الممارسات السلبية للمعلنين بين الخداع والتضليل .. التأثيرات والقوانين المنظمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر. قسم الإعلام، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

المستخلص

ملخص:
يلعب الإعلان دور حيوي في الحياة اليومية، حيث يقوم بتعريف الجمهور بالمنتجات والخدمات الجديدة، إلا أن بعض المعلنين يمارسون الخداع والتضليل في إعلاناتهم بهدف تحقيق مکاسب مادية کبيرة دون أي أدنى اعتبار لمصلحة الجماهير. فالبعض يستخدم منطقة اللاشعور واللاوعي للسيطرة على سلوک الجمهور بشکل غير مرئي. والبعض الآخر يتمادوا ويتجاوزوا کل الحدود في صياغة رسائلهم الإعلانية، عن طريق برمجة الجمهور بزرع معتقدات جديدة خاطئة تعمل لصالح المعلنين. بالإضافة إلى استخدام الجنس بکثرة في الإعلانات، للتأثير على الجمهور، حتى لو کان المنتج أو الخدمة بعيد عن منطقة الجنس أو ليس له علاقة به. تعمل الإعلانات الخادعة والمضللة على التغيير السلبي لقيم المجتمع، وکذلک تغيير أنماط الحياة البشرية. تؤثر الإعلانات الخادعة والمضللة بشکل کبير في المجتمع، عن طريق فرض وتعظيم الأعباء الاستهلاکية، وإهدار الکثير من الأموال، وتصدع البنية المجتمعية، لما تسببه بعض الإعلانات في تقسيم فئات المجتمع إلى طبقات، کما أن بعض الإعلانات تقتحم الجو الأسري بلا استئذان معلنة عن منتجات وخدمات تتجاوز الذوق العام والحياء الاجتماعي، وبعض الإعلانات تقدم صور خيالية لواقع افتراضي غير موجود، فأصبح وعي وإدراک الجمهور يصاغ من قبل قلة من صناع الإعلام والإعلان. الکثير من الدول لم تدرک البعد الخاص بالخداع والتضليل في الإعلان، بل ولم تتعرض له قانونيا بالقدر الکافي، والذي قد يحمي الجمهور من الممارسات السلبية للمعلنين. وتوصي الدراسة بضرورة تدريس مقرر أخلاقيات العمل الإعلاني في کليات تصميم الإعلان والفنون والإعلام. وإصدار قوانين مشددة وصارمة من قبل الحکومات تجاه المعلنين الذين يستخدمون الخداع والتضليل والتدليس في رسائلهم الإعلانية. وضرورة إصدار الدول لقوانين تنظيم النشاط الإعلاني للحد من تأثيرات الإعلانات الخادعة والمضللة..
الکلمات المفتاحية: الإعلان، الخداع، التضليل، التأثيرات، القوانين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربیة:

    1. المخلف، فوزی یوسف. التضلیل والتدلیس الإعلانی .. الواقع والتأثیر والمأمول، العین، الإمارات، دار الکتاب الجامعی، 2017، ص: 97-98، 102-103، 209-219.

    Al-Mukhlif, Fawzi Yousef. Misinformation and Advertising Fraud .. Reality, Impact and Hoped, Al Ain, UAE, Dar Al-Kitab Al-Jamaai, 2017, pp: 97-98, 102-103, 209-219.

    1. شیللر، هربرت أ..  المتلاعبون بالعقول، الکویت، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، 1999، ص: 5، 16، 171، 186.

    Shiller, Herbert A. Minds Manipulators, Kuwait, World of Knowledge Series, National Council for Culture, Arts and Literatures, 1999, pp. 5, 16, 171, 186.

    1. الرازی، محمد بن أبی بکر بن عبد الرزاق.  مختار الصحاح، الکویت ، دار الرسالة، 1983، ص: 209.

    Al-Razi, Mohammed bin Abi Bakr bin Abdul Razzaq. Mokhtar Al-Sahah, Kuwait, Dar Al-Resala, 1983, pp: 209.

    1. هولیارد، روبرت.  الکتابة للتلفزیون الإذاعة الحدیثة، غزة، ترجمة مؤید حسن فوزی، دار الکتاب الجامعی، 2008، ص: 101-102، 152.

    Holliard, Robert. Writing for Modern Radio Television, Gaza, Translated by Mo'ayad Hassan Fawzi, Dar Al-Kitab Al-Jamaai, 2008, pp. 101-102, 152.

