سماحة, وفاء, العدى, نورا. (2021). الإيهام البصرى والأبعاد الجمالية للخط الهندسي وتوظيفه عند تصميم أزياء المرأة لإخفاء العيوب الجسمية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(26), 558-579. doi: 10.21608/mjaf.2020.26393.1550
وفاء سماحة; نورا العدى. "الإيهام البصرى والأبعاد الجمالية للخط الهندسي وتوظيفه عند تصميم أزياء المرأة لإخفاء العيوب الجسمية". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6, 26, 2021, 558-579. doi: 10.21608/mjaf.2020.26393.1550
سماحة, وفاء, العدى, نورا. (2021). 'الإيهام البصرى والأبعاد الجمالية للخط الهندسي وتوظيفه عند تصميم أزياء المرأة لإخفاء العيوب الجسمية', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 6(26), pp. 558-579. doi: 10.21608/mjaf.2020.26393.1550
سماحة, وفاء, العدى, نورا. الإيهام البصرى والأبعاد الجمالية للخط الهندسي وتوظيفه عند تصميم أزياء المرأة لإخفاء العيوب الجسمية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2021; 6(26): 558-579. doi: 10.21608/mjaf.2020.26393.1550
الإيهام البصرى والأبعاد الجمالية للخط الهندسي وتوظيفه عند تصميم أزياء المرأة لإخفاء العيوب الجسمية
انطلقت في العصر الحديث العديد من الإتجاهات الفنية الحديثة التي کانت متأثرة بالتقدم والتطور کرد فعل على تفاعل المصمم مع عصره ، ومن هذه الاتجاهات الفنية فن" الأوب آرت" أو ما سٌمى بالفن البصري ، وتعتمد هذه الطريقة على التأثيرات الناتجة عن دراسة الخطوط والتدرج في الألوان والمساحات الهندسية ، وعلى الرؤية البصرية بإحداث صدمات سريعة توحى للعين بتشکيلات وإيحاءات معينة. وتعتبر مدرسة الخداع البصرى من المدارس الفنية التى لها دور بارز وواضح فى مجال تصميم الأزياء کأسلوب علمى حديث في علاج بعض العيوب الظاهرية الجسمية للمرأة ، فالمظهر الخارجي يعتمد على الملابس أکثر مما يعتمد على حدود الجسم، وهيئة الفرد قد تبدو أصغر أو أکبر من خلال الزي الذى يرتديه ، أي يمکن من خلالها الإيحاء بالحجم أو الطول المرغوب عن طريق توظيف الأشکال والخطوط في تصميم الأزياء. ومن هذا المنطلق ؛ فإن هذا البحث يهدف إلى توظيف جماليات الخط الهندسي عن طريق الإيهام البصري فى تصميم تنورات (جونلات) يمکن من خلالها إخفاء العيوب الجسمانية للمنطقة السفلية للمرأة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم (15) من الأفکار التصميمية لتنورات المرأة باستخدام عنصر الخط الهندسى کأحد عناصر التصميم بأفکار متنوعة ، وتم توظيف هذه التصميمات مع بعض الأنماط الجسمية للمرأة المتسمة بعيوب ظاهرية خاصة بالمنطقة السفلية (الأرداف، البطن، السيقان)، ثم تم إعداد استمارة استبيان لتقييم هذه التصميمات من قبل المتخصصين فى ثلاثة محاور وهي (أسس التصميم – الجانب الجمالى – الإيهام البصري). وأسفرت النتائج إلى أنه يمکن تحقيق الإبداع التصميمي للخط الهندسي للأفکار التصميمة من خلال توظيف فن الخداع البصرى وتقنياته المتنوعة لتحسين الرؤية البصرية للمرأة لذاتها وشکلها المتناسق کمحاولة لإخفاء بعض العيوب الجسمية الظاهرية ؛ حيث لاقت التصميمات المقترحة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين من حيث توافر کل من أسس التصميم والجانب الجمالي والايهام البصرى ، بالإضافة إلى تحقق المعالجة التوظيفية لإخفاء بعض العيوب الجسمانية للنصف السفلى لجسد المرأة .
رياض هلال مطلک الدليمي ، حامد خضير حسين الحسنات. الأبعاد الجمالية للشکل الهندسي في الفن البصري. العراق: مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية المجلد (4) العدد(1)، 2014.
عفاف فرج عبد المطلب، هناء کامل الصعيدي. تحقيق قيم جمالية لمالبس السيدات باستخدام عناصر التصميم کلغة تواصل في عصر العولمة. القاهرة: مجلة العمارة والفنون والعلوم االنسانية المجلد الخامس ، العدد 20، 2020.
غادة شاکر عبدالفتاح عفيفي. توظيف فن الخداع البصري فى تصميم مکملات الملابس لإخفاء بعض عيوب الجسم. القاهرة: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 1 العدد 1، 2014.
محمد جمال عبد الغفور،غادة محمد الصياد ، رانيا رشاد جعفر. فن الخداع البصري ودوره في تصميم المعلقاث الوبريةالمستخذمة في العمارة الداخلية محدودة المساحة. القاهرة: مجلة العمارة والفنون العدد الثالث، 2016.
مني محمد النحاس. تصميمات طباعية مبتکرة من عناصر الخط و اللون للفنان بيت موندريان لاقمشة السيدات الصباحية المعاصرة. القاهرة: مجلة العمارة والفنون العدد الثالث عشر، 2019.
هالة حسن محمد الجبوري،سهام محسن امويلح الربيعي. معرفة الطالبة الجامعية لتأثير الخطوط في الملابس على قوام وشکل الجسم. العراق: مجلة کلية التربية الأساسية، العدد (64)، 2010.
هبه مصطفى حسين ، طارق عبدالرحمن أحمد ، سالى سعيد الشافعى. النظم التصميمية للخداع البصري مصدرا لابتکار تصميمات أقمشة المفروشات المطبوعة. القاهرة: مجلة العمارة والفنون العدد الحادي عشر – الجزء الأول، 2018.