المتغيرات الفکرية والتشکيلية لفن الخزف المصرى فى ضوء فلسفة ما بعد الحداثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم االنقد والتذوق الفنى، کلية التربية الفنية جامعة حلوان

2 أستاذ الخزف المساعد بقسم التعبير المجسم – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

المستخلص

ارتبط الفن منذ قديم الأزل بالبيئة وبثقافة المجتمع، وقد سعى الفنانون فى کافة العصور لمسايرة التغيرات الفکرية و الفنية التى ارتبطت بتغير المفاهيم، الفلسفات و النظريات الجمالية، بدءاً من فنون الحضارات القديمة حتى فنون الحداثة و ما بعد الحداثة، التى أثرت بشکل مباشر فى تغيير المعيار الجمالى و نمط الذوق السائد و مفهوم القيمة الفنية.
فبينما کان اهتمام الفنان الحداثى منصباً على تحقيق الفرادة الشکلية و اللونية و قيم التکامل و التناسق، تأکيداً على مفهوم الأصالة و مبدأ الفردية. اتجه فنانو ما بعد الحداثة إلى الجماعية مع شيوع فکرة ممارسة العمل الفنى فى الطبيعة ذاتها، و قد إنهار التصنيف الفنى و أزيلت الحواجز بين مختلف المجالات الفنية والعلمية أيضاً، و ساد التعاون بين الفنانين من أجل إنتاج أعمال فنية جماعية مع الإهتمام بالفکرة فى مقابل الشکل، کما تميز فن ما بعد الحداثة بالترکيبات المفتوحة و بالجمع بين الأشکال المتنافرة و بالتجزئ و التفتيت.
وقد تأثر فن الخزف والشکل الخزفى کغيره من مجالات الفنون المختلفة بالمتغيرات الفکرية لفنون ما بعد الحداثة، والتى انتقلت به من حيز الشکل والجمال الوظيفى إلى ما هو أبعد من ذلک، حيث ساعدت الخزاف على الخروج من قيود التقنية الفنية إلى أبعاد جمالية وتشکيلية تساير فلسفة ما بعد الحداثة.
ومن ثم يتجه هذا البحث إلى دراسة المتغيرات الفکرية والجمالية التى صاحبت مرحلة ما بعد الحداثة وکيف ساهمت فى تغير الرؤية الفنية للتشکيل الخزفى المصرى لمواکبه المفاهيم المعاصرة، وهو ما يمکن الإستفادة منه فى مجال التدريس بکليات الفنون والتربية الفنية بوجه عام ومجال الخزف بوجه خاص، وذلک للحد من جدوى الطرق التقليدية فى فهم وخلق و تعليم الفن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أ- المراجع العربیة:
1- تورین، آلان: "نقد الحداثة"، ترجمة أنور مغیث، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 1997، ص245.
1- Tworyn, Alan: "nkd alhdatha", trgmt anwor moketh, almgls alaaly llthkafto, alkahra, 1997, p245.
2- أبو رحمه، أمانى: "أفق یتباعد من الحداثة إلى بعد ما بعد الحداثة"، دار نینوى للدراسات والنشر والتوزیع، دمشق، سوریا، 2014، ص17.
2- Abuo Rahma, Amany: "afok ytbad mn alhdath ely biad ma biad alhdath", dar nynwoy lldrasat wal nashr wal twzyaa, demashk, syria, 2014, p17.
3- مصطفى، أمل: "متغیرات القیمة کمعادل جمالى لتغیرات المجتمع فى فنون الحداثة وما بعد الحداثة"، بحث منشور، مجلة بحوث فى التربیة الفنیة والفنون، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، ع 18، 2006، ص65.
3- Mostafa، Aml: "mtkyrat alkeyma kmoadl gmaly ltkyrat almgtma fy fnwon alhdatha wma bid alhdatha"، bhth mnshoor، mglto bhwoth fy altrbya alfnya walfnon، klyt altrbya alfnya، gamet helwan، no. 18، 2006, p65.
4- مصطفى، أمل: "عادل ثروت بین مفهوم قیمة التراث والرسالة فى العمل الفنى"، کتالوج معرض من ذاکرة حى شعبى، قطاع الفنون التشکیلیة، وزارة الثقافة، القاهرة، 2014، ص1.