    1. میلز، هاری.  فن الإقناع، الریاض، مکتبة جریر، الطبعة الحادیة عشر، 2009، ص: 165.

    Mills, Harry. The Art of Persuasion, Riyadh, Jarir Bookstore, 11th Edition, 2009, pp: 165.

     

    1. رؤوف، زینب.  الأسالیب الفنیة فی شبکة المعلومات العالمیة، بغداد، جامعة بغداد ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الإعلام،2005، ص: 11.

    Raouf, Zainab. Technical Methods in the World Wide Web, Baghdad, University of Baghdad, Unpublished Master Thesis, College of Mass Communication, 2005, pp: 11.

    1. الرزو، حسن مظفر. حرب المعلومات الإعلامیة، نموذج التعامل مع مفردات ساخنة، بیروت، منشور ضمن کتاب ثورة الصورة المشهد الإعلامی، وفضاء الواقع، الطبعة الأولى، مرکز دراسات الوحدة العربیة، 2008، ص: 129.

    Al-Rizo, Hassan Muzaffar. Media Information Warfare, Model of Dealing with Hot Vocabulary, Beirut, published in The Picture Revolution Book Media Scene, Space of Reality, First Edition, Center for Arab Unity Studies, 2008, pp: 129.

    1. عزام، زکریا أحمد عز، الشیخ، مصطفى. عصر الإعلان، عمان، دار الفکر، 2015، ص: 23.

    Azzam, Zakaria Ahmed Ezz, Sheikh, Mustafa. The Age of Advertising, Amman, Dar Al-Fikr, 2015, pp. 23.

    1. الدلیمی، عبد الرزاق.  الإعلان فی القرن الحادی والعشرین، عمان، دار الیازوردی العلمیة للنشر والتوزیع، 2015، ص: 65، 69-70.

    Al-Dulaimi, Abdul Razzaq. Advertising in the 21st Century, Amman, Dar Al Yazordi Scientific Publishing and Distribution, 2015, pp. 65, 69-70.

    1. الغانمی، عبد الجبار مندیل.  الإعلان، عمان، دار الیازوردی العلمیة للنشر والتوزیع، 2013، ص: 22-24، 62-66، 104.

    Al-Ghanmi, Abdul Jabbar Mandil. Advertising, Amman, Dar Al Yazordi Scientific Publishing and Distribution, 2013, pp. 22-24, 62-66, 104.

    1. الزعبی، علی فلاح، أبو نبعه، عبد العزیز مصطفى.  هندسة الإعلان الفعال، العین، الإمارات، دار الکتاب الجامعی، 2014، ص: 102-104.

    Al-Zu'bi, Ali Falah, Abu Nabaa, Abdul Aziz Mustafa. Effective Advertising Engineering, Al Ain, UAE Dar Al-Kitab Al-Jamaai, 2014, pp. 102-104.

    1. عبد الرحمن، عواطف. التبعیة الإعلامیة فی دول العالم الثالث، الکویت، سلسلة عالم المعرفة، العدد 64، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، 1984، ص: 78-89.

    Abdul Rahman, Awatif. Media Dependency in Third World Countries, Kuwait, Knowledge World Series, No. 64, National Council for Culture, Arts and Literatures, 1984, pp. 78-89.

    1. براین کی، ویلسون. خفایا الاستغلال الجنسی فی وسائل الإعلام، دمشق، ترجمة محمد الواکد، الناشر: صفحات للدراسات والنشر، 2008، ص: 24-25، 37-50، 71-97، 107-109، 126، 247.

    Brian Key, Wilson. The Subtleties of Sexual Exploitation in the Media, Damascus, translated by Muhammad Al-Waked, Publisher: Safahat for Studies and Publishing, 2008, pp: 24-25, 37-50, 71-97, 107-109, 126, 247.

    1. صالح، سلیمان. وسائل الإعلام وصناعة الصورة الذهنیة، الکویت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، 2005، ص: 184-185.

    Saleh, Suliman. Media and Mental Image Industry, Kuwait, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, 2005, pp. 184-185.

    1. هیل، مایکل. أثر المعلومات فی المجتمعات، أبو ظبی، الطبعة الأولى، مرکز الإمارات للدراسات الاستراتیجیة، 2004، ص: 220-230، 232-233.

    Hill, Michael. The Impact of Information on Societies, Abu Dhabi, First Edition, Emirates Center for Strategic Studies, 2004, pp. 220-230, 232-233.

