التوازن البصري للشکل کمدخل للهوية: قراءة جمالية لنماذج من بلاطات "متحف باردو"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة في نظريات الفنون وممارستها، مساعد تعليم عالي في مادة الترميم، فنون التعمير والعمارة، فن الخزف، بالمعهد العالي لأصول الدين

المستخلص

تميز الخزف التونسي بعناصره الزخرفية التي حافظت على سمات الهوية الإسلامية وسيمات الهوية العربية من خلال مفهوم التناسب والتوازن انطلاقا من وحدات بصرية مستلهمة من الزخرفة الإسلامية ذات الطراز القاشاني أو مستوحاة من البيئة العربية، ومن أهمها الأشکال الهندسية والحَرْف العربي والخطوط المتشابکة والتکوينات النباتية أو من خلال توظيف عنصر العمارة. وظف الخزاف جملة هذه العناصر ما يتلاءم مع هويته الثقافية ولا يتنافر مع عقيدته، فنلاحظ حرصه الشديد على توليف الأشکال فيما بينها وإخراجها بشکل بنائي يساعد على تدعيم معنى حضور الهوية والانتماء للبيئة والمکان،اذ لم تقترن اشکالية الهوية ببعد حميمي بحت بل کانت جزءا من جذور الفکر الإسلامي الذي ساهم في إرساء خطاب تشکيلي يغلب عليه طابع روحي. ولهذا أقْبَلَ الخزاف التونسي على الفنون الإسلامية واستطاع أن يطوع منها ما يخدم هويته ويدعم انتمائه، فأنتج خزفا على قيمة دلالية تعبر عن الانتماء والمصالحة مع الهوية الجمعية، ما من شأنه أن يخرج أثره الجمالي على نحو مبتکر، ولم يقتصر الخزف التونسي على الاستلهام من الزخارف النباتية وفنون الارابسک. بل طوّع الکتابة کوعي بالواقع وشرط من شروط الانتماء، بما يعبر عن علاقته بالإسلام وبهويته العربية. يمثل الخزف الإسلامي بتونس جزءا من هوية ذاتية، وأخرى اجتماعية، وسياسية، وعقيدية تکريسا لصور الانفتاح، ومشکلا مسافة امتداد. فهوية الخزف التونسي الإسلامي تعبر عن طابع إشکالي يقطع بين الفنون الإسلامية والعربية المختلفة، کالهندسة، والخط، والرقش، والرسم... ولقد احتلت فکرة الهوية مساحة واسعة تتداخل مع عمق التاريخ، فتشکل طرحا جماليا يعبر عن فلسفة تشير إلى فکرة الماهية وتتلائم مع تصورات الخزاف المسلم.
فکان الخزف التونسي متنوعا وکثيف الخطاب، وهو ما يعبر تعدد مناهج وتقنيات ووسائل التعبير فيه، وأيضا ما يفسر توازن الأشکال البصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Références
1-      bida, habib, rasayil fi ala etidal: qara'at fi tajribat samir al ttriki, al mojmea tunisi lil ouloum waladab walfunun "byt alhakama”, t 1, matabaeat sujim, tunis, 2016, s 32
2-       hyrbrt, ryd, tarjamat fatih albab, abd alhalim, matbaeat shabab mouhamad, t 1, s 34
3-       hyrbrt, ryd, tarjamat fatih albab, abd alhalim, matbaeat shabab mouhamad, t 1, s 36
4-       Khaldoun nabil, qresa ma maana Al fan Al eslamy? (warqa bahthya) Al moatamar Al elmy Al dawly: Al fan fe Al fekr Al eslamy Oman Al ordon 25- 26 nesan 2012 kolyat Al emara was Al elom Al eslamy a, gameat Al oloum Al eslamya s 16, 17
5-       Khaldoun nabil, qresa ma maana Al fan Al eslamy? (warqa bahthya) Al moatamar Al elmy Al dawly: Al fan fe Al fekr Al eslamy Oman Al ordon 25- 26 nesan 2012 kolyat Al emara was Al elom Al eslamy a, gameat Al oloum Al eslamya s 14
6-       mahmoudi, dhahabia, falisifat alfan al'iislami, majalat al sanat al thamint, eadad 14, october 2013, s 183
7-       mahmoudi, dhahabia, falisifat alfan al'iislami, majalat al sanat al thamint, eadad 14, october 2013, s 183
8-       mahmoudi, dhahabia, falisifat alfan al'iislami, majalat al sanat al thamint, eadad 14, october 2013, s 183
9-       bida, habib, rasayil fi ala etidal: qara'at fi tajribat samir al ttriki, al mojmea tunisi lil ouloum waladab walfunun "byt alhakama”, t 1, matabaeat sujim, tunis, 2016, s 65
 
10-   mahmoud, al tayib abd aljalil yassin, 'ishkaliat alhouiat wa bina' al dawlat alwataniat almoueasira:
 www.sudanpolice. Gov.sd / pdf / 888
11-   alfirabi, 'abou nasr mouhamad bin mouhamad bin oulzlgh bin trkhan, altaeliqat, matbaeat majlis dayirat almaearif aleuthmaniat haydar 'abd, t 1, 1349 h , s 21
12-   alssalim, fatimat zahara’, nahw huiat thaqafiat earabiat 'iislamiat, dar alealam alearabii, alqahrat, 2008, s 81