مفهوم السيمولاکر کقيمة جمالية لفنون الوسائط الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم االنقد والتذوق الفنى، کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

صاحب مرحلة ما بعد الحداثة منذ نشأتها بشکل واضح فى الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين العديد من التحولات والتغيرات على صعيد المفاهيم والمعايير والقيم، وفى ميدان علم الجمال تناولت کتابات ومؤلفات النقاد والفلاسفة ومنظرى ما بعد الحداثة العديد من القضايا، المصطلحات، والنظريات والمفاهيم الجديدة.
ويعد مفهوم السيمولاکر Simulacre أحد هذه المفاهيم التى ارتبطت بعصر ما بعد الحداثة، حيث تناوله بالدراسة والتحليل مجموعة من فلاسفة ذلک العصر وبالأخص جيل دولوز، جان بودريار، وميشيل فوکو، فقد وضع مفهوم السيمولاکر فى خطاب طويل ومعقد طوال تاريخ الفلسفة وبلغ (وصل ذروته) مع طليعة الفکر النظرى فى الجزء الأخير من القرن العشرين فى أعمال المنظرين حيث تضمنت کتاباتهم آراء مختلفة حول مفهوم السيمولاکر الذى بدا خفياً، والأکثر إرتباطاً بعصر ما بعد الحداثة.
تعتبر فنون الوسائط الجديدة المتعددة المصادر والتقنيات الأکثر تمثيلاً لمفهوم السيمولاکر حيث أصبحت إمکانات تلک الفنون لا حدود لها إعتماداً على الوسائط فائقة السرعة والتطور الصناعى والتکنولوجى، ذلک مما أدى إلى تجاوز وتفکيک بنية الفن التقليدى فظهرت أعمال متعددة المصدر وبدون مصدر أصلى ولم يعد هناک عمل فنى مادى دائم، ولکن ملفات رقمية تتألف من العديد من الأرقام والرموز والمعادلات والشفرات الحسابية. فهى صور فنية تقوم على الاختلاف، اللاتشابه واللاتحديد، خرق المعقول والممکن، إنکار المحاکاة والنموذج الأوحد، وانعدام الأصل فالعمل الفنى الواحد هو تجميع من مصادر لانهائية، وربما يمثل أيضاً معانى زائفة وزائلة، کل ذلک مما يندرج تحت مفهوم السيمولاکر.
ومن ثم يتجه هذا البحث إلى دراسة مفهوم السيمولاکر منذ ظهوره، وإرتباطه بفلسفة ما بعد الحداثة، بإعتباره أحد المفاهيم النقدية والجمالية الهامة والتى لم يتم تناولها بشکل وافى فى الدراسات والبحوث النقدية العربية، ثم تناوله بالتطبيق والتحليل على نماذج من فنون الوسائط الجديدة وبالأخص فن الفيديو الثلاثى الأبعاد Video Mapping Projection الأکثر تمييزاً لفنون الميديا الناشئة فى العقد الثانى من القرن العشرين، وذلک فى محاولة للربط بين المعانى والدلالات المرتبطة بمفهوم السيمولاکر وجماليات تلک الفنون، بل وإعتباره قيمة جمالية تميزها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
أ- المراجع العربیة:
1- مصطفى إبراهیم، أمل: "المردود الجمالى للتعددیة الثقافیة فى فنون ما بعد الحداثة فى مصر"، بحث منشور، مجلة بحوث فى التربیة الفنیة والفنون، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2004، ص 20.
1- Mostafa, Aml: "almardood elgamally lltadodea elthakafea fy fnon ma baed elhadasa fy masr", bhth mnshoor، mglt bhwoth fy altrbya alfnya walfnon، klyt altrbya alfnya، gamet helwan, 2004, p20.
2- فیشر، ایریکا - لیشته: "جمالیات الأداء نظریة فى علم جمال العرض"، ترجمة مروة مهدى، المرکز القومى للترجمة، القاهرة، 2012، ص 175، 245.
2- Fisher, Aricka- lecha: "gamaleat eladae nazrea fy alm gamal elard" ,targamit marwa mahdy, elmarkaz elkawme leltargmah, alkahra, p 175, 245.
3- بوکوفا، إیرینا وآخرون: "أصداء التنوع الثقافى طریق نحو تحقیق التنمیة"، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة، الیونسکو، فرنسا، 2011، ص 7.
3- Bocofa, Erena & Akharoun: "azdaa altanawa althkafy tareek nahw tahkek eltanmea, monazamit alomam almothda lltarbea wa eloulwm wa elthkafa, unesco, france, 2011, p 7.
