الإعلان کعملية إقناعية لاشعورية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقة - مدينة 6 أکتوبر

المستخلص

مقدمة:
إن الاتصال عملية تبادل وتفاعل مشترک بين مجموعة من الأفراد يتعرض فيه الفرد لشتى عمليات الإتصال، فتؤدى بالفرد إلى تغيير بعضاً من سلوکياته وحتى إتجاهاته، أو تدعم معتقداته، الأمر الذى للتساؤل عن العوامل وراء نجاح بعض عمليات الإتصال وإحداث التأثير المنشود أو فشلها؟
لاشک أن الأمر يتعلق أساساً بالإقناع، فالبلاغة والخطابة وحتى الإتصال، کلها کلمات تدل على طريقة توصيل الکلمات أو التعبير عن الأفکار فى رموز، تعکس تلک الکلمات رغبة الإنسان للتحکم فى الإقناع منذ أن تبادل الأفکار مع الأخرين وحاول التأثير عليهم وإخضاعهم لفکره.
وفي أوائل القرن العشرين، أدرک علماء النفس أن الإعلانات التي تثير استجابة عاطفية لدى المشاهد من المرجح أن تؤدي إلى مبيعات، منذ ذلک الحين، تطمح وکالات العلامات التجارية والإعلان دائمًا إلى إنشاء إعلانات جذابة تثير ردود أفعال إيجابية في المشاهد.
واليوم رجل الإعلان لديه وظيفة أصعب من أي وقت مضى. فالإعلان يتعرض له معظم الناس يومياً،وذلک من خلال وسائطه المتعددة، لذلک لم يعدوا يلاحظون کل الإعلانات التي تدخل مجال رؤيتهم لأنهم ببساطة لا يملکون الوقت أو الترکيز الکافى لمعالجتها جميعًا بوعي.
لذلک لجأت الدراسات الحديثة إلى دراسة الإقناع اللاشعورى لإقناع المتلقى بالإعلان، حيث يقدم العديد من الرموز المصورة والمکتوبة فى محتوى الرسالة الإعلانية، والتى تؤثر على أحاسيس ومشاعر المتلقى ويقوم اللاوعى بتفسيرها للوصول إلى إقناعه بشراء المنتجات وطلب الخدمات المعلن عنها بالإعلان وکذلک قد تقوم بتغيير إتجاهاته وسلوکه.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على أهمية دراسة أسس ومهارات الإقناع وکذلک دراسة مفهوم اللاوعى وکيفية توظيفهما لتحقيق أهداف الإعلان والتأثير على المتلقين لاشعورياً.
مشکلة البحث:
تتلخص مشکلة البحث فى دراسة کيفية الإستفادة من الأساليب والنظريات الإقناع فى مجال الإعلان، ودراسة مفهوم اللاشعور وکيفية تحققه فى الإعلان وذلک من خلال الإجابة على الأسئلة الأتية:
1. ماهى الأساليب الإقناعية التى يمکن إستخدامها فى تصميم الرسالة الإعلانية ؟
2. إلى أى مدى يمکن الإستفادة من دراسة اللاشعور (اللاوعى) لجمهور المتلقى عند تصميم الإعلان؟
3. هل يمکن تغيير إتجاهات وسلوک المتلقين والتأثير عليهم لاشعورياً من قبل مصمم الإعلان؟
فروض البحث:
إن إستخدام الإقناع اللاشعورى فى الإعلان له تأثير جمهور المتلقين، فيؤثر على أحاسيسهم ومشاعرهم ويقوم اللاوعى بتفسيرالرسالة الإعلانية اللاشعورية وما تحمله من رموز ومعانى خفية للوصول إلى إقناعهم بشراء المنتجات وطلب الخدمات المعلن عنها بالإعلان.
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفى المدعم بدراسة تحليلية من خلال وصف وتحليل مجموعة مختارة من الإعلانات المستخدم فيها الإقناع للتأثير على لاشعور المتلقى لإقناعه بالمنتج أو الخدمة المعلن عنها.
الکلمات المفتاحية:
الإقناع - اللاشعور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
أولاً: المراجع العربیة:
1. أبو النصر، مدحت -  فن إقناع الآخرین - مجلة النیل - الهیئة العامة للاستعلامات - مرکز النیل للإعلام والتعلیم والتدریب - العدد 54-  یولیو 1993.
Abuelnasr, Medhat – fan eqnqaa elakharen – megalet elnile – elhayaa elamaa lelestalamat – markz elnile lelealam w eltaalem w eltadreb – eladaad 54 – yoluo 1993.
2. السید ، آلاء – سراج ، أمل – دراسة توظیف التضمین اللاشعورى فى تصمیم الملصق الإعلانى – مجلة الفنون والعلوم التطبیقیة – المجلد الثانى – العدد الأول – 2015.
Elsaayd, Alaa – Serag, Amal – derast tawzef eltadmen ellashoary fe tamem elmolsak elealany – megalet elalom w elfonon eltabeqya – elmogalad elthany – eladaad elaual – 2015.
3. الصیرفى، محمد – عبدالغنى، حامد – الإتصالات الدولیة ونظم المعلومات – دار الوفاء لدنیا الطباعة – القاهرة – 2006.
Elserafy, Mohamed – Abdelghany, Hamed – eletsalat eldawleya w nozom elmaalomat – dar elwafa ledonia eltebaa – elqahera – 2006.
4. العلاق، بشیر – نظریات الإتصال – دار الیازورى للنشر والتوزیع – طبعة عربیة- الأردن- 2010.
Elalaaq, Mohamed – nazaryat eletsal – dar elyazory lelnashr weltawzea – tabaa Arabia – elorden – 2010.
5. الهلالى، مجدى – العودة إلى القرآن – دار التوزیع والنشر الإسلامیة – الطبعة الأولى- 2003.
Elhelaly, Magdy – elawda ela elquran – dar eltawzea welnashr eleslamya – eltaba eloula – 2003.
6. جاد، سهیر - وسائل الإعلام والاتصال الاقناعی - الهیئة العامة للکتاب - الطبعة الأولى - القاهرة - 2003.
Gad, Sohier – wasael elalam weletsal eleqnaay – elhayaa elamaa lelketab – eltabaa eloula - elqahera – 2003.
7. حجاب، محمد - المعجم الإعلامی – الجزء الثانى - دار الفجر- القاهرة - 2004.
Hegab, Mohamed – elmoaagam elealamy – elgozea elthany – dar elfagr – elqahera – 2004.
8. حنون، نزهة – الأسالیب الإقناعیة فى الصحافة المکتوبة الجزائریة – رسالة ماجستیر- قسم علوم الإعلام والإتصال – کلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة- جامعة قسطنطینیة – الجزائر- 2008.
Hanon, nozha – elasaleb eleqnaaya fe elsahafa elmaktoba elgazaerya – resalt majester – qesm aloum elealam weletsal – kolyet elalom elensanya w elegtmaaya – gamete elqostantenya – elgazaer – 2008.
9. ختاتنة، سامى – أبو سعد، أحمد – علم النفس الإعلامى – دار المسیرة للنشر والتوزیع – عمان – 2010.
Khatatna, Samy – Abuelsaad, Ahmed – alem elnafs elealaamy – dar elmasera lelnashr weltawzea – aman- 2010.
 
