استخدام القيم الجوهرية في تصميم الحملات الإعلانية کمنهج للتوعية الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام، کلية الالسن والاعلام، جامعه مصر الدوليه، القاهره، مصر

المستخلص

اصبحت القيم المادية في المرتبة الأولي عند معظم أفراد المجتمع المصري وقد يرجع ذلک لمحاولتهم إشباع بعض احتياجاتهم من خلال امتلاکهم للأشياء. وقد استطاعت العديد من المؤسسات الاستفادة من هذا التوجه کوسيلة بيعيه، بل واستغلت فکره حب الفرد لذاته – الأنا – واستطاعت تسمية وربط بعض المنتجات بالذات. وقد انتشر في السنوات الأخيرة مفهوم المسئولية المؤسسية وهي "المساهمات والالتزامات المادية والمعنوية التي تقوم بها المؤسسة تطوعاً واستجابة منها لبعض احتياجات وتوقعات جماهيرها الداخلية والخارجية" . ولأن أغلب المؤسسات تعتمد على الوسيلة الإعلانية للإعلان عن منتجاتها، أو خدماتها، أو أفکارها، فتمثلت أهمية البحث في محاولة إضافة القيم الجوهرية في تصميم الحملات الإعلانية والاستفادة من ذلک کنوع من أنواع التوعية الاجتماعية هذا بجانب تحقيق الأهداف الاتصالية للمُعِلن. والقيم الجوهرية تمثل قيمة أو معني الشيء في حد ذاته، وهي القيم الأساسية الإنسانية النابعة من الفرد نفسه وتتسم بأنها غير مثمنه حيث تهدف هذه القيم إلى مصلحة الإنسان . ويهدف البحث إلى وضع استراتيجية تساعد مصممي الحملات الإعلانية استخدام القيم الجوهرية التي تضم القيم الاجتماعية، والقيم الثقافية، والقيم البيئية، والقيم الشخصية في تصميم الحملات الإعلانية محاوله بذلک تحقيق اولاً أهداف المُعِلن، وثانياً خدمة المؤسسة للمجتمع والمحافظة على الإطار الأخلاقي لها مع نشر التوعية الاجتماعية التي تتناسب مع أهداف المؤسسة للمتلقي المستهدف. ويتبع البحث المنهج الوصفي متبوعاً بدراسة تحليلية لوصف وتحليل الحملات الإعلانية لشرکات الاتصال المصرية (فودافون، اورانج، اتصالات، وي) کشرکات تنافسية تقدم نفس الخدمات وتحاول جذب المتلقي المستهدف لتحقيق أهدافها الاتصالية. وقد تم اختيار العينة التحليلية وهي الحملات الإعلانية لهذه المؤسسات التي تم اذاعتها في شهر رمضان ٢٠١٨، حيث أنه شهر له قيمته الاجتماعية والدينية لدي المتلقين فهو يعد موسماً تستعد له المؤسسات بالحملات الإعلانية کل عام. وسوف يتم رصد القيم الجوهرية المستخدمة في هذه الحملات وصولاً بذلک لوضع استراتيجية لاستخدام القيم الجوهرية محققه بذلک بُعد التوعية الاجتماعية والأهداف الاتصالية للمُعِلن. هذا بالإضافة إلى توزيع استبيان على عينة تمثل الأکاديميين في مجالي الإعلام وتصميم الإعلان للتحقق من نتائج الدراسة التحليلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • References:

    • Abdou, A.H. (2013) “The Role of Institutional Advertising Design in the Expression of Stimulating the Positive Values for Egyptian Citizen after 25th January Revolution” Sciences &Arts Magazine. Helwan University. P.195-211.
    • Anagrah, F.A. (2018) “Embedded Environmental Values in Science Book of Fifth Grade in Jordan” Specialized Educational International Magazine. 7. (3), 35-45.
    • Anastasiu, I. & Bigu, D. (2018). Social values and cultural diversity: A comparative view - Economics, Management, and Financial Markets, 13(3), 256–262, ISSN 1842-3191, eISSN 1938-212X
    • Bayram, S. (2012). On the role of intrinsic value in terms of environmental education, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 47.1087 – 1091
    • Cagin, M. (2018). The importance of social responsibility projects in reputation management: The role of public relations. Global Media Journal, no.8, 229-239, p.232
    • Elgamei, O. and Abd Elazeez, S. (2012) “Basic Pillars for Social Responsibility in Business Organizations” Third International Forum. Algeria: Bashar University.
    • Etisalat Egypt. (2019) Etisalat Webpage. http://www.etisalat.eg/etisalat/portal/about_us_en. Accessed 1 June 2019.
    • ---------. (2018) Etisalat Ramadan Ad of 2018 https://www.youtube.com/watch?v=Ys43C6RH980. Accessed 28 May 2019.
    • Gber, R.M. (2019) “The roles of popular proverbs as a cultural heritage in preserving the human Values in Advertising” Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science, 4(18), 154-165DOI: 10.21608/MJAF.2019.10257.1019
    • Nakhil, R.F. (2019) “Understanding Brand loyalty from the Consumer perspective: An exploratory study targeting Social networking services in Egypt” Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science, 4(16), 68-84, DOI: 10.12816/mjaf.2019.13115.1179
    • Orange Egypt. (2019) Webpage. http://www.orange.eg/an/about/. Accessed in 1 June 2019.
    • ---------. (2018) Orange Ramadan Ad of 2018 https://www.youtube.com/watch?v=xnzGeWTBYtQ. Accessed 28 May 2019
    • Orozco-Toto, J. A. & Ferre-Pavia, C. (2019). The effects of branding intangibles on corporate reputation. A complete value chain analysis in the case of Catalonia television. Revista de Communication, 18 (1), 111-134. DOI: https://doi.org/10.26441/RC18.1-2019-A6
    • Ryan, R.M. & Deci, E.L. (2000). Intrinsic and extrinsic motivations: Classic definitions and new directions. Contemporary Educational Psychology, 25, 54–67 (2000) doi:10.1006/ceps.1999.1020
    • Vodafone Egypt. (2019) Vodafone Webpage. http://web.vodafone.com.eg/en/about-us. Accessed 1 June 2019.
    • -----------. (2018) Vodafone Ramadan Ad of 2018. [Video]. https://www.youtube.com/watch?v=CAUMGAcGLGU. Accessed 28 May 2019.
    • We Egypt. (2019) Webpage. http://www.te.eg/wps/portal/te/About. Accessed 1 June 2019.
    • ----------. (2018) We Ramadan Ad of 2018. [Video] https://www.youtube.com/watch?v=7OcLdu36KQU. Accessed 28 May 2019.
    • Yehia, M.M. and Abdou, A.H. and Atef, L. (2017) “Human Values in Advertising and Its Role in Positive Motivation. Architecture, Arts and Humanities Magazine. 415-431.
    • --------, (2018) “The strategy of Cultural Concepts in Advertising and Its Role in Persuasion” Architecture, Arts and Humanities Magazine. 382-398.
    • Yehia, M. (2019) “The Design of Advertising Campaign for Social Marketing” MA Thesis. Helwan University: Faculty of Applied Arts.