    1. العباجی، سجى فتاح زیدان. صدام الحضارات والتوظیف الإعلامی الأمریکی لأحداث 11 سبتمبر 2001، العراق، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم السیاسیة، جامعة الموصل، 2012، ص: 119.

    Al-Abaji, Saja Fattah Zidan. The Clash of Civilizations and the American Media Employment of September 11, 2001, Iraq, Unpublished Master Thesis, Faculty of Political Science, University of Mosul, 2012, p. 119.

    1. سنو، می العبدالله. إشکالیة علوم الإعلام والاتصال، وانعکاساتها على واقع الأبحاث العربیة، بیروت، لبنان، منشور ضمن کتاب الصورة والمشهد الإعلامی وفضاء الواقع، الطبعة الأولى، مرکز دراسات الوحدة العربیة، 2008، ص: 87.

    Snow, Mai Abdullah. The Problem of Media and Communication Sciences, and its Implications on The Reality of Arab Research, Beirut, Lebanon, published in the Book Picture and the Media Scene and Space of Reality, the First Edition, Center for Arab Unity Studies, 2008, pp: 87.

    1. هاشم، زکی محمود. العلاقات العامة .. الأسس والمفاهیم العامة، الکویت، الطبعة الأولى، 1990، ص: 27-29.

    Hashem, Zaki Mahmoud. Public Relations: Principles and General Concepts, Kuwait, First Edition, 1990, pp. 27-29.

    1. البکری، أیاد شاکر. حرب المحطات الفضائیة عام 2000، الأردن، الطبعة الأولى، دار الشروق للنشر والتوزیع، 1999، ص: 257.

    Al-Bakri, Ayad Shaker. Space Station War 2000, Jordan, First Edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, 1999, pp. 257.

    1. الناصری، سلام خطاب. الإعلام والسیاسة الخارجیة الأمریکیة، طرابلس، لبنان، الطبعة الأولى، جرس برس، 2000، ص: 153.

    Al-Nasery, Salam Khatab. Media and American Foreign Policy, Tripoli, Lebanon, First Edition, Garas Press, 2000, pp. 153.

    1. القاضی، سماح. تلفزیون الواقع ونشر الثقافة الاستهلاکیة – دراسة میدانیة – طلبة جامعة دمشق نموذجا، الأردن، رسالة ماجستیر، غیر منشورة، کلیة الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، 2009، ص: 104-123.

    Al-Kady, Samah. Reality Television and Dissemination of Consumer Culture - An Empirical Study - Damascus University Students as a Model, Jordan, Master Thesis, Unpublished, Faculty of Mass Communication, Middle East University, 2009, pp. 104-123.

    1. الصرایرة، محمد نجیب.  قضایا فی الإعلام الدولی، الأردن، الرائد للنشر والتوزیع، عمان، 2013، ص: 113-114.

    Al-Sarayrah, Mohamed Najib. Issues in International Media, Jordan, Al-Raed for Publishing and Distribution, Amman, 2013, pp. 113-114.

    1. القادری، نهوند عیسى. قراءة فی ثقافة الفضائیات العربیة، بیروت، لبنان، الطبعة الأولى، مرکز دراسات الوحدة العربیة، 2008، ص: 119.

    Al-Qadri, Nhond Issa. Reading in the culture of Arab satellite channels, Beirut, Lebanon, First Edition, Center for Arab Unity Studies, 2008, pp: 119.

    1. مشاقبة، علی رشید علی. تأثیر الإعلان فی قنوات MBC الفضائیة على السلوک الاستهلاکی للمشاهدین فی الأردن، الأردن، رسالة ماجستیر، کلیة الإعلام، جامعة الشرق الأوسط، 2008، ص: 108.

    Mashaqba, Ali Rashid Ali. The Effect of Advertising on MBC Satellite Channels on Consumer Behavior in Jordan, Jordan, Master Thesis, Faculty of Mass Communication, Middle East University, 2008, pp. 108.

    1. أمین، جلال. عصر الجماهیر الغفیرة، القاهرة، الطبعة الأولى، دار الشروق، 2005، ص: 96.

    Amin, Galal. The Age of the Great Masses, Cairo, First Edition, Dar El Shorouk, 2005, pp: 96.

