فاعلية استخدام بيئة الفصول الافتراضية في تنمية مهارات طالبات مرحلة البکالوريوس في المشروع الملبسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

ملخص البحث
يمر العالم اليوم بمتغيرات کثيرة وخطيرة في نفس الوقت بسبب انتشار فيروس کورونا المستجد(COVID-19) والذي جعل العالم اجمع يمر بأزمة حقيقية في شتي المجالات، وقد اثر فيرس کورونا علي مختلف مجالات الحياة، مما عمل علي توقف العديد منها، ومن أهم هذه المجالات التي اثر عليها انتشار فيروس کورونا هو مجال التعليم بجميع مراحلة المختلفة، مما جعلنا نلجأ الي التعلم الالکتروني وبعض القنوات الالکترونية المختلفة التي يمکن من خلالها عمل فصول افتراضية متزامنة وغير متزامنة لتقديم المحتوي العلمي للمقررات، ويعتبر التعليم الإلکتروني هو التعليم الذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب، التي تمکن الطالب من الوصول إلى مصادر التعلم في أي وقت وأي مکان، حتي لا تتوقف العملية التعليمية والعمل علي تبسيط المحتوي العلمي لها، وذلک من خلال استخدام استراتيجيات التعلم الالکتروني ، ومن هنا تظهر مشکلة البحث وهي کيفية تدريس مقرر مشروع ملبسي لطالبات مرحلة البکالوريوس باستخدام الفصول الافتراضية المتزامنة، يهدف البحث الي قياس فاعلية استخدام بيئة الفصول الافتراضية المتزامنة في تدريس محتوي مقرر المشروع الملبسي، من خلال عمل اختبار قبلي وبعدي لقياس مهارات الطالبات لمحتوي المقرر، ويفرض البحث أن هناک فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى في مقرر المشروع الملبسي، قد توصلت نتائج البحث الي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (≤0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو بيئة الفصول الافتراضية لصالح نتائج التطبيق البعدي لاستخدام الفصول الافتراضية المتزامنة في التطبيق العملي للمقرر، ويوصي البحث بالاهتمام بمجال التعلم الالکتروني والفصول الافتراضية وتطبيقها بجميع المراحل الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1-  خلیف، زهیر ناجی: تقییم استخدام الفصول الافتراضیة من وجهه نظر المعلمین والطلاب، المؤتمر الدولی الثانی للتعلم الالکترونی والتعلیم عن بعد، المرکز الوطنی للتعلیم والتدریب، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، 2011 م، ص17.
1. Klef,Zoher Nagy: takyeem estekhdam elfowsool eleftridya men weghet nizir elmoalemen we eltolib, elmwotimer eldawely elsany lletelem an pood, elmarekaz elwatany lltaelem we eltadereb, elreyad, elmmlaka elaribya elsoodya, (2011): MN 17.
2-  محمد، احمد بدر الدین : أثر فصل افتراضی علی طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة علی تنمیة بعض مهارات إنتاج برامج الوسائط المتعدد فی ضوء معاییر التصمیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة جامعة الفیوم، 2012م،ص 156.
2.Mohamed,Ahmed Bader Eldeen: asir fisl efteridy letolop tknologya eltaeleem ala baed maharat enetag pirameg fe doa maayar eltaelem, resale magester geer minshori, koleyet eltarebya elnaweya, gamete elfayowm, , (2012): MN 156.
 
3-  ابو السعادات، واخرون : سیکولوجیة إعداد المعلم القائد کأحد أهم محاور دفع عجلة التنمیة فی مصر، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة، العدد الثانی عشر، الجزء الثانی،  2018م ،ص 4.
3. Abo Elsaadat : saykolegya eedad moalem kaahd aham mahawer daf aglet eltanmeya fe mair, Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania, eladad elsane ashar( 2018): MN4.
4-  الزهرانی. عبدالرحمن بن محمد: فاعلیة استراتیجیة الصف المقلوب فی تنمیة مستوى المستوى التحصیل المعرفی لمقرر التعلیم الالکترونی لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک عبدالعزیز، مجلة کلیة التربیة، 162 (1), کلیة التربیة، جامعة الأزهر, القاهرة، جمهوریة مصر العربیة، 2015 ، ص8.
