دور الاعلان في تطوير مشروعات الجهاز القومي للتنسيق الحضاري " مشروع عاش هنا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية - التجمع الخامس

المستخلص

دور الاعلان في تطوير مشروعات الجهاز القومي للتنسيق الحضاري
" مشروع عاش هنا "
The role of advertising in the development of the project of the National Authority for Civilization Coordination
Project “lived here”
المحور الاول " الهوية والتراث والثقافة نحو توجه جديد "
ملخص البحث :
يقوم مشروع " عاش هنا " على توثيق وعمل خريطة ثقافية لاماکن اقامة الفنانين والمبدعين في مصر , حيث تبنى الجهاز القومي للتنسيق الحضاري هذا المشروع وقام بتدشينه في سبتمبر 2018 .
حيث يهدف المشروع الى نقل المعلومات عبر الاجيال من خلال لوحات اعلانية على الوحدات السکنية الخاصة بکل فنان او مفکر او مبدع ومن خلالها يستطيع الجمهور تصويرها بالمحمول والدخول على شبکة الانترنت لمعرفة قصة کل فنان ومفکر ومبدع وذلک من خلال QR CODE والذي ينقلک مباشرة لصفحة اعدت خصيصا لکل فنان وعالم تحکي قصة نجاحه واهم أعماله وسط شبکة معلوماتية متکاملة .
ويتناول البحث فاعلية استخدام الاعلان ودوره کاداة هامة لتقريب المتلقي من ابرز الشخصيات والفنانين والعلماء والمفکرين ومحاولة الخروج عن الشکل التقليدي والذي تم تصميمه مسبقاً لهذا المشروع .
الکلمات المفتاحية : (الاعلان –التطوير – التنسيق الحضاري )
مشکلة البحث :
تکمن مشکله البحث فى قصور التصميمات الخاصة بمشروع " عاش هنا " لذا يسعى البحث للإجابة على التساؤل الآتى :
_ کيف يمکن تصميم اعلانات أکثر جذباً للمتلقي في الاعلانات الخاصة بمشروع " عاش هنا " بما يتلاءم مع کل موضوع وفنان او عالم مشهور .
أهداف البحث :
1. إلقاء الضوء حول فاعلية التصميم الجيد وأثره على الجمهور المتلقي .
2. يهدف البحث على تفعيل دور التصميم الاعلاني في تصميم لافتات مشروع " عاش هنا " والحصول على الدور الايجابي منها في تعريف المتلقي بأهم فناني ومبدعي مصر عبر الاجيال المختلفة .
منهج البحث : يتبع البحث المنهج التحليلى والتطبيقى لمناسبتهما لتحقيق أهداف البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. First: References in Arabic:

    1. أحمد الغباشى، نیفین. تخطیط الحملات الإعلامیة. القاهرة: دار النهضة العربیة، 2004.

    1. Niven Ahmad al ghabashi, takhtit alhamalat al’iielamiti. alqahrt: dar al nahdat alearabiat, 2004.

    “planning of media campaigns” Cairo: Dar al Nahdat Al- Arabia for publishing.

    2. مقالات فی التنسیق الحضاری: " موسوعة الادب والفنون “. القاهرة: مطابع المجلس الأعلى للآثار، 2008.

    Maqalat fi altansiq alhadari: "mwswet al'adab walfnwn”. alqahrt: matabie almajlis al'aelaa lilathar, 2008.

    “Articles in civilizational coordination” arts and literature encyclopedia; Cairo, printings of the high council of archeology. 2008.

     

     

    1. 3.  سراج الدین، سامی. مشروع عصر القاهرة الجمیل. قلیوب: مطابع الاهرام التجاریة ،2007.

    Saraj aldiyn, Sami. mashrue easr alqahrt aljamil. qlyub: matabie al'ahram altijariat, 2007.

    Project of the beautiful age of Cairo, Kaliope; commercial Ahram prints,2007.

    4. عبد الباقى، عیسى: "المدخل الإجتماعى لوسائل الإعلام" ، کلیة الإعلام جامعة بنی سویف . القاهرة : خبراء الکتاب للنشر والتوزیع ، 2017 .

    Eabd al baqaa Eisaa: "almadkhal al'iijtimaeaa luasayil al'iielama" , kuliyat al'iielam jamieat bani sawif. alqahirata: khubara' alkitab lilnashr waltawzie , 2017.