    1. الصیفی، حسن نیازی. اتجاهات النخبة نحو أخلاقیات الإعلان فی الفضائیات العربیة الخاصة، القاهرة، مؤتمر أخلاقیات الإعلام والإعلان، جامعة النهضة والمجلس العربی للتربیة الأخلاقیة، مارس 2009، ص: 92، 169-194.

    Al-Saifi, Hassan Niazi. Elite Attitudes Towards the Ethics of Advertising in Private Arab Satellite Channels, Cairo, Conference on Media Ethics and Advertising, Al-Nahda University and the Arab Council for Moral Education, March 2009, pp. 92, 169-194.

    1. حسن، فاطمة شعبان محمد. کیف یرى الشباب أخلاقیات الممارسة الإعلانیة، القاهرة، مؤتمر أخلاقیات الإعلام والإعلان، جامعة النهضة والمجلس العربی للتربیة الأخلاقیة، 28-29 مارس 2009، ص: 247-249.

    Hassan, Fatima Shaaban Mohamed. How Youth See the Ethics of Advertising Practice, Cairo, Conference on Media Ethics and Advertising, Al Nahda University and Arab Council for Ethical Education, 28-29 March 2009, pp. 247-249.

    1. علاونه وآخرون، حاتم. دور الإعلانات التلفزیونیة فی التنشئة الاجتماعیة للأطفال ما قبل المدرسة، الأردن، سلسلة أبحاث الیرموک، أکتوبر 2011، ص: 2056-2057.

    Alawneh et al., Hatem. The Role of TV Ads in the Socialization of Preschool Children, Jordan, Yarmouk Research Series, October 2011, pp. 2056-2057.

    1. المشهدانی، سعد سلمان. الإعلان التلفزیونی وتأثیره على الجمهور، الأردن، الطبعة الأولى، دار أسامة للنشر والتوزیع، 2012، ص: 47.

    Al-Mashadani, Saad Salman. TV Advertising and its Impact on the Public, Jordan, First Edition, Osama Publishing and Distribution House, 2012, pp. 47.

    1. الحمامی، سماح. القیم الفنیة والتعبیریة فی الإعلانات التلفزیونیة، مجلة اتحاد الإذاعات العربیة، العدد الأول، 2007، ص: 12-14.

    Al-Hamamy, Samah. Artistic and Expressive Values in TV Advertising, Journal of the Arab Broadcasting Union, No. 1, 2007, pp. 12-14.

    1. مسعود، المعز. دلالات الإعلان التلفزیونی المقول والمعیش، تونس، مجلة اتحاد الإذاعات العربیة، العدد الرابع، 2009، ص: 6-9.

    Masood, Al-Mouaz. The Implications of the TV Advertisement, Tunisia, Journal of the Arab Radio Union, No. 4, 2009, pp. 6-9.

    1. عزی، عبد الرحمن. الزمن الإعلامی والزمن الاجتماعی، بیروت، مجلة المستقبل العربی، مرکز دراسات الوحدة العربیة، العدد 321، 2005، ص: 78-97.

    Azi, Abdul Rahman. Media Time and Social Time, Beirut, Arab Future Magazine, Center for Arab Unity Studies, No. 321, 2005, pp. 78-97.

    1. الجمال، راسم محمد. الاتصال والإعلام فی الوطن العربی، بیروت، الطبعة الثالثة، مرکز دراسات الوحدة العربیة، 2004، ص: 249.

    Al-Jamal, Rasim Mohammed. Communication and Media in the Arab World, Beirut, Third Edition, Center for Arab Unity Studies, 2004, p. 249.

    1. إسماعیل، محمد حسام الدین. الصورة والجسد .. دراسات فی الإعلام المعاصر، بیروت، الطبعة الأولى، مرکز دراسات الوحدة العربیة، بیروت، 2008، ص: 58-59.

    Ismail, Mohamed Hossam Eldin. Image and Body: Studies in Contemporary Media, Beirut, First Edition, Center for Arab Unity Studies, Beirut, 2008, pp. 58-59.

    1. أمین، جلال. عولمة القهر .. الولایات المتحدة والعرب والمسلمین قبل أحداث 11 سبتمبر 2011، القاهرة، الطبعة الأولى، دار الشروق، 2005، ص: 205.

    Amin, Galal. The globalization of oppression .. The United States, Arabs and Muslims before the events of September 11, 2011, Cairo, the first edition, Dar El-Shorouk, 2005, p: 205.

