ابتکار تصميمات ملبسية مستدامة للنساء مستوحاة من لوحات "موندريان"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مصمم حر

2 کليه الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 استاذ بکلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

اتجه العديد من مصممي الأزياء وبيوت الأزياء العالمية بتطبيق مبدأ الاستدامة لتوفير ملابس تلبى احتياجات المستهلک وتهدف للاستفادة القصوى من المنتج الملبسي، وتعمل على تغيير الممارسات الملبسية في طرق الارتداء وتحسين نمط الاستهلاک السريع لاستهلاک أقل والحد من استنفاد الموارد عن طريق تغيير سلوک المستهلک وثقافة الشراء.
تعد الملابس التحويلية أحد تطبيقات الاستدامة في مجال تصميم الأزياء، حيث يمکن ارتداؤها بشکل مريح بطرق متعددة، وتحويلها من شکل إلى شکل آخر ثم العودة إلى الشکل الأصلي عن طريق تغيير مکوناتها. فإن معايير تصميم الملابس التحويلية هي المرونة والقدرة على الحرکة والقدرة على التکيف وتوفير متطلبات المستهلک. وباستخدام نظام تصميم الوحدات کأحد أنواع الملابس التحويلية يمکن الحصول على أکثر من نمط ملبسي لمنتج ملبسي واحد باستخدام الوحدات التي يمکن إضافتها أو إزالتها للتصميم الملبسي للحصول على شکل مختلف والمستوحاة من الفکر التجريدي الهندسي للفنان "موندريان".
يهدف البحث الحالي إلى ابتکار تصميمات ملبسيه للنساء في المرحلة العمرية (18-25 سنة) مستوحاة من الفکر التجريدي الهندسي للفنان موندريان برؤية جديدة يراعى فيها الشکل الجمالي وتحسن من دورة حياة المنتج کتطبيق لنظرية الاستدامة باستخدام نظام تصميم الوحدات، والذي يمکن الحصول من خلاله على أکثر من نمط للارتداء للتصميم الأساسي باستخدام الوحدات القابلة للإضافة والازالة، وتنفيذها بتقنيات التنفيذ المناسبة ومراعاة أسياسيات التصميم والاتجاهات العالمية.
تشير النتائج إلى أن نظام تصميم الوحدات يسمح لمرتديه بتکوين النمط الخاص به عن طريق التحکم في اضافة أو ازالة الوحدات الخاصة بالتصميم وتجميعها في النمط المناسب، بحيث يتم إنشاء أنماط مختلفة من التصميم الرئيسي، وبالتالي قام الباحثون بابتکار ثلاثة تصميمات مقترحة، بحيث يتکون کل تصميم من التصميم الرئيسي وعدد من الوحدات التي يمکن إزالتها أو إضافتها باستخدام الموثقات المناسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
[1] Pan, Y. (2014, April). Fashion thinking and sustainable HCI. In CHI'14 Extended Abstracts on Human Factors in Computing Systems (pp. 355-358). ACM. 
[2] Wei, B. (2016). Sustainable Fashion Development: Applying Transformational Design (Doctoral dissertation), Oklahoma State University.
[3] Behrends, S., Lindholm, M., & Woxenius, J. (2008). The impact of urban freight transport: A   Definition of sustainability from an actor's perspective. Transportation planning and technology, 31(6), 693-713.
 [4] Chen, Y., & Li, M. M. (2018). Modular design in fashion industry. Journal of Arts and Humanities, 7(3), 27-32.
[5] Kim, H. E. (2015). A study on the characteristics and trends of sustainable fashion through Esthetica at London Fashion Week. 한국의류산업학회지 pISSN, 17(2).
[6] Flavia la Rocca. (2019). Flavia la Rocca main page. Retrieved November 3, 2019, from flavialarocca.com
[7] Nadasbaş, S. E., & Çileroğlu, B. (2016). The use of 3D printers in fashion design for different models and sizes. Global Fashion, International Fashion Conference, 20-21 Oct.
[8] Hazel, Y. (2013). The Study of Sustainability in Transformable Fashion, BA (Hons) Scheme in Fashion and Textiles, Institute of Textiles & Clothing, The king Kong Polytechnic University.
[10] Alston, I. (2014). Mondrian, TAJ Books International LLC.
[11] Calosse, Jp. A. (2011). Mondrian, International Parkston, London.
[12] Hur, E. S., & Thomas, B. G. (2011). Transformative Modular Textile Design. In Proceedings of the Bridges Coimbra: Mathematical Connections Between Art, Music and Science Conference, pp. 217-224.
[13] Blotkamp, C. (2001). Mondrian: The art of destruction. Reaktion Books.
[15] Reich, J. J., Cunningham, L., & Fichner-Rathus, L. (2013). Culture and Values: A Survey of the Humanities. Wadsworth.