4- مصطفى، بدر الدین: "حالة ما بعد الحداثة الفلسفة والفن"، الهیئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2013، ص 248، 134 ، 138، 138، 142.
4- Mostafa, Badr Eldeen: "haleet ma bid elhadasaa wa elfan", elhaya elama lkosoor elsakafa, alkahra, 2013, p 248, 134, 138, 138, 142.
5- مصطفى، بدر الدین: "دروب ما بعد الحداثة"، مؤسسة هنداوى، المملکة المتحدة، 2018، ص 215.
5- Mostafa, badr eldeen: "droub ma baed elhadasa", moasast hendawe, elmamlaka elmotahda, 2018, p 215.
6- بروکر، بیتر: "الحداثة وما بعد الحداثة"، ترجمة عبد الوهاب علوب، منشورات المجمع الثقافى، الإمارات العربیة المتحدة. 1995، ص 291.
6- Broker, Peter: "elhadasa wa ma baed elhada ", targamit abd elwahab aloub, manooshorat elmogama elthkafy, elemirate, 1995, p 291
7- بودریارد، جان: "المصطنع والإصطناع"، ترجمة جوزیف عبد الله، المنظمة العربیة للترجمة، بیروت، لبنان، 2008، ص 52، 53.
7- Baudrillard, Jean: "almostain wa elastnaia", targamit joseph abdallah, almonazma elarbia lltargma, Beirut, Lebanon, 2008, p 52, 53.
8- فرانسوا لیوتار، جان: "فى معنى ما بعد الحداثة- نصوص فى الفلسفة والفن"، المرکز الثقافى المصرى، الدار البیضاء، المغرب. 2016، ص 24.
8- Lywotar، Ggan Franswoa: "fy many ma bad alHdatha-nasoos fy alflsafa walfn", trgmat alsayeed lbyb, almrkz althkafy alarby, aldar albyda, almagrb, 2016, p 24.
9- آلان، جراهام: "التناص"، ترجمة محمد الجندى، المرکز القومى للترجمة، القاهرة، 2006، ص 9.
9-   Graham, Alan: "eltanas ", targamit mohammed elgenide, elmarkaz elkawme lltargama, alkahra, 2006, p 9.
10- دولوز، جیل: "الإختلاف والتکرار"، ترجمة وفاء شعبان، المنظمة العربیة للترجمة، بیروت، لبنان، 2008، ص 570، 569
10- Deleuze, Gilles: "alekhtalaf wa altakrair", targamit wafaa shaban, almonazma elarbia lltargma, Beirut, Lebanon, 2008, p 570, 569.
11- عاصم، ریم: "فنون ما بعد الحداثة فى الغرب – النشأة والتطور"، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، القاهرة، مج 3، ع 9، 2018، ص 15.
11- Asem, Reem:" fnon ma baid elhadasa- elnasha wa eltatawer", bhth mnshoor, magalt elomara wa elfnon, alkahara, v. 3, no. 9, 2018, p 15.
12- بنعبد العالى، عبد السلام: "أسس الفکر الفلسفى المعاصر"، دار توبقال للنشر، المغرب، 1991، ص 100، 99 ، 104، 105
12- Benabd elalea, Abd elsalaam: "othes alfekr elfalsafe almoaser", dar tobekal llnashr, morocco, 1991, p 100, 99, 104, 105.
13- راتانسى، على: "التعددیة الثقافیة- مقدمة قصیرة جدا"، ترجمة لبنى عماد ترکى، مؤسسة هنداوى، القاهرة، 2013، ص17.
13- Ratsee, Ali,: "altadoudea elthkafea- mokdama kasera gdan", targmat lobna amed turkey, moasset hendawe, alkahra, 2013, p13.
14- أبو زید، عماد: "الوسائط المتعددة فى فنون ما بعد الحداثة وتغیر المفاهیم الجمالیة"، بحث منشور، مجلة بحوث فى التربیة الفنیة والفنون، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2005، ص 181.
14- Abo zaed, Amaed: "alwasait elmotadeda fy fnon ma baed elhadasa wa takyor elmafahem elgamalea, bhth mnshoor، mglt bhwoth fy altrbya alfnya walfnon، klyt altrbya alfnya، gamet helwan, 2005, p181.
15- عطیه، محسن: "الفنان والجمهور"، دار الفکر العربى، القاهرة، 2001، ص125.
15- Attya, Mohsen: " elfanan we elgomhour", dar elfakr elarabe, al alkahra, 2001, p 125.
