التفاعل عبر الإنترنت کوسيلة لدراسة مستهلکي الملابس الجاهزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس الجاهزه , کلية الفنون التطبيقة , جامعة حلوان , الجيزه , مصر

2 قسم الملابس الجاهزة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 معيدة بقسم الملابس الجاهزة – المعهد العالي للفنون التطبيقية – التجمع الخامس.

المستخلص

أن صناعة الملابس في مصر تتمتع بالعديد من المميزات التي تمکنها من النفاذ إلى الأسواق العالمية، الا أن هناک عوامل اقتصادية وتقنية أدت للأضرار بهذه الصناعة، من أهمها عدم الاهتمام ببحوث التسويق، مما يساعد على ضعف القدرة التنافسية في الأسواق محليا وعالميا. بالإضافة الى اعتماد صناعة الموضة على کل من رغبات واحتياجات المستهلکين المتغيرة بصفة مستمرة، لذا فدراسة المستهلک واحدة من الأنشطة الحيوية التي يجب الاهتمام بها، بسبب شدة المنافسة واتساع البدائل المتاحة أمام المستهلک من جهة، وتغير وتنوع حاجاته ورغباته من جهة أخرى. لذا تحولت السياسات الإنتاجية للمنشآت من المفهوم الانتاجي الي المفهوم التسويقي، بمعنى انتاج ما يمکن بيعه، وليس بيع ما يمکن إنتاجه.
وقد أدى ظهور الانترنت وتطور تقنياته الي استخدامه في الأنشطة التسويقية للمنشأة، فوجود موقع الکتروني للمنشاة لم يعد أمر کافي في الوقت الراهن، بل عليها أن تمتلک عروض تفاعلية تتعدى المنتجات المعروضة، فأصبحت الوسائل التفاعلية بمثابة التحول الفکري في مجال التسويق والاتصالات، حيث تعمل الوسائل التفاعلية على تغيير وسائل الاتصالات التسويقية من عملية ذات اتجاه واحد إلى عملية ذات اتجاهين من خلال التفاعل الحادث بين کل من المنشأة و المستهلک ، وبناء على ذلک تم اجراء دراسة استطلاعية على المواقع الالکترونية في مجال الملابس الجاهزة، لحصر المحتوى التفاعلي على تلک المواقع، وکان من نتائجها اهتمام المارکات العالمية بالتفاعل مع مستهلکيها، ومخاطبتهم بشکل شخصي، تأکيدا لأهمية التفاعل، وتکوين مجتمع افتراضي من خلال التواجد الإلکتروني، سواء عن طريق الموقع الالکتروني أو صفحة الفيس بوک أو غيرها وتم بعد هذه الدراسة تنفيذ الخطوات العملية التطبيقية التالية:
• تصميم تقنية تفاعلية في مجال الملابس الجاهزة.
• دراسة ميدانية الکترونية على الموقع الالکتروني لأحد المارکات في مجال الملابس الجاهزة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. 5) المراجع

    1. دعاء عبد الفتاح عبد الحلیم: دور الأسالیب التفاعلیة فی تصمیم وانتاج الرسائل الاعلانیة، رسالة ماجستیر قسم الاعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2013

    1.Duea' abd alfattah eabd alhalym: dawr al'asalib altafaeuliat fi tasmim wa'iintaj alrasayil al'iielaniat , risalat majstyr qism al'iielanat , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2013.

    1.            غادة عبد السلام برکات: العوامل المؤثرة على تسویق الملابس الجاهزة، دکتوراه قسم الملابس الجاهزة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2002

    .                                                           2Ghada abd Elsalam Barakat: aleawamil almuatharat ealaa taswiq almalabis aljahizat , dukturah qism almalabis aljahizat , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2002.                   

    1. علا السید الطوخی: الأزیاء الشعبیة المصریة کمدخل لابتکار ملابس معاصرة، رسالة ماجستیر قسم الملابس الجاهزة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2016.

                                                    3Ola Alsyd Altwkhy: al'azya' alshaebiat almisriat kamudkhal liaibtikar malabis mueasirat , risalat majstyr qism almalabis aljahizat , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2016.

