة بعد أن اهتم الأمراء والسلاطين به، فأقبلوا على شراء المخطوطات الکاملة أو نماذج منها.وکانت أکثر ها من الآيات القرآنية أو الأدعية أو أبيات الشعر.
لقد ازدهرت المدرسة العربية في التصوير في العراق وامتدت باسلوبها وجماليتها وخصائصها الى سوريا ومصر وعبرت مضيق طارق وصولا للمغرب العربي، فظهرت المخطوطات المزوقة الملونة ،أذ تشير المصادر التاريخية ان الخليفة الحکم المستنصر بالله (302 – 366) هـ 915 - 976 م( ارسل البعثات الى الشرق لشراء المخطوطات وأنشا مجمعا لفن الکتاب جمع فيه الخطاطين والمصورين والمذهبين فنشط فن المخطوطات وازدهر.کما أتسمت المدرسة العربية بالواقعية في الطرح من خلال الرسوم التي زينت المخطوطات المزوقة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد، عائدة حسین، الوحدات التصمیمیة للمنسوجات فی رسوم الواسطی ، رسالة دکتوراه ،کلیة الفنون الجمیلة، جامعة بغداد،العراق ،1996.

- Ahmad,Aida,Alwhdat Altashmemay llmansojat fi rasoom Alwashty,rasala daktora,kolya alfanon aljamila,jamiaa Baghdad,I Iraq,1996

  1. حسان، سامح مصطفى زکى ، التصویر فی الفن الإسلامی الواسطی-دراسة حالة ،کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان ،مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة ، العدد السادس، ٢٠١٧،ص،٢١٦-٢٢٩،(٢٣-اذار٢٠١٩).

- Hassan,Sameh Mustafa Zaki,Altashwer fi Alfan Alislami Alwashty , darasha hala, koliya Alfanon Altatbikiya, jamiaa Halwan,majala alaamara w alfanon w alaalom alinsanya ,alaadad alsadis 2017, s216-229,23 adar 2019

  1. کتاب المعانی،مزوقة، (٢٩مارس٢٠١٩)  https://www.almaany.com
  2. Katab Almaany.muzawka29 mars2019https://www.almaany.com  
  3. https://ar.wikipedia.org/wiki/مختصر_البیطرة (٢٩مارس٢٠١٩)
  4. Moktasher Albaytara 29 mars 2019 https://ar.wikipedia.org/wiki/
  5. http://www.aljarida.com/articles/1461292646265871200/ کتاب جامع التواریخ، تاریخ العالم منذ ادم حتى سقوط بغداد على ید هولاکو ٢٠٠٧(٣٢ أبریل ٢٠١٩).
  6. Katab Jamiaa Altawarek.taarik alaalam mund Adam hata sakoot Baghdad all yad Hoolako 32 April 2019http://www.aljarida.com/articles/1461292646265871200/
  7. https://ar.wikipedia.org/wiki/  عبد_الرحمن_بن_عمر_الصوفی ( ٢٣،مارس-٢٠١٩ )
  8. Abd AL Rahman bin Omer AL Soofy 23 mars 2019 https://ar.wikipedia.org/wiki/
  9. http://alkoutob.blogspot.com/2014/03/blog-post.html ( ٢٣،مارس-٢٠١٩ )
  10. https://ar.wikipedia.org/wiki ( ٢٣،مارس-٢٠١٩ )
  11. شاهین، محمد،أحمد بن الحسن بن الأحنف البیطار،مجلة الغرباء الالکترونیة،٢٠١٦عدد السنة الثانیة عشر١٧١. http://www.alghoraba.com/index.php/2015-12-26-10-56-10/2015-12-26-10-56-11/65-2016-05-02-07-35-58(٢٣مارس٢٠١٩)
  12. Saheen.Mahmad bin AL Hassn bin AL Ahnaf AL Baytar.majala al qoorabaa AL ALktronaya.2016.adad alsana altanya asher 171 .23.mars2019 http://www.alghoraba.com/index.php/2015-12-26-10-56-10/2015-12-26-10-56-11/65-2016-05-02-07-35-58
  13. https://ar.wikipedia.org/wiki
  14. حسن ، زکی محمد ، مدرسة بغداد فی التصویر الأسلامی ، مجلة سومر ، مجلد 46 سنة 1990 .
  15. Hassan.Zaki Mahamad.Madrasha Baghdad fi ALtasswer AL aslamy.majala Somer.mujald 46.sana1990
  16. https://www.alittihad.ae/article/30056/2009/-خواص-العقاقیر---کتاب-یونانی-وصور-عربیة (٢٣مارس٢٠١٩)
  17. Kawaas AL akaker.katab yonany wa sower Arabya 23 Mars 2019 https://www.alittihad.ae/article/30056/2009
  18. https://ar.wikipedia.org/wiki/کلیلة_ودمنة (    ٢٧ مارس ٢٠١٩)
  19. Kulayla W Domana 27 Mars2019 https://ar.wikipedia.org/wiki/
  20. https://ar.wikipedia.org/wiki/یحیى_بن_محمود_الواسطی (٢٩مارس ٢٠١٩)
  21. Yehaya bn Mahmood AL Wasty .29Mars 2019 https://ar.wikipedia.org/wiki
  22. https://www.marefa.org#/media/File:( ٢٩مارس٢٠١٩)
  23. سلمان ، عیسى ، المدرسة العربیة فی التصویر الأسلامی ، بغداد 1972.
  24. Salman.Aeesa.AL Madrasa AL Arabaya LLtaswer AL Aslamy.Baghdad 1972
  25. الباشا ، حسن ، التصویر الأسلامی فی العصور الوسطى ، القاهرة ، مکتبة النهضة المصریة ، ط2 ، 1978 .
  26. AL Basha.Hassan.AL Tasswer AL Aslamy fi AL Asoor AL Wasta.ALkahira.Maktaba AL nahda AL masrya.t2.1978
  27. https://ar.wikipedia.org/wiki/دیلاکروا  (٢٣مارس٢٠١٩)Deelak Rawa
  28. https://ar.wikipedia.org/wiki/دیسقوریدوس (٢٢مارس٢٠١٩)Diskoredos
  29. https://twitter.com/basrid10/status/854989541517791232   (٢٨مارس٢٠١٩)
  30. https://qafilah.com/ar/الفن-الرقمی/ ( ٢٩مارس٢٠١٩)
  31. جوخرشة ،عائدة ، دور الفن الرقمی فی اخراج اعمال فنیة مستوحاة من منمنمات الواسطی، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة،مجلد٨ ،عدد١،  ٢٠١٧،ص٣٦١-٣٣٥.
  32. Jokhrasha.Aida.Dawer AL Fan AL rakamy fi Ikraaj Aamal Fanay Mustawhat min Munamnmat AL Wasty.Majala ALamara W ALfanon W AL aloom AL Insanaya.Mujald 8.Adad1.2017 s.361-335.
  33. http://almuada.mam9.com/t828-topic  (٢٩مارس٢٠١٩)
  34. https://www.deviantart.com/p-r-o ( ٢٩مارس٢٠١٩)
  35. https://m.annabaa.org/arabic/mediareports/18246  ( ٢٩مارس٢٠١٩)
  36. https://www.albayan.ae/economy/2006-08-09-1.943494  ( ٢٩مارس٢٠١٩)
  37. Arab Painting, by Editions d Art Albert Skira, 1962, Distributed in the United States by (THE WORLD PUBLISHING COMPANY)