10. ساطور، محمد مختار – استخدام استراتیجیة الجوریلا الإعلانیة لإبتکار إعلانات متحرکة مؤثرة – مجلة العمارة والفنون  والعلوم الإنسانیة  –المجلد الأول - العدد الرابع- 2016 .
Satour, Mohamed Mokhtar – estkhdam estrategyet elgorella alealanya lebtkar ealanat mothareka moathera – Megalet al Emara w al Fenoun w Elom al Insania (Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science)- Volume 1 – Issue 4 -2016.
11. سالم ، أحمد – دور الترویج فى توجیه سلوک المستهلک – ماجستیر – کلیة العلوم الاقتصادیة – الجزائر – 2009.
Salem, Ahmed – dor eltarweg fe tawgeh selok elmostahlek – majester – koleyt elalom eleqtsadya – elgazaier – 2009.
12. طلعت، شهیناز – الرأى العام – مکتبة الأنجلو المصریة – 2015.
Talaat, Shahenaz- elraay elaam – maktabet elanglo elmasrya – 2015.
13. عکاشة، محمود - خطاب السلطة الإعلامى - الأکادیمیة الحدیثة للکتاب الجامعی – القاهرة- الطبعة الأولى - 2005.
Okasha, Mahmoud – khtab elsolta elealamy – elakademya elhadetha lelketab elgameay – elqahera eltabaa eloula – 2005.
14. مصباح، عامر – الإقناع الإجتماعى "خلفیته النظریة وآلیاته العملیة" – دیوان المطبوعات الجامعیة – الجزائر – 2005.
Mesbah, Amer – eleqnaa elegtmaaye “khalfyeto elnazarya e aalyato elamalya” – dewan elmatboaat elgameaaya – elgazayer – 2005.
15. مصباح، عامر – علم النفس الإجتماعى – دار الکتاب الحدیث للنشر والتوزیع – 2010.
Mesbah, Amer – alm elnafs elegtmaae – dar elktab elhadeth lelnash weltawzea – 2010.
16. هیث ، روبرت – ترجمة عثمان، محمد - إغواء العقل الباطن "سیکولوجیة التأثیر العاطفى فى الدعایة والإعلان" – مؤسسة هنداوى للتعلیم والثقافة – القاهرة – الطبعة الأولى – 2016.
Heth, Robert – targamet Osman, Mohamed – eghwaa elakl elbaten “saykologeyt eltather elatefy fe eldaaya weleaalan” mosaset hendawy leltaalem wel sakafa – elqahera – eltabaa eloula – 2016.
 
ثانیاً: الکتب الأجنبیة:
17. Elci, Meral – Sert, Arzu - Hand Book of Research “Effective Advertising Strategies in the Social Media Age- “Subliminal Advertising and its Ethical Dimensions in the Social Media Age - Gebze Technical University, Turkey- 2015.     
18. Ferrier, Adam – Fleming, Jennifer - The Advertising Effect “how to change behavior” – Oxford University Press- Australia – 1st Edition – 2015.
19. Luttikhuizen, Guilherme  – An essay on subliminal advertising – 19 December 2011. 
20. S. A, Kenechukwu – Asemah, Ezekiel S. – Edegoh, Leo O.N. - Behind Advertising: The Language of Persuasion - International Journal of Asian Social Science- 2013.   
 
ثالثاً: مواقع الإنترنت:
21. https://mawdoo3.com/طرق_الإقناع_وکیفیة_التأثیر_بالآخرین                         2019 أکتوبر25
22. https://sst5.com/readArticle.aspx?ArtID=1465&SecID=40                نوفمبر 20193
23. https://weziwezi.com// مفهوم-الشعور-واللاشعور 2019
24. https://www.tbeeb.net/ask/showthread.php?t=77386                      أکتوبر 201920
25. https://mawdoo3.com/     مفهوم اللاشعور                                               11نوفمبر 2019
26. https://theconversation.com/how-advertisers-seduce-our-subconscious-60578
15 نوفمبر 2019