    1. أیمن على عمر: سلوک المستهلک، الدار الجامعیة الاسکندریة، 2006.

      4. 'Ayman Alay Omr: suluk almustahlik , aldaar aljamieiat al'iiskandariat , 2006.

    1.  ابراهیم على عزمی عبد الرحیم: تصمیم المواقع الالکترونیة التفاعلیة ثلاثیة الابعاد، ماجستیر قسم اعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2011.

    5. 'Ibrahim Alay Azmi Abd Elrhym: tasmim almawaqie al'iiliktruniat altafaeuliat thulathiat alaibead , majstyr qism 'iielan , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2011.

    1.  وسام محسب محمد عامر: الاعلان التفاعلی فی مجالات الاطفال ودوره فی تنمیة القدرات الابداعیة لطفل المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر قسم الاعلان، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2013

    6.Wesam Muhseb Muhamad Amer: al'iielan ean rudud alfiel fi majal tatwir qudrat alaibdaeiat litifl almarhalat alaibtidayiyat , risalat majstyr qism al'iielanat , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2013.

     

     

    1.  رشا أحمد حنفی: الاستخدام الفعال للعرض المرئی للأزیاء فی تسویق. العلامات التجاریة المحلیة والعالمیة، رسالة ماجستیر فنون تطبیقیة، قسم الملابس الجاهزة، جامعة حلوان، 2014.

    7.Rsha 'Ahmad Hnfy: alaistikhdam alfaeeal lileard almaryiyi lil'azya' fi tswiq. alealamat altijariat almahaliyat walealamiat , risalat majstir funun tatbiqiat , qism almalabis aljahizat , jamieat hilwan , 2014.

    1. منى محمد سید نصر: وضع معاییر لتفعیل العلاقة بین المودیل واعداد النماذج باستخدام برنامج تعلیمی، دکتوراه قسم الملابس الجاهزة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2010

      8. Mona Muhamad Syd Nasr: wade maeayir litafeil alealaqat bayn alnamadhij wa'iiedad alnamadhij biastikhdam barnamaj taelimiin , dukturah fi qism almalabis aljahizat , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2010.

    1. أمانی ابراهیم حسین: الاتجاه المستقبلی کمصدر للالهام فی تصمیم الازیاء، ماجستیر قسم الملابس الجاهزة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2013.

       9. 'Amani 'Ibrahim Hesan: alaitijah almustaqbalii kamusadar lilalham fi tasmim al'azya' , majstyr qism almalabis aljahizat , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2013.

    10. خالد محمود عبده الشیخ: وضع منظومة للتصمیم وتطویر المنتجات فی صناعة الملابس الجاهزة، دکتوراه قسم الملابس الجاهزة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2010.

    10. Khalid Mahmud Abdu ashik: wade nizam liltasmim watatwir almuntajat fi sinaeat almalabis aljahizat , dukturah qism almalabis aljahizat , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieat hilwan , 2010.

    1. AMRUTA VIJAY PA WAR: The effectiveness of online marketing on integratred marketing communication, master thesis' university of D.Y. Patil Mumbai, 2014
    2. Nicoletta occhiocupo , Mareika Friess: Exploring what motivates consumers to co-create value in fashion virtual communities , oxford retail future conference , 2013
    3. Larry Percy : Strategic Integrated Marketing communications , 2008
    4. www.fashiontrendguide.com
    5. www.ubm.com -
    6. www.intemet livestats.com

    17. محمد محمود شحاته، ایناس محمود محمد، الهام رشدی شطا الاسالیب التفاعلیة اللا إلکترونیة ودورها فتصمیم الإعلان التفاعلی مجلة العمارة والفنون العدد الحادی عشر الجزء الثانی.

    17. Non-electronic interactive methods and their role in the interactive

    advertising design

    18. تامر عبد اللطیف، لینا عاطف، دعاء عبد الفتاح ممیزات الإعلان الرقمی التفاعلی من خلال الوسائط الجدیدة مجلة العمارة والفنون العدد العاشر.

    The advantages of the interactive digital advantages through new media.18