دور تصميم وانتاج الاعلان المطبوع المدمج بالصحيفة اليومية فى تحسين جودة توصيل الرسالة الاعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية-جامعة دمياط-قسم الاعلان

2 قسم الطباعة والنشروالتغليف- کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 قسم الاعلان-کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقديم صورة علمية منهجية عن تصميم وانتاج الاعلان المطبوع المدمج بالصحيفة اليومية حيث يُعد الإعلان بصوره المختلفة فى عصرنا الراهن ضرورة من ضروريات الحياة التى لا غنى عنها، باعتباره العملية الرئيسية فى الاتصال ما بين المعلن والمتلقى، وهو أحد اهم الانشطة التسويقية والترويجية للمنتجات والخدمات حيث يساهم فى تدعيم شخصية الخدمة او المنتج ويؤکدها فى اذهان الجماهير ويؤثر على قدراتهم الشرائية، ومن ثم يستحق تصميم واخراج الإعلان المطبوع المدمج بالصحيفة ان نولية العناية المطلوبة والاهتمام الکافى من حيث مواکبة التطور والابتکار والتجديد والذى من شأنة جذب انتباة الملتقى دائما لمتابعة الإعلان والاحتفاظ به.
ويعد الإعلان المدمج بالصحيفة من المجالات الإعلانية الهامة التى يجب التطرق لها بالدراسة والبحث، حيث لم يلقى علية الضوء الا فيما ندر حيث يتيح الإعلان المدمج بالصحيفة للمعلنين تناول منتجاتهم بالشرح والتحليل وتوضيح مزاياها والتاثير على الجمهور المستهدف بما يحقق فائدة للمعلن قد لا تتوافر له فى الإعلان بشکلة العادى الموزع على صفحات الصحيفة،حيث تسمح خصوصية الإعلان المدمج بتحقيق التميز والتفرد للمنتج او الخدمة المعلن عنها.يمثل الإعلان المطبوع المدمج بالصحيفة جزء هام من سياسة تخطيط الحملات الإعلانية , حيث يعد وسيط إتصالى هام بين المعلن والملتقى المستهدف لنقل الرسالة الإعلانية بهدف تغيير أراء المتلقيين وتعزيزها .
الإعلان المطبوع المدمج بالصحيفة له أهمية کبيرة لکل من المتلقى والمعلن والمؤسسات الصحفية , فالإعلان المطبوع المدمج بالنسبة للمتلقى وسيلة هامة للمعلومات والتسوق والعروض التروجية , وللمعلن وسيلة لترويج وتسويق سلعه وخدماته , وللمؤسسات الصحفية بوصفها مصدر تمويلى هام.
ويعتبر الإعلان المطبوع المدمج بالصحيفة من أهم الوسائط الإعلانية وذلک لسعة أنتشاره وإنتظام إرفاقه وتوزيعه مع الجرائد والصحف

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    الکتب العلمیة:

    1. المصرى، أحمد محمد. الإعلان. الإسکندریة: مؤسسة شباب الجامعة ،1992 م

    1. alm9ry، ahmd mhmd. al eelan. al eskndryto: messto 4bab algameto ،1992 m

    2.العلاق ، بشیر عباس. رباعیة، على محمد . الترویج والاعلان (أسس النظریات، تطبیقات) مدخل مکتامل. الأردن: دار البارودى العلمیة للنشر والتوزیع ،1998م

    2. alela8، b4yr ebas. rba3yto, ela mhmd. altrwoygwalaelan ( ass alnzryat , t6by8at ) mdkhl mktaml. alardn: dar albarwody alelmyto lln4rwaltwozy3 ،1998m-

    . 3.       خیرالدین، حسن محمد. الاعلان. القاهرة: مکتبة عین شمس ،1996م

    3. khyraldyn ، hsn mhmd. alaelan. al8ahrto: mktbto eyn 4ms ،1996m

    4.المساعد ، زکى خلیل. التسویق فى المفهوم الشامل. الأردن: دار زهران ،1997م

    4. almsaed ، zky khlyl. altswoy8 fy almfhwom al4aml. alardn: dar zhran ،1997m

    5.العالم ، صفوت محمد. الإعلان الصحفى. القاهرة: مرکز جامعة القاهرة للتعلیم المفتوح ،1999م

    5. alealm ، 9fwot mhmd .al eelan al97fy. al8ahrto: mrkz gameto al8ahrto lltelym almftwoh ،1999m

    .6العالم ، صفوت محمد. عملیة الإتصال الإعلانى. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة، 2004 م

    6. alealm ، 9fwot m7md. 3mlyto al et9al al e3lany. al8ahrto: mktbto alnh'9to alm9ryto ، 2004 m

