تطوير معالجات فنية بمفهوم التصوير الجداري في العمارة الإسلامية المعاصرة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية (جامعة حلوان )

2 کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة بعض التطبيقات العملية المنفذة علي عمارة الغرب والمتأثرة بعنصر الزخرفة الإسلامية والمستوحاة أيضاً من الفن الإسلامي ،ويرکز البحث هنا علي دراسة الحلول التشکيلية المقدمة من قبل المصورين والفنانين المعاصرين بعيداً عن النمطية المعروفة للفن الإسلامي .
لو نظرنا للعمارة الإسلامية نجدها لم تقدم التراث الإسلامي بمنطق التصوير الجداري المعاصر والمرتبط بالمحددات المکانية ومفردات العمارة نفسها ،لدرجة أننا لم نحصل علي جدارية واحدة باستخدام عنصر الزخرفة الإسلامية ،وکل ما قدم لنا إما تأثراً بالحضارات المختلفة ، أو معالجات تظهر فيها دور الخامة نفسها ، أو التکرار النمطي للزخرفة الإسلامية .
العمارة بشکل عام تتکون من عناصر معمارية وإنشائية علاوة علي بعض المفردات التکميلية التي تقوم بدور جمالي ووظيفي في الفراغ المعماري لتعطي الإحساس بالراحة والجمال وتکون مترابطة معمارياً ،ولها دور جمالي ونفعي، لذلک يجب أن يحدث ارتباط تشکيلي بين العمارة والجداريات الإسلامية والرسوم المقدمة عليها وأن نطيل التفکير في العمارة الإسلامية والزخارف التي اعتدنا علي رؤيتها ،ونقدم صياغة تشکيلية وحلول مقترحة ترتقي لمنطق التصوير الجداري وإحداث موازنة کبيرة بين التصميم والشکل والمفردات المعمارية ،ومحاولة الوصول لاستنتاجات جديدة تخلق ربط بين الجدارية الإسلامية والعمارة المنفذ عليها بعد إلقاء نظرة أکثر توسعاً علي عمارة الغرب المتأثرة بالفن الإسلامي ،وأيضاً تقديم حلول تشکيلية ترتقي بالتصوير الإسلامي لمنطق التصوير الجداري ، والحصول علي جداريات إسلامية أقرب للفکر والمفهوم المعاصر، وکذلک عرض محاولات لفنانين معاصرين في حل هذه الإشکالية، ولابد من التأکيد علي دور عنصر الزخرفة الإسلامية سواء الهندسي أو الحر في التصوير الجداري المعاصر، وإضافة أبعاد جمالية للمعالجات الإسلامية التقليدية بمنطق التصوير الجداري وتنمية مهارات الفنانين المعاصرين لإنتاج أعمال ترتبط بيئياً وتشکيلياً ومعمارياً

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أولاً: المراجع العربیة:
  1 - عبد الرحمن، أکمل حامد، البناء التشکیلی وأهمیته فی تحقیق التوافق السمعی والبصری فی عروض الموسیقی العربیة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة، قسم الزخرفة – جامعة حلوان(1999) .
  Abd Al-Rahman, Akmal Hamed ,al-benaa al- tashkiliw ahamiatoh fi tahkik al- tawafowk al- sameei fi orood al- mosika al- arabeyia, resalet majesteir,koleyet alfenon al- tatbikia, kesm al-zakhrafa, gameaat helwan, (1999).
2- البنا، إیمان محمد السید, الزخرفة الإسلامیة والهندسة الجزیئیة، رسالة دکتوراه ،کلیة الفنون التطبیقیة ،قسم الزخرفة – جامعة حلوان (2008).
Al- Banna , Eman Mohamed Al- Sayed, al- zakhrafa al-eslamiaa w alhandasa al- gozaieia ,resalet doctoraa, koleyet alfenon al- tatbikia, kesm al-zakhrafa, gameaat helwan,(2008).
3- الشرقاوی، دالیا ، الزخارف الإسلامیة  والاستفادة منها فی تطبیقات زخرفیة، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون التطبیقیة ،قسم الزخرفة – جامعة حلوان (2001).
Al- Sharkawi ,Dalia, al-zakharef al-eslamia w al-estefada menha fi tatbikat zokhrofiya resalet doctoraa, koleyet alfenon al- tatbikia, kesm al-zakhrafa, gameaat helwan,(2001)..
 4- فرغلی ، نهلة حسین ، رؤیة جمالیة للمسجد وارتباطها بالعقیدة الإسلامیة ، رسالة دکتوراه ،کلیة الفنون التطبیقیة ،قسم الزخرفة – جامعة حلوان (2008).
Farkgalli, Nahlaa Hussein Farkgalli, roaaia gamaliaa l al- masjed wertebataha b al-akida al- eslamia, resalet doctoraa, koleyet alfenon al- tatbikia, kesm al-zakhrafa, gameaat helwan,(2008) 
5- عبد الوهاب ،أمل أحمد، استلهام الشکل النجمی الإسلامی وتوظیفه  فى عمل تصمیمات جداریة لحدیقة روض الفرج بالقاهرة ، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة ،قسم التصویر الجداری – جامعة حلوان.(2001).
Abd Al- Wahaab Ahmed, estlham al-shakl al nagmi al- eslami w tawzeefoh fi amal tasmimat gedareyaa le hadekat rod al- farag, b elkahera, resalet majesteir,koleyet alfenon al-gamila, kesm al-tasweer al- gedari , gameaat helwan, (2001).
 6- الهوال ،صلاح الدین عبد البدیع عبده، الأشکال النباتیة  فی الأعمال الجداریة فی الفن المصری القدیم والقبطی والإسلامی ، رسالة ماجستیر، کلیة الفنون الجمیلة ،قسم التصویر الجداری – جامعة حلوان (1995).
 Al Hawall ,Salah Al- Deen Abd Al Badeea Abdoo , al- ashkal al-nbateya fi al-aamal al-gedareyaa fi al-fan al-masry al-kadeem wal-kebti w al-eslami, , resalet majesteir,koleyet alfenon al-gamila, kesm al-tasweer al- gedari , gameaat helwan, (1995).
7- عفیفی ،مروة محیی الدین , دور علم الفلک فی التصویر الإسلامی للنجوم ورموزها الفنیة "دراسة لإثراء التصمیم"- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة ،العدد12،المجلد 3.
Afifi , Marwa Mohiee Al- Deen, dor elm al fallak fi al-tasweer al-eslami lel negoom w rmozaha al-fania"derasa le- esraaa al-tasmim"magallet al-emara wal-fenon wal-ellom al-ensania, adad12,mogalad3.
8- حفظی ،أحمد، الأبعاد الفکریة والجمالیة لفن التصویر الجداری الإغریقی- العدد 18،نوفمبر ودیسمبر2019، المجلد4.
Hefzi w Ahmed, al-abaad alfekria w algmalia le fan altasweer algedari al-eghriki- magallet al-emara wal-fenon wal-ellom al-ensania- adad 18,November wdecember 2019, al mogallad4.
 
المراجع الأجنبیة ((Englishresources:
1-  https://streetartnews.net/2013/10/street-art-el-seed-exeter-uk.html.
3- Bustler Editors – P.N(5) Wednesday,9May-2012 .
4- LOVES Magazine –Imperfect geometry- Suggestive patterns of Oriental art encounter and tie in with Western art’s rational minimalism in Mike Nelson 3,500 concrete blocks laid out in a Swedish limestone quarry- puplished,14 MARCH, 2016.