ديناميکية تصوير المعارک الحربيه للمخطوطات الايرانيه کمصدر لأبتکار تصميم اقمشه المعلقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طباعه منسوجات - فنون تطبيقيه - جامعه حلون

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية

المستخلص

حيث ان ايران کانت من الشعوب التي لها شأن کبير في الثقافه والفنون وکانت اماما ينسخ الآخرون من منواله، ويقتنون آثاره وعلي رأس تلک الشعوب الأغريق واليونانيون وأهل الصين وخاصه في تصوير المخطوطات التي تميزت بالديناميکيه الواضحه في صورها وخاصه صور المعارک فقد تميزت صوره المعارک الايرانيه في تلک الفتره بعده مميزات ابرزها التصوير الديناميکي في کل المشاهد حتي واصبحت الصوره کانها قصه تحکي عن نفسها حيث ان الحرکه من اکثر العناصر اهميه في العمل الفني التصويري , وهي قيمه لا علاقه لها بتغيير الاشکال أو انتقالها مکانيا في اللوحه , ولا علاقه لها کذالک بالتغيير في الرؤيه او الوضع الذي يتخذه الشکل او النموذج , کما انها لا علاقه لها ايضا بالفاعليه أو الحرکيه العابره او الوقتيه من اي نوع . والفنان دائما وفي کل العصور يحاول استغلال طاقاته الحسيه والجسديه والعقليه کي يتمکن من تحقيق عمله الفني الابتکاري ورؤيته الدائيه وما ينعکس في مخيلته من افکار کل هذه الحرکه الأبديه المستمره تنعکس في عمل فني لتعبر عن النغم والايقاع وتتجدد وتظهر لنا باستمرار في الحياه اذا ما تأملنا العمل الفني, فظهرت المعرکه وکأنها تحکي عن نفسها فجاءت المعرکة حينا على هيئة معرکة جماعية بين جيشين او فرقتين او جماعتين ، وحينا على هيئة معرکة فردية يشترک فيها فردين مقاتلين ، وحينا صور لنا المصور احتشاد الجيوش استعدادا قبل الخوض فى المعرکة ، وحينا صور لنا المشهد بعد انتهاء المعرکة وما يحدث فيها من هزيمة جيش على يد نظيره و تصوير جنود الجيش المهزوم وهم فى حالة فرار من ميدان القتال مسرعين خوفا من هلاکهم على ايدى اعدائهم .وفى جميع هذه المشاهد السابقة تنوعت اساليب المصورين فى التعبير عن ديناميکيه هذه الاحداث وصياغتهم لها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. قائمة المراجع

    1. محمد حسن، ذکی ,التصویر عند العرب , دار الثقافه والأعلام ,2008,ص(93)

     1. muhamad hasan, dhuki , altaswir eind alearab , dar althiqafih wal'aelam , 2008 , p.g.(93)

    1. سلیمان, حسن, "الحرکه فی الفن والحیاه ",دار الکتای العربی للطباعه والنشر, 1990,ص(113)

    2. sulayman , hasan , "alhurakuh fi alfani walhiah" , dar alktay alearabi liltibaeih walnashr , 1990 , s (113)

    3.    عبد المعطی, علی ,الأبداع الفنی وتذوق الفنون الجمیله,دار المعرفه الجامعیه,1997,ص(75)
     3. eabd almaeti , eali , al'abdae alfaniyu watadhuaq alfunun aljamilah , dar almaearifih aljamieih , 1997 , p.g. (75)
    1. النبوی الشال, عبد الغنی , مصطلحات فی الفن والتربیه الفنیه,جامعه الملک سعود,1984,ص(55)

    4. alnubuiu alshshal , eabd alghaniu , mustalahat fi alfan waltarbih alfanih , jamieah almalik sueud , 1984  , p.g. (55)

    5.    حمدی, علاء الدین, الاستاتیکا وتطبیقلتها ,دار الراتب الجامعیه ,بیروت,1993,ص(85)
     5. hamdi , eala' aldiyn , alaistatika watatbiqilatuha , dar alrratib aljamieih , bayrut , 1993 , s (85)
    1. محمد فراج ، احمد ,عفاف, سیکولوجیه التذوق الفنی ,مکتبه الأنجلو المصریه ,1999,ص(67)

    6. muhamad firaj , 'ahmad , eafaf , sykulujih altadhawuq alfaniyu , maktabih al'unjilu almisriuh , 1999 , p.g. (67)

    1. فاروق عبد العزیز، أیمن: فن التصمیم فى الفنون التشکیلیة ، الناشر أیمن فاروق عبد العظیم ، القاهرة ، 2005م.