4. Elzihrany, Abd elrihmam Ben  Mohamed : faelyt astrategyt elsif elmaklowb fe tanmeyt mostawa eltaheselk, kolyt eltarbya, gamet elazehir, misr, 2015M, S8.
5-  الجمل، أحمد علی: تحدیات التعلم الإلکترونی فی المدارس المصریة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة، القاهرة، 2005م، ص 13.
5.Elgamal, Ahmed Ali : tahadeyat eltaelem elelektrony fe elmadares elmisreya, magalet teknologya eltaelem, elgameaya elmiserya, elkahera, eladad eltasee,(2015):MN13.
6-  شلبی، سهام فتحی : استخدام التقنیات الحدیثة لإدارة العملیة التدریبیة فی مجال الملابس التراثیة، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانیة، العدد التاسع، 2018م ، ص 5.
6. Shalaby,Seham Fatehy: estekhdam elteknyat elhadesa ledarh elamalya eltadrepya fe magal elmalabes, Magalet al Emara w al Fenoun w al Elom al Insania, eladad eltasee( 2018):MN5.
7-  عبد الغفار، هند صالح، واخرون: توظیف استراتیجیة التعلم التعاونی فی الإنتاج الکمی للملابس کمدخل لمشروع صغیر لخریجات جامعه الطائف, المجلة العلمیة لعلوم التربیة النوعیة،  العدد السادس، کلیة التربیة النوعیة جامعة طنطا،2017م،ص 7.
7. Abd Elgifir, Heen Sileh: tawzef estritegyt eltaalom eltaawony fe elentag elkamy llmalabs kamadkhal elmashrowe sager, elmagalh elelmya lelom etarebya elnaweaya, eladad elsades, kolyt eltrebya elnaweeya, gamete tanta,( 2017):MN7.
8-  رمود، ربیع عبد العظیم: تقنیات التعلیم الالکترونی، خوارزم العلمیة، جدة، 2011 م، ص 173.
8. Ramood, Ribee Abd Elazeem: tekenyat eltaalom elelektrony,khawarezm elelmya, geda,( 2011):MN173.
9-  حسنین، الهام عبد العزیز محمد: مقرر الیکترونی مقترح فی تاریخ النسیج والأزیاء للاستفادة منه فی التدریس لطالبات قسم الملابس والنسیج، مجلة العلوم والفنون التطبیقیة، المجلد الرابع، عدد ینایر،2015م، ص 15.
9. Hasanin, Elham Abd Elaziz Mohamed: mokarar elektrony moktirih fe tareekh elnaceg we elazeyaa, magalet elowlom we elfenon eltitbekya, elmogalad elribee, adad yanayer,( 2015):MN 15.
10-             حسین، أسامة محمد: تقنیات القص والحیاکة ، دار الفاروق،  الطبعة الأولى, القاهرة، 2007 م، ص 89.
10. Hesen, Osama Mohamad: tekenyat elkis we elheyaka, dir elfarooq, eltibeaa elowla, ekahera, (2007): MN 89.
11-             ماضی, ماجدة إبراهیم: أدوات وماکینات الحیاکة، بستان المعرفة الإسکندریة، 2005م، ص 65.
11.  Mide, Mageda Ebrihem: adawat wemakenat elheyaka, bostan elmeerefa eleskandarya,( 2005): MN65.
12-             رزق, سوسن عبد اللطیف: آلات ومعدات  الملابس، عالم الکتب، القاهرة، 2001م، ص 47.
12. Rezek, Sawesan Abed elliteef: alat we moedat, alam elkotob, elkihera, (2001):MN47.
13-             توفیق, عبد الرحمن: التفکیر والعمل مع المهارات والقدرات، القاهرة، 2003م، ص 32،37.
13. Tawfek,Abed elhamed: eltafeker we elamalmaa elmaharat we elkodorit, elkihera, (2003):MN 32,37.
14-             الغندور, نهال محمد واخرون:  دور التعلم النشط فی تنمیة الجانب المهارى من خلال تنفیذ مفروشات حجرة الطفل لطالبات جامعة الطائف، مجلة عالم التربیة ، عدد أکتوبر،2013م، ص 17.
14.Elgindor, Nehal Mohamed: dor eltaalom elnishet fe tanemyt elganeb elmihary letilebat gamete eltief, megalet alam eltarebeya, adad ektobir, (2013): MN 17.
15.http://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/Service/ServiceDescription.aspx?ID=84, Tuesday 12 March Crank 10 pm,2019.