التعلم المدمج کمدخل لتطبيق النظريه البنائيه الاجتماعيه في تعليم الفن لطلاب الصف الاول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه الفنيه جامعة حلوان بالزمالک

المستخلص

يطلق على عصرنا الحالى عصر أقتصاد المعرفة حيث الثورة المذهلة في مجال المعلومات والاتصالات والتقنيات "لذا سعت الدول النامية للأستفادة من هذه الثورة المعلوماتية لخدمة مجتمعاتها وتطويرها والتغلب على التحديات التى تواجهها من خلال توظيف النماذج التعليميه القائمة على الانترنت مثل التعلم الالکترونى ودمجها مع النظم التعليميه مما دعى الى تطبيق نظام التعلم المدمج بمصر على طلاب الصف الاول الثانوى بالمدارس والذى يمزج التعلم الصفى مع التعلم الالکترونى, مع غياب مقررالتربية الفنيه عن هذا النظام ,إضافة الى تقليص حصص التربيه الفنيه للصف الاول الثانوى لحصه واحده فقط فکان لزوما على التربية الفنيه ان يکون لها دور في حقبة التقدم وتطوير الاستراتيجيات المطبقه لتدريس الفن بالمدارس لمواکبة رکب التقدم وعدم تقليص تهميش دور التربية الفنيه وخاصة ان تعليم الفن لايمکن أن يحدث عن طريق التعلم الالکتروني فقط بل يلزم أن يکون معه تعلم صفى لاکتساب الخبرات الفنية و الاجتماعية ., تدور مشکلة البحث حول امکانيىة توظيف النظريه البنائيه الاجتماعيه في اعداد تصور للتعلم المدمج کمدخل لتعليم الفن في المرحله الثانويه ويهدف البحث الى توظيف النظريه البنائيه الاجتماعيه في اعداد تصور للتعلم المدمج کمدخل لتعليم الفن في المرحله الثانويه.و تحديد المعوقات التى تحول دون تطبيق التعلم المدمج في تعلم التربية الفنيه للمرحله الثانويه . ,واستخدم فى البحث استبيانيين کاداتيين للبحث الاول لاعضاء هيئة التدريس المتخصصين ومعلمى التربية الفنيه وموجهى التربية الفنية ومستشاريها,والثانى لطلاب الصف الاول الثانوى بالتعليم العام لاجل التعرف على معوقات تطبيق التعلم المدمج في تعليم الفن ووضع تصور مقترح للتعلم المدمج قائم على النظريه البنائيه الاجتماعيه في تعليم الفن لطلاب الصف الاول الثانوى بالتعليم العام بمصر.تنبع فلسفة لفيجوتسکي البنائيه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث: -
1-البیطار. حمدی محمد (2008)-نموذج مقترح لاستراتیجیة التعلم الإلکترونی الممزوج والمهارات اللازمة لتوظیفه اعضا هیئة التدریس بکلیة التربیة جامعة اسیوط ومعوقات استخدامه فی التدریس الجامعی-الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم-دار المنظومة.
