ملخص البحث: التوائم الملتصقة هما طفلان يولدان مرتبطين جسديًا مع بعضهما البعض. بالنسبة لبعض هؤلاء التوائم الملتصقة ، تکون عملية الانفصال ممکنة ، لکن بالنسبة للبعض الآخر لا يکون ذلک ممکنًا. لذلک ، من المهم تصميم منتجات خاصة لدعمها ومساعدتهم في أنشطتها اليومية ونموها العقلي والبدني دون مشاکل صحية ونفسية. وکذلک مساعدة أولياء الأمور على رعاية أطفالهم في عملهم بصفتهم أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من مشاکل في التعامل مع احتياجاتهم والتعامل مع من حولهم في نشاطات مختلفة بحرية . اهمية البحث: يقدم البحث دراسة حالة وهي التوأم المتلاصق"منة ومي". وهما فتاتان متطابقتان من النوع الموصول بالرأس (Craniopagus). النظر الي ما يحتاجونه وما يواجهون من مشاکل والترکيز على حل مشکلة المشي والتنقل , کواحدة من المشاکل التي يواجهها کل من التوأم والتعامل مع بعضهما البعض و مع الوالدين , والتعامل مع هذه المشکلة في حالة ما قبل الانفصال أو عدم الانفصال. استکشف الباحثون وناقشوا الاحتياجات ذات الصلة ، والقيود والشروط من أجل اقتراح تصميم مناسب لهذه الحالة المحددة ، وتطبيق تقنيات تصميم التفاعل والتکنولوجيا المتاحة لتقليل تعقيد عملية الاستخدام لکل من الآباء والأمهات والأطفال ، وفي الوقت نفسه ضمان الأطفال القدرة على تطوير هويتهم الخاصة ، ومهارات طبيعية کأطفال في مثل عمرهم قدر الإمکان بالبحث في طبيعة حرکتهم وتواصلهم مع من وما حولهم . اهداف البحث: الترکيز على حاجة واحدة ، وهي المشي ، کاحتياج أساسي لتطوير بقية مهارات الطفل بسهولة وبشکل طبيعي ، فان الطفل المتحرک هو طفل يتعلم وينمو العقل بشکل سليم وصحيح . مساعدة الفتاتين على المشي بحرية والاستجابة لکل منهما لإتاحة الفرصة للمشي ومساعدة بعضهما البعض هو امر مهم لکليهما .
Gill Connell, Cheryl McCarthy, 2014, A Moving Child Is a Learning Child: How the Body Teaches the Brain to Think.
Emanuela Mazzone, June 2012, Designing with Children: Reflections on Effective Involvement of Children in the Interaction Design Process.
John Heskett, 2005, Design: A Very Short Introduction.
Rani Lueder, Valerie J. Berg Rice 2008, Ergonomics for Children: Designing products and places for toddler to teens.
Teaching Interaction Design and Children: Understanding the Relevance of Theory for Design, Tilde Bekker1, Wolmet Barendregt2 Panos Markopoulos1, Janet Read3
Juan Pablo Hourcade, 2008, Design with Children: Reflections on Active Participation of Children in the Interaction Design Process, Understanding Children in Design.
Juan Pablo Hourcade, 2007, Interaction Design and Children.
Arvid Bra¨ne, spring of 2016, User Experience Design for Children-Developing and Testing a UX Framework.
H.Karlberg Hlppard, Olutogln.Olutoye, June 2017, Pre-anesthetic Assessment of Conjoined Twins.
January 2012, Variants of Conjoined Twins - Two Case Reports.
جميل, دعاء, & السعيد, هاني. (2020). التصميم للتوائم الملتصقة غير المنفصلة: منهج التصميم التفاعلي (دراسة حالة Craniopagus). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 5(22), 539-553. doi: 10.21608/mjaf.2019.16997.1323
MLA
دعاء جميل; هاني السعيد. "التصميم للتوائم الملتصقة غير المنفصلة: منهج التصميم التفاعلي (دراسة حالة Craniopagus)". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 5, 22, 2020, 539-553. doi: 10.21608/mjaf.2019.16997.1323
HARVARD
جميل, دعاء, السعيد, هاني. (2020). 'التصميم للتوائم الملتصقة غير المنفصلة: منهج التصميم التفاعلي (دراسة حالة Craniopagus)', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 5(22), pp. 539-553. doi: 10.21608/mjaf.2019.16997.1323
VANCOUVER
جميل, دعاء, السعيد, هاني. التصميم للتوائم الملتصقة غير المنفصلة: منهج التصميم التفاعلي (دراسة حالة Craniopagus). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2020; 5(22): 539-553. doi: 10.21608/mjaf.2019.16997.1323