تصميم المنتجعات الاستشفائية و الحمامات في العصور الروماني و الاسلامي (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للفنون التطبيقية

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 قسم التصميم الداخلى والأثاث ، المعهد العالى للفنون التطبيقية ، التجمع الخامس ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

البحث يتناول ارتباط التطور الخاص بمنشأت المنتجعات الاستشفائية على مر العصور بثقافة وديانة المجتمعات التي تم إقامة هذه المباني الخاصة بالاستشفاء البيئي داخلها وذلک بإلقاء الضوء على مفهوم السياحة الاستشفائية ودراسة بداية ظهور مفهوم المنتجعات الاستشفائية والتطور التاريخي له على مر العصور مع الترکيز على مباني المنشأت الاستشفائية (الحمامات ) في العصر الروماني و العصر الإسلامي ودراسة تأثير القيم الإسلامية المحددة لثقافة المجتمع الإسلامي ، تعتبر مباني الحمامات التقليدية العامة من المباني القديمة التي مثلت اتجاه اجتماعي وعمراني متميز. فکانت تمثل مکانا للاستشفاء والاسترخاء والنظافة الجسدية لعامة الناس ، تعرضت تلک الابنية رغم قيمتها التاريخية والمعمارية في معظم المدن الاسلامية الى الاهمال بعد ان فقدت وظيفتها و أصبحت معرضة لخطر الاندثار، لذا اصبح من الضروري دراسة تلک المباني واکتشاف جوانب التفرد والخصوصية في عناصرها المعمارية مقارنة بمثيلاتها في الحضارات الاخرى و خاصة (الحضارة الرومانية) بقصد الحفاظ عليها کموروث ثقافي ، و الاستفادة منها في تصميم المنتجعات الإستشفائية . حيث کشفت الکثير من الدراسات السيکولوجية أن معظم الأشخاص يسافرون لأکثر من هدف ، وقد صنف ماکنتوش دوافع السفر إلى أربع مجموعات أهمها الدوافع الإستشفائية، ولا شک فى أن هناک علاقة وثيقة بين الصحة والسياحة، فالأشخاص يسافرون إما للعلاج من أمراض معينة أو من أجل الوقاية من الأمراض، ، فکان الإنسان منذ القدم ينتقل من مکان لأخر بحثا عن الظروف البيئية والجغرافية ، کما بحث عن المناطق معتدلة المناخ والبعيدة عن الأعاصير والتقلبات الجوية وذلک للحفاظ على صحتة الجسدية . و تکمن إشکالية هذا البحث في إغفال الاعتبارات التصميمية و القيم الإسلامية للمنشآت الإستشفائية التاريخية عند تصميم المنتجعات الإستشفائية الحديثة ، کما يهدف إلى تحقيق البعد الانساني و الراحة النفسية و تحقيق الخصوصية للمنتجعات الاستشفائية و ذلک عن طريق القيم الإسلامية في التصميم الداخلي و العمارة للمنتجعات الإستشفائية ، و يفترض أن مراعاة المکونات الوظيفية و التصميمية و عناصر الاتصال والحرکة و القيم الفکرية الاسلامية في التصميم الداخلي للمنتجع الإستشفائي السياحي له أثر ايجابي في التحفيز على الشفاء ، و اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي و المنهج المقارن .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1)  الأصبحى، الآء أحمد: الحمامات البخاریة التقلیدیة فی مدینة صنعاء القدیمة – مجلة العمارة والفنون العدد الثامن - DOI: 10.12816/0040786- أکتوبر 2017.
El asbahy,alaa ahmed : el hamammat el bokharia el taklideia fi madenet sanaa el qadima – magalet el emara wel fenon el adad el tamen. – octoer 2017.
2)  الجلاد ، أحمد: البیئة  السیاحة العلاجیة – عالم الکتاب – القاهرة – 2000.
El galad , ahmed : el beaa el syahya el elagya – alam el ketab – el kahera – 2000.
3)  وارهام ،أحمد بلحاج أیة: جمالیات الحمامات فی الحضارة العربیة الاسلامیة الفضاء و المتخیل –دار الکتب العلمیة– الرباط  2017 .
Warham,ahmed belhag aya :Gmalyat el hamamat fy el hadara el arbaya el aslamya al fadaa w al motakhiel-dar el kotob el elmya – el rebat – 2017.
4)  د. محمودالحاج، حسان - مجید ،مقدام أمین: خصائص التنظیم الفضائی و البصری لابنیة الحمامات التقلیدیة فی المدن الاسلامیة – مجلة هندسة الرافدین – العدد 3 – المجلد 22 – ابریل 2014 .
Mahmoudel hag,Hassan – mageed ,moqdam ameen : khasaes el tanzeem el fadaay wel basary leabnya el hamammat el taqlydeya fy el modon el eslamya – magalet handaset el rafedeen – el addad 3 – mogaled22 – april 2014.

5)  أبو خاطر ،رفعت : الحمّامات التقلیدیة ضمن النسیج العمرانی للمدینة الإسلامیة، دراسة مقارنة فی عدة مدن متوسطیة 2014 : Le Hammam en Méditerranée

Abo khater ,refaat : el hamammat el taqlydeya demn el nasig el omrany llmadyna el aslamya , drasa moqarna fi edat moden motawaseta - Le Hammam en Méditerranée-2014 .