Albetar hamdy2008namozag moktarh lalstrategayt altaalmalalktrone almmzog-algamaya almsria  laltknologya altaalym-dar almanzoma
2-حلمى. فؤاد احمد:2018-  تطویر الإدارة التعلیمیة للتعلیم قبل الجامعی فی مصر فی ضوء مدخل التکنولوجیا الإداریة"- المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة-ص308
Halmy .foad 2018-tatwer aladara altalemea lltaalem algamae fe masr fe doa madkal altognologya aladaria –almrkz alkwme llbhos altrbawaya waltanmaya
3-- – الحربى. محمد (2008),التعلیم الإلکترونی(المفهوم والانواع وطرق التوظیف فی التدریس),اللقاء الاول لمشرفی التعلیم الإلکترونی بالقصیم فی الفترة من10-12/1/1429-ص2
Alhrby.mohamed2008altalym alalktrone alkaa alawal lmosrfy altaalm alalktrony blksim
4-- Lee,D.(2008),Blended  Learning For Employee Training :Influencing Facyors  And -   Important  Consideration,  International  Journal Of Instructional Media,Voi .(35),No(4),363-372
5-- بدوى .فاطمه عبد الرحمن (2014)-التفاعل الإنسانی للتعلیم المدمج والغیر مدمج والکفایات التدریسیة اللازمة فی ضوء متطلبات التعلیم الإلکترونی بکلیة التربیة الفنیة-المؤتمر العلمی الاول "التربیة النوعیة بین ثقافة الابداع وخدمة المجتمع"-کلیة التربیة النوعیة جامعة القاهرة
Badawe .fatama abd alrahman2014-altafaal alansane lltaalm almodmag walger modmag walkfayat altadresaya alazamafy doa motatalbat altalmalalktorony bklyat altrbya alfanya-almotmr alalmyalawal altrbia alnoaya ben sakaft alabdaa wkadmat almogtama –gamat alkahra
6-MOTTERAM,G -.(2006),BLENDED EDUCATION AND THE TRANSFFORMATION OF TEACHER :ALONG –(TERM CASE STUDY IN POSTGRADUATE  UK HIGHER EDUCATION)ELECTRONIC VERSION .BRITITSH JOURNAL OF EDUCATIONAL TECHNOLOGY,30-17                                                                                      
7-الفقى .عبد اللاه ابراهیم (2011)التعلم المدمج التصمیم الا التعلیمی –الوسائط المتعددة –التفکیر الابتکاری—دار الثقافة للنشر والتوزیع-عمان –ص17
Alfake abdala 2011 altaalm almodmag altasmem alataaleme –dar alsakafa llnasr waltwzya –aman
 8- الحربى. محمد (2008),التعلیم الإلکترونی(المفهوم والانواع وطرق التوظیف فی التدریس),اللقاء الاول لمشرفى التعلیم الالکترونى بالقصیم فی الفترة من10-12/1/1429-ص2
Alhrby.mohamed2008altalym alalktrone alkaa alawal lmosrfy altaalm alalktrony blksim
9 -Woolflk,A.(2001).Educational  Psychology(8the D).Needham Heights,Ma:Allyn    -Roya Jafari Amineh1* And Hanieh Davatgari Asl2©2015-Review Of Constructivism And Social Constructivism Journal Of Social Sciences, Literature And Languages Available Online At Jssll.Blue-Ap.Org ©2015 Jssll Journal. Vol. 1(1), Pp. 9-16, 30 April, 2015        
10- العدوان .زید سلیمان (2016)النظریة البنائیة الاجتماعیة وتطبیقاتها فی التدریس –مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر-عضو اتحاد الناشرین العرب-الاردن
Aladwan zaed 2006alnazaria albnaaea alagtmaaea ,tatbekaha,altadres-mrkaz dwbono lltalem,altfker adw alnasharen alarb-alardn
11 - الحربى. محمد (2008),التعلیم الإلکترونی(المفهوم والانواع وطرق التوظیف فی التدریس),اللقاء الاول لمشرفی التعلیم الإلکترونی بالقصیم فی الفترة من10-12/1/1429-ص2
Alhrby.mohamed2008altalym alalktrone alkaa alawal lmosrfy altaalm alalktrony blksim
12- العطوى .صالح محمد عبدالله (      2009 )دراسة العلاقة بین تقنیة المعلومات والنظریة البنائیة والبیئیة والجامعیة والعولمة- تصور مقترح لتنمیة رآس المال البشرى فی عصر العولمة-
