تفعيل خاصية التکرار في تصميم مفرغات زجاجية للعمارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الزجاج، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط،القاهرة،مصر

2 استاذ مساعد بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

تعد المشربيات واحدة من علامات العمارة العربية الإسلامية البارزة، إذ مثّل ظهورها نموذجاً لاستجابة العمران لمتغيرات البيئة والظروف الطبيعية، ولا يعکس تاريخ المشربيات في العمارة العربية الإسلامية العلاقة التي نسجها المعمار مع الطبيعة والجغرافيا وحسب وإنما يقدم صورة لتعامل البناء والفنان منذ العصر العباسي حتى اليوم مع الشکل الجمالي للبناء الخارجي والداخلي، وتأثير سائر الفنون البصرية على العمارة.
وتعد المفرغات المعمارية الحديثة هي امتداد لتلک التراث الفني والثقافي اللذي أبدع فيه الفنان القديم متمثلاً في الأصالة مع إضافة روح المعاصرة من خلال الخامات والتقنيات الحديثة
کما يقوم التکرار يدور شديد الأهمية في تلک المفرغات فهو تلک الخاصية الترکيبية التي تحول الوحدة البسيطة في النسق إلى وحدات أکثر ذات قيمة جمالية، ويشکّل التکرار خاصية فريدة في الفن الإسلامي للهروب من الفراغ، وقد أدى ذلک إلى تکرار الموضوعات الزخرفية على العمائر والتحف الإسلامية تکراراً لافتاً للانتباه بأسلوب فني جميل بعيد عن الملل.
أما الفراغ فيعد عنصراً أساسياً في المفرغات المعمارية وهو بمثابة مساحة مسطحة أو ذات حجم، فيبدو أحياناً کأرضية مسطحة تحيط بالأشکال، وأحياناً أخرى يبدو کفراغات تحتويها الأشکال بطرق مختلفة تتوقف على کيفيتها البنائية. ويرتبط بطبيعة المکان ويؤثر في فاعليات الحجوم وفي العلاقة بينهما کما أنه يتأثر بطريقة بناء الحجوم المختلفة، ويتنوع أيضا بين فراغات تحيط بالعمل أو تتخلله أو تنفذ منه أو ناتج من تجميع أجزائه.
ولذلک اتجه البحث إلى دراسة بعض الوحدات الزجاجية المفرغة دراسة تصميمية تعتمد على تفعيل خاصية التکرار مظهرة أهميته في الحصول على بدائل تصميمية متعددة من تکرار نفس الوحدة بأساليب تکرارية متعددة کما تطرق البحث إلى طريقة الإنتاج وشکل القالب وطريقة التثبيت والتوظيف في العمارة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع: -
1-     احمد حسن حامد، "توظیف القوى الفراغیة للخطوط لتحقیق البعد الجمالی فی إنشائیة التصمیم" رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان2000م.
Ahmead Hasan Hamed, “Tawzeaf alkowa alfrageia le alkotot le tahkeak al boad algmale fe enshaeiat al tasmeam” resale doktorah, gher manshora, koliat altarbia alfania, gameat helwan, 2000.
2-     أسعد سعید فرحات، "الأبعاد الفلسفیة والجمالیة لصیاغة الأعمال الفراغیة فی النحت الحدیث والإفادة منها فی تدریس التشکیل المجسم" رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان2000م.
Asad Saead Frahat, “Alabad alfalsafia wa algmalia le siaget al aamal alfragia fe alnaht al hadeath wa alefada menha fe tadreas alshakl almogasam” resale doktorah, gher manshora, koliat altarbia alfania, gameat helwan, 2000.
3-     إسماعیل شوقی إسماعیل، "التصمیم عناصره وأسسه فی الفن التشکیلی" دار النهضة العربیة، 2006م.
Esmaeal shawke Esmaeal, “Altasmeam anaseroh wa ososoh fe alfan altashkele” dar alnahda alarabiah, 2006.
4-     ریهام حلمی شلبی، "إیقاعات خطیة فی الفراغ" - مجلة العمارة والفنون الإسلامیة، المجلد الأول، العدد الرابع، 2016م.
Reham Helme, “ekaat ketia fe alfragh” mgalah alemara walfnon aleslamia, moglad 1, adad 4, 2020.
5-     عبد السلام فرج الشقمانی- 2014 – بحث بعنوان "مفهوم التصمیم وأبعاده التطبیقیة" – مجلة الأستاذ بجامعة ترابلوس- لبیا.
Abd Alslam Farag Alshakmane, Mfhom altasmeam wa abadoh al tatbekia” magalat alostaz, gameaat trablos, 2014.
6-     عمر أحمد السید الأطروش، "التصمیمات المعاصرة فی المدارس الفنیة وفنانیها کمصدر لإثراء التصمیمات الزخرفیة، مجلة کلیة التربیة الفنیة، جامعة بورسعید، العدد الخامس عشر، ینایر 2014م.
Amr Ahmed Alsaied AlAtroshe, “Al tasmemat almoasera fe almdares alfania wa fananeha kmasdar le esraa altasmemat alzokrofia” magalat ko;iat altarbia alfania, gameat borsaead, aladad alkames ashar,2014.
7-     عبد الفتاح ریاض، " التکوین فی الفنون التشکیلیة" دار النهضة العربیة، الطبعة الثالثة،2000م.
Abd Alfatah Rriad, “Altakwean fe Alfnon Altashkelia” dar Alnahda Alarabia, altabaa althaletha, 2000.
8-     علا عبد اللطیف صباح، رشا محمد علی، "معاییر صناعه المشربیات الزجاجیة بالکبس الیدوی فی المساجد الاسلامیة الحدیثة، المؤتمر العالمی الثالث للعمارة والفنون الاسلامیة، غزه، 2013م.
Ola Abd Alateaf Sbah, Rasha Mohamed Ali, “Maaier senaet al mashrabiatal zogagia be alkabs aliadawe fe almsaged aleslamiah alhadethah” almoatamar alalme althaleth le alemara we alfnon aleslamiah, gaza, 2013.
 
 
9-     - نثیله عبد السمیع مصطفى الحمولی، " تأثیر العمارة الزجاجیة على الطابع المعماری" رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیه الهندسة، جامعه القاهرة، 2003 م.
Nothailh Abd Alsamee Mostafa, “Tather alemara alzogagia ala altabee almeemary” resale doktorah, gher manshora, koliat alhandasa, gameat alkahera,2003
10- نیفین فرغلی بیومی، "التطبیقات المعاصرة للمشربیة کموروث ثقافی" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، 2016م.
Nven Fargale biome, “altatbekat almoaserah lelmashrabiah kmoroth thkafe” mgalat alemara wa alfnon wa alolom alensania, 2016.
11- ولاء حـــامد محمد، منی سید رمضان، "البعد الثالث للجداریات الزجاجیة بین الابداع والتطبیق فی العمارة الداخلیة"  مجلة العمارة والفنون الإسلامیة، المجلد الخامس، العدد التاسع عشر، 2020م.
wlaa hamed, Mona saied, “albo2d althaleth llgdariat alzogagia ben alebdaa waltatbek fe alemara aldakhleia” mgalah alemara walfnon aleslamia, moglad 5, adad 19, 2020.