العنصر التراثي کإحدي مصادر الابداع المعاصر (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم زخرفة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان.

المستخلص

يعتبر التراث الحضاري أحد العناصر الرئيسية التي تشکل ملامح المجتمع وتحدد هويته الثقافية, حيث تمد أفراده بالتميز الخاص الذي يعمل علي تماسکه واستقراره وبلورة شخصيته,بما يمثله من إبداع ثقافي متواصل وممتد عبر القرون بداية من الفن البدائي ووصولا بالتنوع الهائل في تلک الفنون وارتباطها بحرف هامة في المجتمع. وتعتبرالفنون الشعبية جزء هاما من التراث الثقافي فالتراث الشعبي يتکون من عادات الناس وتقاليدهم، وما يُعبرون عنه من آراء وأفکار يتناقلونها جيلاً بعد جيل، وهو استمرار للفولکلور الشعبي کالحکايات الشعبية، والقصص البطولية، والأساطير، ويشتمل على الفنون والحرف، والحکايات الشعرية للأطفال، والأمثال الشعبية؛ والمفاهيم الخرافية، والاحتفالات والأعياد الدينية.
حيث نجد في العناصر التراثية الکثير من المعاني والرموز التي تعبر عن الهوية المصرية. ولقد تناول الکثير من الفنانين المصريين العناصر التراثية الشعبية في اعمالهم الفنية. فان التراث الفنى الشعبي يعد مکونا اساسيا من مکونات الشخصيه المصريه ، وتعتبر الحرف اليدوية التراثية موروث حضارى ثقافى متميز، تتميز به البيئة المصرية وخاصة صعيد مصر وشمال سينا وواحة سيوة . و قد تم اختيار الحرف اليدوية السيوية کمجال للدراسة والتجريب حيث تعتبر عنصر إبداع لانتاج اعمال فنية معاصرة تکمن في مدي تأثير العنصر التراثي في الفنون الشعبية علي العمل الفني، وکذلک الدلالات الثقافية والاجتماعية التي تؤکدها النماذج الفنية من خلال الدراسة, وذلک للاستفادة من المفردات التراثية لتاکيد الهوية في الاعمال المعاصرة من خلال احياء التراث، والهدف من الدراسة هو الوصول لاعمال فنية معاصرة مستوحاة من التراث
يهدف البحث الي ما يلي :
الإستفادة من الحرف اليدوية التراثية في انتاج اعمال فنية تصويرية او فوتوغرافية تحمل صفة الاصالة والمعاصرة
توثيق للموروث الثقافي من خلال الاعمال الفنية
يفرض البحث ان دراسه الحرف التراثية السيوية کمثير بصرى مصدر الهام للفنان لانتاج اعمال فنية معاصرة سواء تصوير زيتي او تصوير فوتوغرافي مستوحاه من الموروث الثقافي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1-   Abeer Kuratim “anthropology and folk, plastic arts” the high council for culture-2010.
2-   Rawya Abd El-Menaam, “aesthetical values”- college knowledge publishing house-1987.
3-   Seymour, Smith, Charlotte Dictionary of Anthropology, Macmillan, London.
4-   Taysser Hassan Ali Gomaa “folk handy crafts and arts in Egypt” compared anthropology study of some of the materialistic, cultural sides- PHD in Alexandria- faculty of literature- supervised by Ahmed Abou Zaid-1994.
5-   Ralf L. Bells, Hary- Hoygez “introduction in general anthropology” translated by dr. Mohamed Mahmoud Al-Gohary, Al-Sayed Mohamed Al-Hussiney , Youssef Mikhail Asaad- dar nahda misr for publishing-Cairo-1997.
6-   Mohamed Al-Gohary “the science of folklore” dar al-maaref-1997.
7-   Dr. Akram Kansou- “the Arabic folk illustration”- the world of knowledge- issue203-1995.
8-   Abd Al-Ghany Al-Shall “arossa el- moled” the Arabic book publishing house-1967.
9-   Abd Al-Rahman Ayoub “folk literature and social and historical transformations” the world’s intellect magazine 86- 1st issue- Kuwait.
10-  Neveen Farghaly Bayoumi – the arts of Siwi embroidery as a visual stimulus to produce contemporary works of art- magazine of architecture and arts- 2nd folder- 5th issue.
11-  Dalia Omar Mohamed Kabesh- aesthetical and functional values of interior design and furniture at the housing units in Siwa oasis- master thesis – faculty of applied arts- Helwan university- 2009.
12-  Adeela Essmat- the artist Abd El-Hady Al-Gabar “the memory of art” the general association for books- the 15th issue-2016.
13-  Ahmed Abou Zaid- the symbol, legend and the social structure” the magazine of intellect- folder 16- 3rd issue.
14-  Dr. Shaker Abd Al-Hamid “the aesthetical selection” study about the psychology of the artistic taste- the world of knowledge-2001.
15-  Dr. Shaker Abd Al-Hamid- “the age of image” (positives and negatives)- the world of knowledge- issue 311- January-2002.