Alatawy.salh2009 drasht alalakat baen taknet almalwmat ,alnzareaalbnaaea ,albnaaea ,albeaya ,algamaea w alawlma –taswr moktarah ltanmet ras almal albashary fe asr alawlama
14 - ناصف .مصطفى (1990)نظریات التعلم –عالم المعرفة –المجلس الوطنى للثقافه والفنون والادب –الکویت
nasf  Mostafa1990  -nazaryat altaalm –alm almarafa-almaglas alwatany llsakafaw alfonon waladab-alkwet
16-WOOLFOLK,A.(2001).EDUCATIONAL PSYCHOLOGY(8THED).NEEDHAM -Previous reference
17 -.web based learning.upper saddle river:Merrill prentice hall(davidson –shivers,g,rasmussen,k..(2006
18-R,MAYER,(2001)CHANGING CONGING CONCEPTIONS OF LEARNIN:ACENTURY OF PROGRESS IN THE SCIEN TIFIC STUDY OF EDUCATION ,IN EDUCATION ACROSS ACENTURY THE CENTENIAL VOLUME,   ,PP34-75
20- سیفین .عماد شوقى (      2015)التدریس من التقلید الى التحدیث –القاهر –عالم الکتاب ص279
Seven amad swky 2015 altadres amn altakled ea altahdes-alkahra-alm alktab   
21 -r.i.t.(2004).blended learning  pilot project:final report for the academic year 2003 -2004.online learning department .rochester institute of technology.http:/onlinelearning.rite.edu
 /blended/results.cfm
22 MARK  FREEMAN  1998   TOP CLASS SUPPORT   MANUAL   (HTTP://WWW.BUS -------------------------مع تصرف الباحثه UTS.EDU.AU/TOPCLASS/ICONS/SMANUAL.HTML),P.P3:12                                     - .
23- محمد .هشام حسین ومجدى یوسف(2013)-فاعلیة استخدام استراتیجیة التعلم المدمج فی تدریس مقررات التصمیم بقسم الطباعة والنشر والتغلیف بجامعة حلوان—القاهرة مجلة علوم وفنون جامعة حلوان –ابریل 2013
Mohamed hesham hosen2013-faalyat astakdam astrategyat altaalm almodmag fy tdrysmokrarat altasmym bkasm altbaa walnshr waltaglef gamat helean
24- موسى .حسن  محمد 2009 استخدام الوسائق المتعددة فی البحث العلمى دار الکتب الحدیثة -القاهره  
Mosa hsan mohamd2009astakdam alwasaak almotaadadafy24- albahs alalmy-dar alkatb-kahra                                                                              
25-- عبد الحمید .محمد وآخرون :02005)نظومة التعلم عبر الشبکات:-القاهرة –عالم الکتاب ص128
Abd alhamed Mohamed 2005-manzomat altaalm –alm alktab
26-جون .السیون لیتل وکریس بجلر(2012) الاعداد للتعلم الإلکترونی المدمج /ت:عثمان ابن ترکى الترکى-النشر العلمى والمطابع –جامعة الملک سعود –الریاض-المملکة العربیه السعودیة 
Gon albswn letal,krisbglr 2012alaedadlltaalm alalktrone –alnasr alalmy ,almtaba –gamat almlk saod-alryad-almmlaka alarabia alsaodya   
27 - Byndas,O (2017).strategy for foreign language blended learning implementation into the educational process
29-اسماعیل -الغریب زاهر (2009)– المقررات الالکترونیة تصمیمها –انتاجها نشرها تطبیقتها تقویمها – القاهرة-عالم الکتاب 
Asmael .alkareb zahr2009-almokrarat alelaktronia tasmimaha- antagahanashrahhletatbekaha,takwemaha-alkahra-alm alktab
30-محمد عبد الحمید(     2005 )"منظومة التعلیم عبر الشبکات"-عالم الکتاب –ص64 –   
Abd alhamed Mohamed 2005-manzomat altaalm –alm alktab
31-اسماعیل -الغریب زاهر (2009)– المقررات الالکترونیة تصمیمها –انتاجها نشرها تطبیقتها تقویمها – القاهرة-عالم الکتاب  Asmael .alkareb zahr2009-almokrarat alelaktronia tasmimaha- antagahanashrahhletatbekaha,takwemaha-alkahra-alm alktab