    1. السلمی، علی. الجوانب الأخلاقیة فی الإعلان، القاهرة، مؤتمر أخلاقیات الإعلام والإعلان، جامعة النهضة والمجلس العربی للتربیة الأخلاقیة، 28 – 29 مارس 2009، ص: 16.

    Al-Salmy, Ali. Ethical Aspects of Advertising, Cairo, Media Ethics and Advertising Conference, Al-Nahda University and Arab Council for Ethical Education, 28-29 March 2009, pp. 16.

    1. یوسف، أحمد محمود. مسببات التلوث السمعی والبصری وعلاقة ذلک بالإعلان والإعلام، القاهرة، مؤتمر أخلاقیات الإعلام والإعلان، جامعة النهضة والمجلس العربی للتربیة الأخلاقیة، مارس 2009، ص: 96-99.

    Yousef, Ahmed Mahmoud. The causes of audiovisual pollution and its relationship with advertising and media, Cairo, Conference on the Ethics of Media and Advertising, Al-Nahda University and Arab Council for Ethical Education, March 2009, pp: 96-99.

    1. عبد الحمید، شاکر. عصر الصورة، الکویت، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، 2005، ص: 4-5.

    Abdul Hamid, Shaker. The Age of Image, Kuwait, Knowledge World Series, National Council for Culture, Arts and Literatures, 2005, pp. 4-5.

    1. الشماس، عیسى. تأثیر الفضائیات الأجنبیة فی الشباب، دراسة میدانیة على طلبة کلیة التربیة بجامعة دمشق، دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 3، العدد الثانی، 2005، ص: 19، 39.

    Al-Shamas, Issa. The effect of foreign satellite channels in youth, a field study on students of the Faculty of Education, Damascus University, Damascus, Damascus University Journal, Vol. 3, No. 2, 2005, pp. 19, 39.

    1. کیلش، فرانک. ثورة الأنفومیدیا، الکویت، ترجمة حسام الدین زکریا، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطنی للثقافة والآداب والفنون، 2000، ص: 361.

    Kelch, Frank. The Infomedia Revolution, Kuwait, translated by Hussam al-Din Zakaria, Knowledge World Series, National Council for Culture, Literature and Arts, 2000, pp. 361.

    1. الرفاعی، محمد خلیل. دور الإعلام فی العصر الرقمی، دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، العدد الأول والعدد الثانی، 2011، ص: 730-734.

    Al-Rifay, Mohamed Khalil. The Role of Media in the Digital Age, Damascus, Damascus University Journal, Volume 27, First and Second Issues, 2011, pp. 730-734.

    1. الناصری، سلام خطاب. الإعلام وقضایاه المعاصرة، تکریت، الطبعة الأولى، مرکز الهدف، 2008، ص: 194.

    Al-Nasery, Salam Khatab. Media and its Contemporary Issues, Tikrit, First Edition, Al-Hadaf Center, 2008, pp: 194.

    1. شنودة، ناجی، وجادو، أمیمة منیر. المضمون التربوی فی الدراما المدبلجة .. قراءة فی النموذج الترکی والکوری، مؤتمر أخلاقیات الإعلام والإعلان، جامعة النهضة والمجلس العربی للتربیة الأخلاقیة، القاهرة، 28 – 29 مارس 2009، ص: 107.

    Shenouda, Naji, and Gado, Omaima Mounir. Educational Content in the Dubbed Drama .. Reading in the Turkish and Korean Model, Conference on Media Ethics and Advertising, Al-Nahda University and the Arab Council for Moral Education, Cairo, 28-29 March 2009, pp: 107.

    1. مراد، برکات محمد. العولمة والصورة وتعزیز الهویة واستلابها، الأردن، مؤتمر جامعة فیلادلفیا الثانی عشر، الأردن، 1 – 3 نوفمبر 2007، ص: 3-4.

    Murad, Barakat Mohamed. Globalization, Image and Identity Enhancement, Jordan, 12th Philadelphia University Conference, Jordan, 1-3 November 2007, pp. 3-4.

    1. کیدیر، ماثیو. الإعلان والترجمة، ترجمة إلیاس حسیب، بغداد، الطبعة الأولى، دار المأمون للترجمة والنشر، 2011، ص: 117.

    Kidder, Matthew. Advertising and Translation, Translation by Elias Hassib, Baghdad, first edition, Dar Al-Ma'moun for Translation and Publishing, 2011, pp: 117.

