"الاستفادة من الهوية الحرفية المصرية کمتطلب للتنمية المستدامة فى صناعة الملابس الجاهزة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها

المستخلص

الملخص: Abstract
تحظى الصناعات الحرفية باهتمام ودعم کبير من الجهات والمؤسسات الحکومية وبالحرفين بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، ومن الجدير بالذکر أن الحرف اليدوية المستخدمة فى صناعة الملابس الجاهزة لها أهتمام کبير على مستوى الدولة.
تعتبر صناعة الملابس من الأحتياجات الهامه فى حياتنا فلابد من تطوير هذه الصناعة وزيادة الاهتمام بمقومات نجاحها وذلک من خلال الاهتمام بالحرف اليدوية، نظرا لأهتمام الدولة بالحفاظ على التراث المصرى والهوية المصرية من خلال استخدام الأيدى العاملة المدربة ووضع حلول للمشکلات التى تواجه أصحاب هذه الحرف، فکرة البحث تعتمد على کيفية إحياء ( فن التطريز اليدوى (ابرة النفاش) / وفن الخيامية) کفنون تطبيقية وحرف يدوية يمکن الأستفادة منها بصورة معاصرة تلائم الاستخدام الحديث. أن تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر توفر فرص عمل للشباب وذلک عن طريق تطبيق ومزاولة تلک الفنون والحرف فى التصميمات الملبسية المعاصرة للمرأة المصرية مما يؤدى الى تحقيق البعد الاقتصادى و البيئى والأجتماعى والحفاظ على الهوية الحرفية المصرية والصناعات الحرفية من الاندثار. وقد أنقسم البحث إلى ثلاثة عناصر مشکلة البحث واهداف واهمية البحث ومنهجية البحث وحدود البحث الجزء الثانى الدراسات السابقة الجزء الثالث التطبيقات العملية للبحث وقد أظهرت نتائج أولا انه يمکن الاستفادة من الهوية الحرفية المصرية والتطريز اليدوى في عمل تصميمات لملابس الفتاة الجامعية. ثانياً أظهرت النتائج أمکانية الاستفادة من الهوية المصرية ودمجها باتجاهات الموضة العالمية للبدء فى تنفيذ مشروعات صغيرة. وتم قياس النتائج من خلال اراء المحکمين على التصميمات المقترحة حيث اعتمدة التصميمات على تحديد اتجاهات الموضة العالمية 2019/2020 ودمجها بالهوية المصرية. حيث تکونت عينة البحث من (10) استمارات مفردة موزعة على السادة المتخصصين فى مجال تصميم الأزياء واصحاب الحرف واصحاب مصانع الملابس الجاهزة للتعرف على أرئهم اتجاه التصميمات المقترحة.
الکلمات الدالة على البحث:( الحرف اليدوية – الهوية - فن التطريز"ابرة النفاش" -التنمية المستدامة- اتجاهات الموضة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 1-13 References

    1. ABU-MOUSA, Ehab Fadel. "Artistic Treatments For Decorative Elements From The Egyptian Countryside To Raise The Aesthetic Values Of Some Designs Of Youth Clothing Economically As A Small Tourist Project". Home Economics, (Vol. 3).(July, 2011).
    2. Afify. Nehal Mohame"E-Learning and sustainable development of the field of Apparel design in the knowledge Economy"journal Architecture.art.vol (4) issue (16) Pag550-570 August 2019.
    3. Al-Hassan ,Abdul Rahman. (2011). Sustainable development and its realization requirements. Forum of the government's strategy to eliminate unemployment and achieve sustainable development. Sudan: University of M'sila.
    4. FARGHALY, Zeinab Abdel-Hafiz. "My Orientation Towards Youth Clothing", Dar Al-Fikr Al-Arabi(2002).
    5. fashionied. (2019, MAY 15). fashionied. Retrieved from http://www.fashionied.com/
    6. GHORAB, Youssef Khalifa and HIGAZI, Nagwa. "Aesthetics Of Folk Decorations".:Giza (Dar El-Fikr El-Arabi.(2003).
    7. HAGGAG, Hussein Mohamed Mohamed."Taking Advantage Of The Khiamiyeh Style In Implementing Innovative Designs For The Decoration Of Women's Headwear". Faculty of Specific Education Researches,Mansoura University, (January, 2011)363- 338.
    8. HANDICRAFTS.. Folk Arts,(vol 89). (June, 2011).
    9. İnaç, Hüsamettin, and Feyzullah Ünal. "The construction of national identity in modern times: Theoretical perspective." International Journal of Humanities and Social Science 3, no. 11 (2013): 223-232.
    10. ISSA, Yousry Mo’awad. "Fashion Design Rules. Alam Al Kotob. (2001).
    11. M. R. Tangney." Self, Self-Concept,and Identity" New York- London. In M. R. Handbool (pp. 69-104).(2012).
    12. Modacable. http://www.modacable.com/en/(2019, June 10)
    13. Mohammed, Adeeb Abdul Ghani."Crafts and handicrafts and their impact on development".(March, 2011).
    14. Mohammed. Ahmed M. Abdelrazik." A Strategy to Preserve and Promote the Egyptian [1]. Traditional Handicrafts" journal Architecture art. Vol (4) issue (13) Pag27-36 January2019
    15. NASR, Mona." A Proposed Methodology For Reviving The Egyptian Identity In Fashion". international Design Journal, 8 vol. (3), Page 169:180.
    16. QANSWA, Akram. "Arab Folk Photography".Kuwait:Knowledge World Series.(1990).
    17. RAGAB, Hassan."The Tourist Renaissance And Its Future". National House For Printing & Publishing. (Vol. 2).(1996).
    18. Roshdy, Ahmed Saleh. "Popular Arts" Magazine. (April, 1996).
    19. SHOUKRY, Nagwa & HENRY, "SalwaFolklore Of Fashion In The Arab World" Cairo: Alam Al Kotob (Vol.1).(2004).
    20. Tutchener, David. "Collective identity and heritage: Ebb and flow at national and global levels." Journal of Globalization Studies 4, no. 2 (2013): 96-103.
    21. WGSN. Beauty. " http://www.wgsn.com/en/"2019,June
    22. wikipedia."http://www.wikipedia.org/"(2019, June).
    23. YOUNIS, Abdel-Hamid."Folklore". Dar Al-Ma'aref.(1979).