    Abd Al-baqy Eisaa: “the social entrance for means of media” faculty of media- Bani Suef university- Cairo- book experts publishing house, 2017

    1. 5.  عماد مکاوى ، حسن . حسین السید، لیلى: "الإتصال ونظریات المعاصرة" .القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة ، 2012.

    Eimad makawaa , Hasn. husayn alsyd , laylaa: "al'iitsal wanazriaat almueasira" .alqahrt: aldaar almisriat allubnaniat , 2012.

    Emad Makawy , Hassan. Hussin Al-sayed , laylaa” communication and contemporary theories” Cairo- the Egyptian Lebanese publishing house. 2012.

    6. فتحى عبد المحسن، إیمان :"حملات التوعیة الإعلانیة بقضایا المجتمع للشباب". القاهرة : المکتب العربى للمعارف،2016 .

    Fathaa eabd almuhsin , 'iyman: "hmalat altaweiat almutaealiqat biqadaya almujtamae lilshbab". alqahrt: almaktab aleurbaa lilmuearif , 2016.

    Fathy Abd Al-Muhssin Iman “advertising awareness campaigns with society problems for youth” Cairo- the Arabic office for knowledge-2016.

    7. هانى، سمر:"فاعلیة عملیة الإتصال الإقناعى فى تصمیم إعلان الموقع الخدمى" جامعة حلوان . القاهرة : المؤتمر الدولى الثانى بکلیة الفنون التطبیقیة ، 2012 .

    Hany, Samar: "faelit eamaliat al'iitsal al'iknaea fa tasmim 'iielan almawqie alkhudmaa" jamieat hlwan. alqahrt: almutamar alduwalaa althaanaa bikuliat alfunun altatbiqiat , 2012.

    Sammar Hany “the effectiveness of persuasive communication in designing the ad. of service website” Helwan university- Cairo- 2nd international conference in faculty of applied arts-2012.

    8. الحدیدى ، منى - إمام على، سلوى. الإعلام والمجتمع . القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة ، 2016 .

    Alhadidi, Munaa - 'imam ealaa , salwaa. al'iielam walmujtamae. alqahrt: aldaar almisriat allubnaniat , 2016.

    Mona Al-Hadidy, Salwa Imam “media and the society” Cairo- the Egyptian Lebanese publishing house. 2016.

    9. عبد الرحیم حلس، موسى . على مهدى ، ناصر: "دور وسائل الإعلام فى تشکیل الوعی الاجتماعی لدى الشباب الفلسطینی" ، بحث منشور مجلة جامعة الأزهر بغزة ، سلسلة العلوم الإنسانیة ، المجلد12 ، العدد1 ، 2010 .

    Eabd alrahim hls , mwsa. ealaa mahdaa , nasr: "dwr wasayil al'iielam fi tashkil alwaeyi alaijtimaeii ladaa alshabab" , bahth fi majalat jamieat al'azhar bighazat , silsilat aleulum al'iinsaniat , almujalid 12 , aleadad 1 , 2010.

    Abd Al-Rehim Halas Moussa, Nasser Ali “the role of media means in the formation of the social conscious for the Palestinian youth” a published research in Azhar university magazine in Gaza- series of humanitarian science- folder 12, issue no.1-2010.

     

     

     

     

    1. العزعزى ، ودیع . الإعلام الجدید " المفاهیم والنظریات" . القاهرة : دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع ، 2015.

    Aleizezaa , Wadieu. al'iielam aljadid (alimafahim walnzryat). alqahrt: dar alkutub aleilmiat lilnashr waltawzie , 2015.

    Wadee Al-Azizi “new media; concepts and theories” Cairo- scientific books publishing house-2015

    11 سعیدة ، إبرادشته : "الإستمالات الإقناعیة فى الإعلان المتلفز" جامعة منتورى . الجزائر : کلیة العلوم الإنسانیة والعلوم الإجتماعیة ، 2009 .

    Saeidat , 'iibiradashath: "al'iistmalat al'iiqnaeiat fa al'iielan almutalafiz" jamieat munturaa. aljzayr: kuliyat aleulum al'iinsaniat waleulum al'iijtimaeiat , 2009.

    Saieda ibradisht “convincing attractions in TV. Ads.” Montour university, Algeria, faculty of humanitarian and social science. 2009.