    1. عبد الکریم، عمرو محمد سامی. الإعلان الدولی والإعلان العربی بین الفجوة التقنیة والضوابط الاجتماعیة، المؤتمر الدولی لجامعة البحرین، 7 - 9 أبریل 2009، ص: 251-252.

    Abdel Karim, Amr Mohamed Sami. International Declaration and the Arab Declaration between the Technical Gap and Social Controls, International Conference of the University of Bahrain, 7-9 April 2009, pp. 251-252.

    1. القادری، نهوند عیسى. قراءة فی ثقافة الفضائیات العربیة .. الوقوف على تخوم التفکیک، دمشق، الطبعة الأولى، صفحات للدراسات والنشر، 2013، ص: 134، 164.

    Al-Qadri, Nhond Issa. Reading in the Culture of Arab Satellite Channels .. Stand on the Frontiers of Disassembly, Damascus, First Edition, Safahat for Studies and Publishing, 2013, pp: 134, 164.

    1. یاسین، صباح. الإعلام والنسق القیمی هیمنة القوة، بیروت، الطبعة الأولى، مرکز دراسات الوحدة العربیة، 2006، ص: 42.

    Yassin, Sabah. Media and Value Format Domination of Power, Beirut, First Edition, Center for Arab Unity Studies, 2006, pp. 42.

    1. الحدیدی، منى سعید، وعلی، سلوى إمام. الإعلان .. أسسه .. وسائله .. فنونه، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، 2005، ص: 252-261.

    Al-Hadidy, Mona Said, and Ali, Salwa Imam. Advertising .. Foundations .. Means .. Arts, Cairo, the Egyptian Lebanese House, 2005, pp: 252-261.

    1. الحدیدی، منى. الإعلان، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، 2002، ص: 159-169.

    Al-Hadidy, Mona. Advertising, Cairo, Egyptian Lebanese House, 2002, pp. 159-169.

    1. مهنا، فریال. الإعلان التلفزیونی والتشریعات فی المجتمعات الراهنة، المجلة المصریة لبحوث الإعلام، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الخامس، ینایر - أبریل، 1999م، ص: 43، 92.

    Muhana, Feryal. Television Advertising and Legislation in Current Societies, Egyptian Journal of Media Research, Faculty of Mass Communication, Cairo University, Issue 5, January - April, 1999, pp. 43, 92.

    1. العناد، عبد الرحمن حمود. تخطیط الحملات الإعلانیة، الریاض، الناشر: المؤلف، الطبعة الثانیة، 1993، ص: 330-332.

    Al-Anaad, Abdul Rahman Hamoud. Advertising Campaign Planning, Riyadh, Publisher: Authors, Second Edition, 1993, pp. 330-332.

    53. فهیم، ریهام محمد " القیم الجمالیة والتشکیلیة للإعلانات المجسمة وأثرها على البیئة والمجتمع" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد5

    53. fihym , ryham muhamad "alqym aljumalyt waltshkylyt lil'iielanat almujsimat wa'athariha ealaa albyyat walmjtme" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aleadad 5

    54. السعید ،سمر هانی " الصدمة فی إعلان الخدمات العامة" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة العدد8

    54. alsaeyd ,samar hany " alsadmat fy 'iielan alkhadamat aleama" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsaniat aledd8

    المراجع الأجنبیة:

    1. Nadin, Mihai, & Zakia, D. Richard. Creating Effective Advertising Using Semiotics, New York, The Consultant Press, LTD, 1994, pp: 1.
    2. Haber, R., Fried, A.. An Introduction to Phycology, New York; Holt, Rinehard and Winston, 1975, pp: 404.

    المواقع الإلکترونیة:

    1. الموسوعة العالمیة ویکیبیدیا، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D8%B9

    1. العامری، محمد بن علی شیبان، تأثیر وسائل الإعلام على تربیة أبنائنا، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    http://www.arabnet5.com/articles.asp?%CA%C3%CB%ED%D1-%E6%D3%C7%C6%E1-%C7%E1%C5%DA%E1%C7%E3-%DA%E1%EC-%CA%D1%C8%ED%C9-%C3%C8%E4%C7%C6%E4%C7=0&c=2&articleid=13633

    1. الرمانی، زید محمد وآخرون، الإعلانات التجاریة .. غسیل مخ، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://www.alukah.net/web/rommany/0/23268