4- Mostafa، Aml: "adel thrwot byn mfhwom kymat altrath wal rsala fy alaml alfney", ktalwog marid mn zakrt hey shaby, ktaa alfnwon altshkelya, wzarto althkafa, alkahra, 2014. p 1.
5- مصطفى، أمل: "علم الجمال فلسفة الفن التشکیلى"، بدون دار نشر، القاهرة، 2014، ص167-168، 174، 171.
5- Mostafa, Aml: "alm algmal flsft alfn altshkyly", bdwon dar nshr, alkahra , 2014, p167-168, 174, 171.
6- مصطفى، بدر الدین: "حالة ما بعد الحداثة الفلسفة والفن"، الهیئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2013، ص36.
6- Mostafa, badr eldeen: "haleet ma bid elhadasaa wa elfan", elhaya elama lkosoor elsakafa, alkahra, 2013, p36.
7- لیوتار، جان فرانسوا: "فى معنى ما بعد الحداثة-نصوص فى الفلسفة والفن"، ترجمة السعید لبیب، المرکز الثقافى العربى، الدار البیضاء، المغرب، 2016، ص8، 40-41.
7- Lywotar، Ggan Franswoa: "fy many ma bad alHdatha-nasoos fy alflsafa walfn", trgmat alsayeed lbyb, almrkz althkafy alarby, aldar albyda, almagrb, 2016, p8, 40-41.
8- ألان، جراهام: "نظریة التناص"، ترجمة باسل المسالمة، دار التکوین للطباعة والنشر والتوزیع، دمشق، سوریا، 2011، ص9.
8- Alan، Graham: "nzryat altnass"، trgmat basl almsalma dar altkwoyn ll، tabait wal nashr wal twzyaa, demashk، Syria, 2011, p 9.
9- براس، جولیان ستالا: الفن المعاصر"، ترجمة مروة عبد الفتاح شحاته، مؤسسة هنداوى للتعلیم والثقافة، القاهرة، 2012، ص107.
9- Bras, Gwolyan stala: "alfn almoasr", trgmat marwa abd alftah shahath, moasst hendawe lltaileem wa althkafaa, alkahra, 2012, p 107.
10- عاصم، ریم: "فنون ما بعد الحداثة فى الغرب – النشأة والتطور"، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون، القاهرة، مج 3، ع 9، 2018، ص 7.
10- Asem, Reem:" fnon ma baid elhadasa- elnasha wa eltatawer", bhth mnshoor, magalt elomara wa elfnon, alkahara, v. 3, no. 9, 2018, p8.
11- سیم، ستیوارت: "دلیل ما بعد الحداثة تاریخها وسیاقها الثقافى"، ترجمة وجیه سمعان عبد المسیح، المرکز القومى للترجمة، القاهرة، 2011، ص32.
11-Sym, Stywoart: "dleel ma bad alhdatha tarykha wsyakha althakafy", trgmat wageeh smaan abd almseeh, almrkz alkawmy lltrgama, alkahra, 2011, p 32.
12- رضا، صالح: الموسوعة الفنیة التشکیلیة المعاصرة- الحرکة الخزفیة من 1930-2000"، الجزء الأول، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 2008، ص8-9، 9، 11.
12- Radea, Saleh: "almwoswoa alfnya altshkylya almoasra- alharka alkhzfya mn 1930-2000"، algoze alawol، alhyaa almasrya alama llkotab, alkahra, 2008, p 8-9, 9, 11.
13- ثروت، عادل: "العمل الفنى المرکب وفن التجهیز فى الفراغ"، الهیئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة. 2014، ص123.
13- Tharwat, Adel: "elamel elfnye elmorakab wa fen eltagheez fy elfarakh, elhaya elama lkosoor elsakafa, alkahra, 2014, p123.
14- الشال، عبد الغنى: "فن الخزف"، مطبعة جامعة حلوان، القاهرة. 1996، ص23.
14- Alshal, Abd Alkany: "fan alkhazf, mtbat gamat helwan, alkahra, 1996, p23.
15- عطیه، محسن: "الفن والجمال فى عصر النهضة"، عالم الکتب، القاهرة. 2000، ص159.
15- Attya, Mohsen: "alfan walgamal fy asr alnah'da",alam alkotb, alkahra, 2000, p159.
16- عطیه، محسن: "نقد الفنون،"، منشأه المعارف، الإسکندریة، 2002، ص211.
