تداعيات اعتماد المنهج السيميوطيقي لتمثيل الايقون في تصميم المواقع الاليکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان القاهرة، مصر

المستخلص

تعد أجهزة الکمبيوتر إلى حد بعيد أکثر وسائل الإعلام انتشارًا في کل مکان و التي تستخدمها المجتمعات المعاصرة . استغرق الأمر على حصة کبيرة من علوم و تقنيات الاتصالات المعاصرة. تبعا لذلک ، أصبح الإعلان الرقمي أکثر أهمية ومحوريا لصناعة الإعلان ، وتحديدا تصميم المواقع الاليکترونية. نظرًا لأن تصميم الإعلان يتطور نحو نهج رقمي أکثر ، و أصبح أکثر فأکثر اعتمادًا على أجهزة الکمبيوتر لإنتاج الإعلانات واستهلاکها ، فستساعد دراسة السيميوطيقا علي زيادة الالمام بکافة نواحي الإعلان الرقمي. والفهم المشترک لمفاهيم ونظريات السيميوطيقا فيما يتعلق بالاتصال من شأنه أن يؤدي إلى تقدم في التصميم للويب.
بما أن البشر يعتمدون على علامات في حياتهم من أبسط أشکالها إلى الشکل المتقدم النهائي ، وإن الاعتماد عليهم أمر لا مفر منه. الناس محاطون بالصور والنصوص والأصوات من جميع الأنواع. إنه أمر طبيعي فاصبح طبيعي الاعتماد على العلامات و دراستها لتشکيل المشهد الإعلاني المعاصر.
يناقش هذا البحث دور نظريات السيميوطيقا في تصميم المواقع الإلکترونية. علاوة على ذلک ، يبحث في العلاقة بين الصور والنصوص اللفظية في تصميم المواقع الإلکترونية من منظور شبه سيولوجي. ستتم دراسة التمثيل الأيقوني للمواقع الإلکترونية لتوضيح کيفية استخدام العلامات في تصميم الإعلانات الرقمية. وتناقش أيضًا تعدد الوسائط مقابل الاتصالات التقليدية القائمة على النصوص لتوضيح سبب کون السيميائيات أداة مهمة في تصميم الإعلانات الرقمية.
يهدف هذا البحث إلى توضيح سبب وکيفية استخدام و فهم المصطلحات على نحو أفضل من قِبل المصممين لتعزيز قابلية استخدام المواقع وإمکانية الوصول إليها کمظهر من مظاهر الإعلان الرقمي المعاصر. بالإضافة إلى ذلک ، يهدف إلى إظهار دور الصور والنص کعلامات في العملية المعرفية لبناء المعنى. لتحقيق الأهداف البحثية ، يستخدم هذا البحث طريقة نوعية لأدوارها الوصفية والتوضيحية والاستکشافية. سيتم إجراء تحليل شبه الموقعي للمواقع المختارة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. - References

    1. Bouissac, Paul (ed.): Encyclopedia of Semiotics. Oxford University Press, USA, (1998).
    2. Buchler, Justus (ed.) Philosophical Writings of Peirce. Dover Publications, (1955).
    3. Cornoldi & Vecchi: Visuo-spatial working memory and individual differences. C., Psychology Press, Hove, UK, (2003).
    4. Eco, Umberto A Theory of Semiotics. Indiana University Press, (1976):
    5. Fogg, B. J.: Persuasive Technology: Using Computers to Change What We Think and Do. Morgan Kaufmann, (2002):
    6. ISO/IEC 11581-5: Information technology – User system interfaces and symbols – Icon symbols and functions -- Part 5: Tool icons (2004).
    7. Kammersgaard, John: Four Different Perspectives on Human-Computer Interaction. In International Journal of Man-Machine Studies, 28 (4) pp. 343-362, (1988).
    8. Khaled, Rilla, Barr, Pippin, Fischer, Ronald, Noble, James and Biddle, Robert: Factoring culture into the design of a persuasive game. In: Kjeldskov, Jesper and Paay, Jane (eds.) Proceedings of OZCHI06, the CHISIG Annual Conference on Human-Computer Interaction 2006. pp. 213-220, (2006).
    9. Light, Ann: Interactivity and User Commitment - Relationship Building through Interaction on Websites. In: Proceedings of the HCI01 Conference on People and Computers XV 2001. pp. 459-474, (2001).
    10. M. R. Mirsarraf*, Mohammad Khazaei, Abotorab Ahmadpanah, Role of Pictorial Symbols in the Web Interface Design, International Journal of Arts, 7(1): 17-22 DOI: 10.5923/j.arts.20170701.03, (2017).
    11. Muhammad Islam1, Mohsin Ali1, Ali Al-Mamun2, and Motaharul Islam3, Semiotics Explorations on Designing the Information Intensive Web Interfaces, The International Arab Journal of Information Technology, Vol. 7, No. 1, January (2010).
    12. O'Neill, Shaleph: Interactive Media: The Semiotics of Embodied Interaction. Springer, (2008).
    13. Peirce, C.S.: The writings of Charles S. Peirce, a chronological edition, Vol. 8:1890-1892. Bloomington, IN: Indiana University, (2009).
    14. Prinsloo, Mastin and Walton, Marion: Situated Responses to the Digital Literacies of Electronic Communication in Marginal School Settings. In Yearbook 2008 African Media African Children, pp. 99-116, (2008).
    15. Saussure, Ferdinand de: Cours de linguistique générale. Payot, (1972).
    16. Schön, Donald A.: The Reflective Practitioner: How Professionals Think in Action. Basic Books, (1983).
    17. Smart Karl., Rice, Judy Cossell, Wood, Larry E., Meeting the Needs of Users: Toward a Semiotics of the Web, Technology & Teamwork, (2000).
    18. Souza, Clarisse Sieckenius, de: The Semiotic Engineering of User Interface Languages. In International Journal of Man-Machine Studies, 39 (5) pp. 753-773, (1993).