    1. زیدان، رغداء، أثر الدعایة والإعلان على المستهلک، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

     http://www.odabasham.net/مقالة/47749-أثر-الدعایة-والإعلان-على-المستهلک

    1. أحمد، جاب الله، الصورة فی سیمیولوجیا التواصل، جامعة عبد الحمید بن بادیس بمستغانم، تاریخ الدخول: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی: http://kenanaonline.com/users/artplastique/posts/279922
    2. وطفه، علی أسعد، معادلة الاغتراب فی الثقافة العربیة المعاصرة، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://annabaa.org/nbanews/2012/02/337.htm

    1. البری، محمد، الدعایة والإعلان وخطط التسویق، موقع ناب للإعلان، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://www.nabadv.com/416/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AE%D8%B5%D8%B5%D9%8A%D9%86-advertising-study.html

    1. الرمانی، زید محمد، الاستهلاک فی العالم الثالث، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://www.alukah.net/culture/0/52267

    1. شبکة قوانین الشرق، قانون تنظیم الإعلان 1956، جمهوریة مصر العربیة، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://site.eastlaws.com/GeneralSearch/Home/ArticlesTDetails?MasterID=2239&related

    1. جریدة الشروق، البرلمان یوافق على قانون تنظیم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحیة، جمهوریة مصر العربیة، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=28032017&id=bd58dd70-8056-4388-b816-8dfb635c1ee2

    1. جریدة المصری الیوم، جریدة الوقائع المصریة، میثاق الشرف الإعلامی، جمهوریة مصر العربیة، العدد 287 (تابع)، 20 دیسمبر 2017، ص: 6-7، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://www.almasryalyoum.com/news/details/1234731

    1. جریدة الوطن، قانون تنظیم الإعلانات على الطرق العامة، جمهوریة مصر العربیة، تاریخ الدخول: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی: https://www.elwatannews.com/news/details/3414292
    2. وزارة الإعلام، قانون المطبوعات والنشر، سلطنة عمان، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://www.omaninfo.om/files/Rules/2.pdf

    1. وزارة الإعلام، قانون الرقابة على المصنفات الفنیة، سلطنة عمان، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    https://omaninfo.om/files/Rules/1.pdf

    1. الهیئة العامة لحمایة المستهلک، قانون حمایة المستهلک، سلطنة عمان، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی: http://pacp.gov.om/Docs_E/Consumer-Protection-Law.aspx
    2. وزارة التنمیة الاجتماعیة، الجمعیة العمانیة لحمایة المستهلک، سلطنة عمان، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی: https//www.mosd.gov.om 
    3. البوابة الإعلامیة، میثاق الشرف الإعلامی فی سلطنة عمان، سلطنة عمان، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی: http://5.37.56.186/library/38/show/4085

     

    1. المجلس الوطنی للإعلام، دلیل الإعلانات، الإمارات، تاریخ الزیارة: 23 أکتوبر 2019، موقع إلکترونی:

    http://nmc.gov.ae/ar-ae/E-Participation/Pages/publications.aspx

    1. https://en.wikipedia.org/wiki/Clay_T._Whitehead
    2. https://www.warc.com/fulltext/JAR/Authors/krugman_he.htm  
    3. https://en.wikipedia.org/wiki/Arthur_Koestler
    4. https://en.wikipedia.org/wiki/St%C3%A9phane_Mallarm%C3%A9     
    5. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%88%D8%A7%D8%B7%D9%81_%D8 %B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86
    6. http://masscomm.cu.edu.eg/Administration/StaffFiles/%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86%20%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD%C2%A4adadaewoo%C2%A42014-11-6%20%2013-22-31-834.pdf
    7.  https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8 %B2_%D9%88%D8%AC%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%86
    8. https://en.wikipedia.org/wiki/Michael_Hill_(entrepreneur)
    9. https://www.alukah.net/web/rommany
    10. https://en.wikipedia.org/wiki/R._D._Laing
    11. http://www.drmayabdallah.com/cv-157516041587161015851577- 1575160415841575157816101577.html
    12. https://en.wikipedia.org/wiki/Gerald_Zaltman
    13. https://en.wikipedia.org/wiki/Claude_L%C3%A9vi-Strauss
    14. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D9% 84_%D9%85%D8%A7%D9%83%D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D9%86
    15. https://www.writersunion.ca/member/frank-koelsch
    16. https://en.wikipedia.org/wiki/Jean_Royer
    17. https://en.wikipedia.org/wiki/Neil_Postman