    7. faruq eabd aleaziz , aymn: fin altasmim fi alfunun altashkiliat , alnnashir 'ayman faruq eabd aleazim , alqahrt , 2005 m

    1. ابراهیم, زکریا , فلسفه الفکر فی الفن المعاصر ,دار مصر للطباعه,1966م,ص(111)

    8. 'iibrahim, zakariaaan , falasafah fi alfan almueasir , dar misr liltibaeih , 1966 m , p.g. (111)

    1. رفقى على ،أحمد: التصمیم أسسه ومقوماته الجمالیة والتعبیریة ، مطبعة مودرن سنتر ، القاهرة ، 1998م ,ص(143)

     7. rafqaa ealaa , ahmd: altasmim 'asasah wamuquamatih aljamaliat waltaebiriat , mutbaeatan mudrin sntr , alqahrt , 1998 , p.g. (143)

    1. محمد فراج ، احمد ,عفاف, مرجع سابق ,ص(94)                                                                                     

    9. muhamad firaj , 'ahmad ,op.cit ,p.g. (94)                                                          

    1. محمود محمد یونس ،السید,تصاویر المعارک الحربیه فی المخطوطات الایرانیه من العصر المغولی حتی نهایه العصر الصفوی , رساله ماجستیر غیر منشوره ,کلیه آثار ,جامعه القاهره ,2008

    10. mahmud muhamad yunis , alsyd , taseid almaearik fi alhurub fi almuritaniat fi aleasr alhajarii , risaluh majstayr ghyr manshurih , kalih athar , jamieah alqahiruh , 2008

    1.  محمد حسن، زکی, الفنون الایرانیه فی العصر الأسلامی ، دار الرائد العربی بیروت ، 1998,(167)

    11. muhamad hasan , ziki , alfunun al'iiraniuh fi aleasr al'aslamii , dar alrrayid alearabii bayrut , 1998 , (167)

    1. شوقى، إسماعیل ، التصمیم عناصره وأسسه فى الفن التشکیلى ، دار الفجر للنشر والتوزیع ، 1991

     ، 12. shawqaa 'iismaeil, altasmim eanasirah wa'usasah fa alfani altishkilaa , dar alfajr lilnashr waltawzie , 1991

    1. محمودعبد الرسول ،ثریا  ,"العناصر الحیوانیه منذ الفتح الأسلامی حتی نهایه العصر الفاطمی ,الهیئه المصریه العامه للکتاب,القاهره, 1998

     13. mhmudebd alrasul , thariaan , "aleanasir alhiwanitaniuh mundh alfath al'aslamii hati nhayh aleasr alfatimia , alhiyuh almisriuh aleamah lilkitab , alqahiruh , 1998

    1. سید احمد المهر ،رجب: "مدارس التصویر الاسلامی فی ایران والهند منذ القرن (10ه / 16م ) وحتی منتصف القرن (12ه / 18 م )"  , رساله ماجستیر غیر منشوره , کلیه الاثار , جامعه القاهره , 1999م

    14. sayid 'ahmad almahr , rjb: "mdaris altaswir al'iislamia fi 'iiran walhind mundh alqarn (10 h / 16 m) wahti muntasaf alqarn (12 h / 18 m)" , risaluh majstir ghyr manshurih , kulayh alathar , jamaeah alqahiruh , 1999 m

    1. محمد حجاج ،حسین : أسس وأساسیات التصمیم- کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان , القاهرة , 1998

    15. muhamad hujaj , hsyn: 'usus wa'asasiat altsmym- kuliyat alfunun altatbiqiat - jamieatan hulwan , alqahrt , 1998

    1. النجدی, عمر, ابجدیه التصمیم,الهیئه المصریه العامه للکتاب ,مصر ,1996,ص(130)

    16. alnajdiu, eumr, aibjadih altasmimu, alhiyuh almasriuh aleamah lilkitabi, misr, 1996, p.g. (130)