تبنى الخامات الخشبية کعنصر إستراتيجى فى التعلم القائم على المشروعات لطلاب التصميم الداخلى (تجربة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التصميم الداخلى,کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان

المستخلص

إن اللنظـم التعليمـية الحديثة ترکـز علـى التعليـم المبنـى علـى المخرجـات، والتي تتحقق من التجارب والممارسات الفعلية للطلاب، فإن التعلم بهذه الطريقة يعود على الطلبة بالنفع في العديد من المجالات، ومنها؛ أنه يمکنهم من تطبيق المعرفة النظرية التي اکتسبوها خلال فترة الدراسة تطبيقاً عملياً، والتعرف إلى طبيعة سوق العمل واحتياجاتها واکتساب خبرات فنية جديدة، فإن من أهم الأسباب التى تؤدى إلى تدنى قدرات الخريجين أن تغفل العديد من مؤسسات التعليم العالي في بعض مجتمعاتنا العربية، عن أهمية الممارسة المهنية خلال فترة دراستهم الأکاديمية، في مختلف التخصصات العملية، على الرغم أنه أحد الشروط الأساسية للحصول على الشهادة الجامعية، ومن هنا جاء إهتمام المملکــة العربيــة الســعودية حيث إتخذت توجهات أهمها ضــرورة تبنــي البرامــج الأکاديميــة هذا الإتجاه کمبــدأ للتعليــم القائــم علــى المخرجــات، وتوفيــر جميع متطلباتــه وأدواته وتجهيزاته لضمان إکتساب المهارات والمعرفة من خلال المرور بتجارب حقيقية ومنها المشروعات، لقد أصبح التعليم الآن قائم على الترابط ومشاهدة الظواهر، وتأکيد العلاقة المتلازمة بين شطرى التعلم، وهما الجانب النظرى والجانب التطبيقى، وهى ما تؤکدها رکائز العملية التعليمية الحديثة، حيث أن التطبيق هو حجر الزاوية لإکتمال أهداف التعلم ورفع القدرات، فهو يُعد مطلب إنساني وضرورة ملحة في عالم سريع التغير، ولم تعد الجامعة قناة لنقل المعرفة النظرية فقط بل هي أيضا مصدر لتکامل الخبرات، لقد ثبت أن التعلم المدمج الذى يشمل الجانبين النظرى والتطبيقى حقق نجاحا کبيراً لدى الطلاب في الکثير من الدول التى إتخذت هذه الخطوات في مناهج الدراسة، حيث أن هذا الأسلوب يتوخى الحقيقة في مرحلة التطبيق والمشاهدة، ولا يکتفي باستنباطها من التأمل فى المقررات النظرية، ومن خلالها يمر الطالب بکل مراحل التقنية وما تستخدمه من خامات، فإن الإهتمام بإستخدام الخامات والتقنيات يظهر الرؤى الجديدة الغير مألوفة التى الغاية منها إظهار قيم مهارية جديدة لها دور إيجابى في تشکيل قدرات الطالب من خلال التجريب بالخامات المختلفة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1- أسعد، لبنى عبد الرازق- تصمیم الأثاث مفاهیم وتقنیات- دار أیلة للنشر والتوزیع، عمان 2008.
Asead, Lubnaa Abd Alraaziq- tasmim al'athath mafahim wataqniata- dar 'aylat lilnashr waltawziei, Amman 2008.
2- أبو قحوص، خالد- بعض الإتجاهات العالمیة للتعلیم العالی فی ظل العولمة- م التربیة، البحرین العدد 105، 2016.
Abu Qahus, Khaled- ba’d al'iitjahat alealamiat liltaelim alealii fi zil aleawlimat- m altarbiat, albahrayn aleadad 105, 2016.
3- الرویس، عبد العزیز- الطالب وتحدیات المستقبل أنموذج عملی- عالم المعرفة، العدد 108، 2004.
Alruways, Abd aleaziyz- altaalib watahadiyat almustaqbal 'unmudhij eamaly- ealam almuerifat, aleadad 108, 2004.
4- النعیمی، ابراهیم صالح- دور الجامعات فی خدمة المجتمع- مجلة التربیة، البحرین العدد 105، 2016.
Alnaeimi, 'iibrahim saleh- dawr aljamieat fi khidmat almujtme- majalat altarbiati, albahrayn aleadad 105, 2016.
5- جوزیف، لومان- إتقان أسالیب التدریس (ترجمة: حسین عید الفتاح)- مرکز الکتب الأردنی 1989.
Juwzif, luaman- 'iitqan 'asalib altadris (trajimata: husayn eyd alfatah)- markaz alkutub al'urduniy 1989.
6- جروان، فتحی عبد الرحمن- الإبداع- دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع الأردن 2002.
Jarwan, Fathi Abd Alrahman- al'ibdae- dar alfikr liltabaeat walnashr waltawzie Jordan 2002.
7- جین کروس- إعادة إبتکار التعلم القائم على المشاریع- ترجمة مکتب التربیة العربى لدول الخلیج الریاض 2013.
Jayn Kurus- 'iieadat 'iibtakar altaelim alqayim ealaa almsharye- tarjamat maktab altarbiat aleurbaa lidual alkhalij alriyad 2013.
8- خیر الدین، موسى أحمد- إدارة المشاریع المعاصرة- دار وائل للنشر والتوزیع، عمان 2014.
Khayr Aldiyni, Musaa Ahmad- 'iidarat almasharie almeasrt- dar wayil lilnashr waltawziei, eamman 2014.
9- عبد الحمید، جابر- التدریس فن وعلم وبناء- دار الفکر العربى 2013.
Abd Alhamid, jabra- altadris fan waealam wabna'- dar alfikr aleirbaa 2013.
10- مصطفى، شعبان- البحث العلمی وتحدیات المستقبل- جامعة عین شمس،مرکز تطویر التعلیم الجامعی، 1996.
mustafaa, shaeban- albahth aleilmiu watahadiyat almustqbl- jamieat ain shams, markaz tatwir altaelim aljamieii, 19
  11- John Larmer- Setting the Standard for Project Based Learning- Publication friends, London, 2017.
12-Panero,Martin Zelnik: Human Dimension Interior Space, An imprint of Watson ,Guptill Publication ,New york ,1979.
    13-   http://al3loom.com/?p=13870 (تاریخ الزیارة 5/4/2019)     
(تاریخ الزیارة 25/4/2019 14- https://www.sst5.com/programDetails.aspx?ProgId=222&SecID=33