16- عطیه، محسن: "نقد الفنون من الکلاسیکیة إلى ما بعد الحداثة"، منشأه المعارف، الإسکندریة، 2002، ص204.
16- Attya, Mohsen: "nakd elfanon mn elclassicea ela ma baed elhadasa ",manshat elmaaraf, Alexandria, 2002, p 204.
17- عطیه، محسن: "التجربة النقدیة فى الفنون التشکیلیة"، عالم الکتب، القاهرة، 2011، ص 144، 144.
17- Attya, Mohsen: "altgrobto alnnakdya fy alfnwon altshkylya", alam alkotb, alkahra, 2012, p144, 144.
18- اندلسى، محمد: "الترجمة کإستراتیجیة للفکر"، بحث منشور، مجلة هرمس، کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، المغرب، بدون تاریخ، ص60-61.
18-Andalce, Mohamed: "altargma kestratejea llfekr", bhth mnshoor، mglto harmes, klyt eladab wa aloloum alansanea, morocco, bdon tarekhm p60-61.
19- رجب، محمود: "فلسفة المرآه"، دار المعارف، القاهرة، 1994، ص184، 185.
19- Ragab, Mahmoud: "falsaft elmaraa ", dar elmaaraf, alkahra, 1994, p 184. 185.
20- السباعى، هویدا: "فنون ما بعد الحداثة فى مصر والعالم"، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة، 2008، ص295، 286-287.
20- Elsabae, Howaeda: "fnon ma baed elhadasa fy masr wa elalam", alhyaa almasrya alama llkotab, alkahra, 2008, p 295, 286-287.
21- نوار، هیثم وآخرون: "کتالوج کایروترونیکا- مهرجان القاهرة الدولى للفنون الإلکترونیة والمیدیا"، وزارة الثقافة، قطاع الفنون التشکیلیة، القاهرة، 2018، ص 11، 123.
21- Nawaer, haysam & akhroun: "catalog cairotronica- mahragan alkahra eldawle llfanon elelectronia wa elmedia, wzarto althkafa, ktaa alfnon altshkelya, alkahra, p 11, 123.
22- عنانى، وائل محمد- عویس، خالد على- محمد، ممدوح صلاح: "النظریات الجمالیة والنقدیة المعاصرة وتأثیرها على الحرکات السینمائیة فیما بعد الحداثة"، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة، مج 4، ع 17، 2019، ص 640.
22- Anany, Wael Mohamed- Awea, Khaled Ali- Mohamed, Mamdouh Salah: "elnazaret elgamalya wa elnakdya elmoasra wa ticeraha ala elharakt elcinemaya fy ma baid elhadasa", bhth mnshoor, magalt elomara wa elfnon, alkahara, v. 4, no. 17, 2019, p 640.
 
ب- المراجع الأجنبیة:
23- Massumi, Brian: "realer than real, the simulacrum according to Deleuze and guattari",1987,  p 90.
24- Quaranta, Domenico: "Beyond new media art", link editions Brescia, 2013, p24.
25- Moran, Lisa:"What is new media art", Irish museum of modern art , Ireland, 2009, p 5.
26- Yoo, Hyeyoung- Kim, Hyunggi: "A study on the media arts using interactive projection mapping, contemporary engineering sciences, Vol.7, no. 23, 2014, p1184.
27- Storey, John: "cultural theory and popular culture", pearson education limited, England, 2006, p 392.
28-Rowell, Joshua: "The optimist vs the pessimist: differing views on the simulacrum and its contemporary relevance", MFA Kingston university, p2.
29-Tribe, Mark- jana, Reena: "new media art", brown university, taschen basic art series, 2009, p27.
30- Catanese, R.: "3D architectural video mapping", international archives of the photo grammetry, remote, sensing, and spatial information science, France, 2013, p165.
31-Sim, Stuart: "The Routledge companion to post modernism", Routledge companion, London and new York, 2001, p 358-359.
32-Yekpare: "A video mapping projection mapping conceptual design and application, the Turkish online journal of design, art and communication, Vol.1, issue 1, 2011, p11, 18.
 
ج- شبکة المعلومات (الإنترنت):
33- https://www.moma.org/learn/moma_learning/themes/pop-art/appropriation
34- https://www.kitwebster.com/
35- https://www.teamlab.art/concept/Relationships/
40-https://designyoutrust.com/2017/11/digital-mapping-artists-transform-a-montreal-cathedral-into-heavens-wonderland/
41- https://vimeo.com/maxin10sity
تاریخ زیارة المواقع الإلکترونیة فبرایر 2019