16- Attya, Mohsen: "nakd alfanwon", mnshaat almaraf, al Alexandria, 2002, p 211.
17- عطیه، محسن: "مفاهیم فى الفن والجمال"، عالم الکتب، القاهرة، 2005، ص84.
17- Attya, Mohsen: "mfahym fy alfnwalgmal", alam alkotb, alkahra, 2005, p84.
18- عطیه، محسن: "التفسیر الدلالى للفن"، عالم الکتب، القاهرة، 2007، ص41، 9، 91.
18- Attya, Mohsen: "altfsyr aldlaly llfn", alam alkotb, alkahra, 2007, p 41, 9, 91.
19- عطیه، محسن: "التجربة النقدیة فى الفنون التشکیلیة"، عالم الکتب، القاهرة، 2012، ص147.
19- Attya, Mohsen: "altgrobto alnnakdya fy alfnwon altshkylya", alam alkotb, alkahra, 2012, p147.
20- عطیه، محسن: "مستقبل الجمالیات فى تعلیم الفنون"، ندوة علمیة، المؤتمر الدولى السادس تعلیم الفنون ومتطلبات التغییر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2016.
20- Attya, Mohsen: "mostakbl elgamaleat fy taileem elfnon", nadwa almya, almoitamar aldawlee elsadas taileem elfnon wa motatlbat eltageer, klyt altrbya alfnya, gamet helwan, 2016.
21- عطیه، محسن: "رموز وألوان"، بدون دار نشر، القاهرة، 2004.
21- Attya, Mohsen: "rmwoz wa alwoan", bdwon dar nashr, alkahra, 2004.
22- سبیلا، محمد – العالى، عبد السلام بنعبد: "ما بعد الحداثة-تحدیدات 1"، دفاتر فلسفیة نصوص مختارة، دار توبقال، المغرب. 2007، ص43.
22-Sbela, Mohamed- Alaly, Abd elsalam Bnabd: "ma ban elhadasa- thdedat 1", dafatr falsfya nosow mokhtara, dar tobekal, elmaqrab, 2007, p43.
23- السویفى، مرفت: "الصور الجدیدة للخزف"، بحث منشور، مجلة بحوث فى التربیة الفنیة والفنون، جامعة حلوان، کلیة التربیة الفنیة. 2006، ص98.
23- Elswafy, Marvat: "elsawr elgadeda llkazaf", bhth mnshoor، mglt bhwoth fy altrbya alfnya walfnon، klyt altrbya alfnya، gamet helwan, 2006, p98.
24- عنانى، وائل محمد- عویس، خالد على- محمد، ممدوح صلاح: "النظریات الجمالیة والنقدیة المعاصرة وتأثیرها على الحرکات السینمائیة فیما بعد الحداثة"، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون، مج 4، ع 17، 2019، ص 642.
24- Anany, Wael Mohamed- Awea, Khaled Ali- Mohamed, Mamdouh Salah: "elnazaret elgamalya wa elnakdya elmoasra wa ticeraha ala elharakt elcinemaya fy ma baid elhadasa", bhth mnshoor, magalt elomara wa elfnon, alkahara, v. 4, no. 17, 2019, p642.
 
 
25- وغلیسى، یوسف: "البنیة والبنیویة فى المعاجم والدراسات الأدبیة واللسانیة العربیة"، بحث منشور، مجلة الدراسات اللغویة، جامعة منتورى، قسنطینة، الجزائر، 2010، ص271.
25- Waklyce, Yousef: "elbnya wa elbonywea fy elmajam wa eldrasat eladbya wa ellsanya wa elarabya", bhth mnshoor, mglt eldrasat allakwya, gamet monitory, kosntenah, eljazair. 2010, p271.
 
ب- المراجع الأجنبیة:
26- Reichert ,Christine Bolus: "The age of Eclecticism: literature and culture in Britain 1815-1885", The Ohio State university press, Columbus, 2009, p19.
27- Wilson, Mick:" what is conceptual art", Education and Community Programmes, Irish Museum of Modern Art, IMMA, 2009, p5.
28- Debove, Rey:"Léxique Sémiotique", Puf, Paris, 1979, p40.
ج- المواقع الإلکترونیة:
:best,f_auto,fl_lossy/fc/3034240-inline-tumblrlvicm7zgdk1r2izabo11280.jpg
 
تاریخ زیارة المواقع الإلکترونیة  دیسمبر 2017