    .7أبو قحف ،عبد السلام. محاضرات فى هندسة الاعلان. الأسکندریة: الدار الجامعیة، 1996م

    7. abwo 8hf، ebd alslam . mhaghrat fyhondsto alaelan. alaskndryto: aldar algameyto، 1996m

    .8عقیلى ،عمر وصفى واخرون. مبادىء التسویق " مدخل متکامل ".عمان: دار زهران للنشر وللتوزیع ، 1999م

    8. 38yly، emrw9fywakhrwon. mbady2 altswoy8 " mdkhl mtkaml “. eman: dar zhran lln4rwlltwozye ، 1999m

    .9أبو زید ، فاروق. مدخل إلى علم الصحافة. القاهرة: عالم الکتب ، 1998م

    9. abwo zyd ، farwo8. mdkhl ely elm alhafto .al8ahrto : ealm alktb ، 1998m

    .10الصحن ، محمد فرید . الإعلان. الأسکندریة: الدار الجامعیة للطباعة والنشر، 1997م

    10.       alghhn ، mhmd fryd . al eelan . alaskndryto: aldar algameyto ll6baetowaln4r ، 1997m

    .11العادلى ، مرزوق عبد الحکم .الإعلانات الصحفیة- دراسة فى الإستخدامات والاشباعات. القاهرة: دارالفجر للنشر والتوزیع ،2004م.

    11.       aleadly ، mrzwo8 ebd alhkm .al eelanat alhfyto- drasto fy al est5damatwala4baeat. al8ahrto: daralfgr lln4rwaltwozy3 ،2004m.

    .12الحدیدى ،منى سعید ، وأخر. الاعلان : أسسه – وسائله –فنونه. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة ، 2005 م

    12.       alhdydy ،mny seyd ،wakhr. alaelan : assh –wsa2lh –fnwonh. al8ahrto: aldar alm9ryto allbnanyto ، 2005 m

    .13سعید  ، هناء عبدالحلیم .الإعلان.القاهرة: دار النهضة العربیة،1995 م                                       

    13.       seyd  ،hona2 ebdalhlym .al eelan.al8ahrto: dar alnhghto alerbyto،1995 m

    14. سلیمان، مروة إبراهیم " دمج تقنیة الواقع المعزز مع الصحف المطبوعة کقیمة مضافة لتحسین فاعلیة الاتصال" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 9

    14. slyman, marwat 'iibrahym " damj tqnyt alwaqie almueazaz mae alsuhuf almatbueat kqymt mudafat litahsyn faelyt alaitsal" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aleadad 9

    15. عبد المقصود، محمد جمال " أثر استخدام المعاییر التصمیمیة للإعلان المطبوع فى تحقیق القیم الجمالیة والتعبیریة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد 12 الجزء 2

    15. eabd almaqsud, muhamad jamal " 'athar aistikhdam almeayyr altsmymyt lil'iielan almatbue fa tahqyq alqym aljumalyt waltebyry" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aleadad 12 aljuz' 2

      الرسائل العلمیة :-

    .14مروة ابراهیم سلیمان محمد : تطور تقنیة طباعة الصحف الیومیة ودورها فى تدعیم موقف الإعلان التجارى أمام منافسة وسائل الإعلان الإلکترونیة – رسالة ماجستیر- غیر منشورة –کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2003م.           

    14.       mrwoto abrahym slyman mhmd : t6wor t8nyto 6baeto al97f alywomytowdworha fy tdeym mwo8f al eelan altgary amam mnafstowsa2l al eelan al elktrwonyto – rsalto magstyr- '3yr mn4worto –klyto alfnwon alt6byyto – gameto hlwoan – 2003m.

    .15میسون محمد قطب عبد العال : رؤیة مستقبلیة للوظیفة الإتصالیة الإرجونومیة لتصمیم إعلانات البرید المباشر – رسالة دکتوراه – غیر منشورة – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان – 2003م.

    15.       myswon mhmd 86b ebd aleal : r2yto mst8blyto llwozyfto al et9alyto al ergwonwomyto lt9mym  ehlanat albryd almba4r – rsalto dktworah – 'hyr mn4worto – klyto alfnwon alt6by8yto – gameto hlwoan – 2003m.

     

    ثانیًا: مراجع ومصادر باللغة الأجنبیة

    1. Combining the versatility and short-run economics of digital printing with the qualities and productivity of offset printing. (15 March 2015), available at: https://revipackonline.files.wordpress.com/2012/11/nanography-white-paper-uk.pdf.
    2. Willam Wells & John Burnett & Sandra Morjarty.Advertising Principles & Practice-Asimon & Schuster Company.United States Of America،1995