6)  رشدان   ،رمضان : الحمامات العامة فى مصر الاسلامیة  الثلاثاء, 04 أکتوبر 2011 19:35
Rashdan, Ramadan: el hamammat el amma fy masr el aslamya – el tholasaa, 4 oct-2011- 19:35.
7)  جوهر ،عبیر عبد الله شعبان: التنوع الحضاری واثره علی الصیاغات الجمالیة للفسیفساء الخزفیة فی الفن الاسلامی - مجلة العمارة والفنون - العدد السابع – 2017 .
Gohar, abeer abdallah shabaan: el tanwoa el hadary w asaroh ala el syaghat el gamalya llfosyfsaa el khazafyya feel fan el eslamy – magalet el omara wel fenon – addad sabee – 2017.
8)  سلیمان، عدلى أنیس: "السیاحة العلاجیة فى مصر والعالم. دراسة جغرافیة"، کلیة الآداب، جامعة القاهرة، 2009.
Soliman, adly anise : el syaha el elagya fy masr wel alem . derasa goghrafya, kolya el adab, gamaet el kahera 2009.
9)  عثمان، محمد عبد الستار: المدینة الاسلامیة – 1990.
Osman, Mohamed adelsattar : el madina el eslamya – 1990.
10)             عثمان، محمد عبد الستار: فقه عمارة الحمامات فی العصر العثمانی – زغوان تونس – 1999.
Osman , Mohamed adelsattar : feqh omaret el hamammat fy el asr el othmany- zaghwan – tonis – 1999.
 
11)             عثمان ،محمد عبد الستار ، فقه عمارة الحمامات فی العصر العثمانی " دراسة تطبیقیة على ثلاثة من الحمامات فی صعید مصر"، )أعمال المؤتمر العالمی الرابع لمدونة الآثار العثمانیة حول: التأثیرات الأوروبیة على العمارة العثمانیة وآلیات الحفظ والترمیم، مؤسسة - التمیمی للبحث العلمی والمعلومات (زغوان: ٢٠٠١ م.
Osman , Mohamed adelsattar : feqh omaret el hamammat fy el asr el othmany-drasa tatbeqya fy saaed masr - zaghwan – tonis – 2001.
12)             عبد الحفیظ ،محمد علی: حمامات الإسکندریة فی القرنین التاسع عشر والعشرین الإسکندریة، مصر : مرکز دراسات الإسکندریة وحضارة البحر المتوسط، 2007 - مکتبة الإسکندریة .
Abd elhafeez , Mohamed ali : hamammt el askandarya fy el karneen el tasea ashar wel ashreen – el askandarya masr- markaz drasaat el askandarya w hadaret el bahr el motaweset – 2007 – maktabet el askanarya.
13)             عبد الحفیظ ،محمد علی: الضوابط الفقهیة لعمارة الحمامات الاسلامیة، دراسة تطبیقیة على نماذج مختارة من الحمامات فى العالم الاسلامی – مجلة العمارة و الفنون – العدد العاشر – المجلد الاول .- ابریل 2018 .
Abd elhafeez , Mohamed ali: el dwabet wl fekhya l omaret el hamammat el eslamya , drasa tatbyqya mokhtara mn el hamammat fe elalem el eslamy - magalet el omara wel fenon – addad el asher – mogaled el aoal – april 2018.
14)             عوض ،محمد فؤاد:حمامات الأسکندریة فی القرنین التاسع عشر والعشرین , مرکز دراسات الأسکندریة وحضارة البحر المتوسط ,مکتبة الأسکندریة , 2007 م.
Awad ,Mohamed foad : : hamammt el askandarya fy el karneen el tasea ashar wel ashreen – el askandarya masr- markaz drasaat el askandarya w hadaret el bahr el motaweset – 2007 – maktabet el askanarya.
15)             سلیمة ،موسای عربیة: الحمامات الجزائریة من العصر الاسلامی إلى نهایة العهد العثمانی دراسة أثریة -  رسالة ماجیستیر – جامعة الجزائر -  معهد الاثار – 1991.
Selyma , mosay arabya : el hamammat elgzaaerya mn el asr el eslamy ela nehayet el ahd el othmany drasa atharya – resale magesteer – gamet el gazaer – mahadel asar- 1991.
16)             أحمد ،وسام علی: البیئة الداخلیة للمستشفیات محفزا على الشفاء – جامعة السودان للعلوم و التکنولوجیا – کلیة الهندسة – ماجیستیر – 2016.
Ahmed , wessam aly : el byaa el dakhlya llmostashfayatmohafez ala el shefaa – gamet el sodan lel olom wel technology – kolya el handsa – magester – 2016 .
17)             عبدالله ،یسری عبد الغنی: الحمامات فی روما القدیمة  أکتوبر 23, 2016  http://thaqafat.com/2016/10/67023
Abdallah , yosry abdelghany : el hamammat fy roma el kadema – octoer 23-2016 .
18)              A van Tubergen, S van der Linden: A brief history of spa therapy- Ann Rheum Dis: first published as 10.1136/ard.61.3.273 on 1 March 2002. Downloaded from http://ard.bmj.com/ on 9 October 2018 by guest. Protected by copyright.
19)              Valentine Durand-Skhab, "Les Hammamsprivés de lahammamsd’Alexandrie ", Le Bain collectif en Égypte, IFAO, (2009( .
20)              https://journals.openedition.org/insaniyat/14693?lang=ar#ftn4
26)              Milena Annaloro, Guiremi Lange,"État des lieux et potentiels des IFAO, (2009(
27)              M.K. Kaymaz, Günümüzde Spa Kavramı& Otellede Yer Alan Spa Merkezlerinin İç Mekan Tasarım Analizleri, Selçuk Üniversitesi Fen Bilimleri Enstitüsü, Mimarlık Anabilim Dalı Yüksek Lisans Tezi, Konya, 2010.
28)              Michel Tuchscherer, "Les Hammams publics d’Alexandrie à l’époqueottomane" Le Bain collectif IFAO, ( 2009) villed’Alexandrie au XVIIIe siècle : étudespatiale et typologique", Le Bain collectif en Égypte, , (2009)