الإيهام البصرى والأبعاد الجمالية للخط الهندسي وتوظيفه عند تصميم أزياء المرأة لإخفاء العيوب الجسمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

انطلقت في العصر الحديث العديد من الإتجاهات الفنية الحديثة التي کانت متأثرة بالتقدم والتطور کرد فعل على تفاعل المصمم مع عصره ، ومن هذه الاتجاهات الفنية فن" الأوب آرت" أو ما سٌمى بالفن البصري ، وتعتمد هذه الطريقة على التأثيرات الناتجة عن دراسة الخطوط والتدرج في الألوان والمساحات الهندسية ، وعلى الرؤية البصرية بإحداث صدمات سريعة توحى للعين بتشکيلات وإيحاءات معينة.
وتعتبر مدرسة الخداع البصرى من المدارس الفنية التى لها دور بارز وواضح فى مجال تصميم الأزياء کأسلوب علمى حديث في علاج بعض العيوب الظاهرية الجسمية للمرأة ، فالمظهر الخارجي يعتمد على الملابس أکثر مما يعتمد على حدود الجسم، وهيئة الفرد قد تبدو أصغر أو أکبر من خلال الزي الذى يرتديه ، أي يمکن من خلالها الإيحاء بالحجم أو الطول المرغوب عن طريق توظيف الأشکال والخطوط في تصميم الأزياء.
ومن هذا المنطلق ؛ فإن هذا البحث يهدف إلى توظيف جماليات الخط الهندسي عن طريق الإيهام البصري فى تصميم تنورات (جونلات) يمکن من خلالها إخفاء العيوب الجسمانية للمنطقة السفلية للمرأة ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم (15) من الأفکار التصميمية لتنورات المرأة باستخدام عنصر الخط الهندسى کأحد عناصر التصميم بأفکار متنوعة ، وتم توظيف هذه التصميمات مع بعض الأنماط الجسمية للمرأة المتسمة بعيوب ظاهرية خاصة بالمنطقة السفلية (الأرداف، البطن، السيقان)، ثم تم إعداد استمارة استبيان لتقييم هذه التصميمات من قبل المتخصصين فى ثلاثة محاور وهي (أسس التصميم – الجانب الجمالى – الإيهام البصري).
وأسفرت النتائج إلى أنه يمکن تحقيق الإبداع التصميمي للخط الهندسي للأفکار التصميمة من خلال توظيف فن الخداع البصرى وتقنياته المتنوعة لتحسين الرؤية البصرية للمرأة لذاتها وشکلها المتناسق کمحاولة لإخفاء بعض العيوب الجسمية الظاهرية ؛ حيث لاقت التصميمات المقترحة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين من حيث توافر کل من أسس التصميم والجانب الجمالي والايهام البصرى ، بالإضافة إلى تحقق المعالجة التوظيفية لإخفاء بعض العيوب الجسمانية للنصف السفلى لجسد المرأة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
المراجع العربية:
رياض هلال مطلک الدليمي ، حامد خضير حسين الحسنات. الأبعاد الجمالية للشکل الهندسي في الفن البصري. العراق: مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية المجلد (4) العدد(1)، 2014.
Rya'9 hlal m6lk aldlymy ، 7amd 5'9yr 7syn al7snat. Alab3ad algmalyt ll4kl alhndsy fy alfn alb9ry. al3ra8: mglt mrkz babl lldrasat alensanyt almgld (4) al3dd(1)، 2014.
زينب عبد الحفيظ فرغلي. الملابس الخارجية للمرأة . القاهرة: دار الفکر العربي، 2006.
Zynb 3bd al7fyz fr'3ly. almlabs al5argyt llmrat . al8ahrt: dar alfkr al3rby، 2006
سامية ابراهيم لطفى السمان. موسوعة الملابس . الإسکندرية : جامعة الإسکندرية، 1997.
Samyt abrahym l6fa alsman. mwsw3t almlabs . aleskndryt : gam3t aleskndryt، 1997.
سعدية مصطفى الحداد. الملابس المنزلية والمفروشات . القاهرة : مکتبة بستان المعرفة، 2005.
S3dyt m96fa al7dad. almlabs almnzlyt walmfrw4at . al8ahrt : mktbt bstan alm3rft، 2005
شوقي اسماعيل اسماعيل. التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي. مصر: دار النهضة العربية، 2006.
4w8y asma3yl asma3yl. alt9mym 3na9rh wassh fy alfn alt4kyly. m9r: dar alnh'9t al3rbyt، 2006.
صلاح الدين عويس السيد. اللون وتصميم الأقمشة المنسوجة ، القاهرة : جامعة المنصورة . مصر: جامعة المنصورة، 1997.
9la7 aldyn 3wys alsyd. allwn wt9mym ala8m4t almnswgt ، al8ahrt : gam3t almn9wrt . m9r: gam3t almn9wrt، 1997.
صلاح عبد الغنى حسين. الخداع البصرى في تصميم الأزياء . العراق: مجلة کلية التربية الأساسية المجلد (24) العدد (101)، 2018.
9la7 3bd al'3na 7syn. al5da3 alb9ra fy t9mym alazya2 . al3ra8: mglt klyt altrbyt alasasyt almgld (24) al3dd (101)، 2018.
عبد العزيز جودة ، محمد حافظ الخولى، ضحى مصطفى الدمرداش. أساسيات تصميم الملابس. مصر: دارالکتب، 2003.
3bd al3zyz gwdt ، m7md 7afz al5wla، '97a m96fa aldmrda4. asasyat t9mym almlabs. m9r: daralktb، 2003.
عبد الفتاح رياض. التکوين في الفنون التشکيلية. القاهرة: دار النهضة العربية، 1995.
3bd alfta7 rya'9. altkwyn fy alfnwn alt4kylyt. al8ahrt: dar alnh'9t al3rbyt، 1995.
عدلي محمد عبد الهادي. مبادئ التصميم واللون. القاهرة : مکتبة العربي للنشر والتوزيع، 2006.
3dly m7md 3bd alhady. mbad2 alt9mym wallwn. al8ahrt : mktbt al3rby lln4r waltwzy3، 2006.
عفاف فرج عبد المطلب، هناء کامل الصعيدي. تحقيق قيم جمالية لمالبس السيدات باستخدام عناصر التصميم کلغة تواصل في عصر العولمة. القاهرة: مجلة العمارة والفنون والعلوم االنسانية المجلد الخامس ، العدد 20، 2020.
3faf frg 3bd alm6lb، hna2 kaml al93ydy. t78y8 8ym gmalyt lmalbs alsydat bast5dam 3na9r alt9mym kl'3t twa9l fy 39r al3wlmt. al8ahrt: mglt al3mart walfnwn wal3lwm aalnsanyt almgld al5ams ، al3dd 20، 2020.
علي السيد زلط. الموضة الملبسية بين المحلية والعالمية . جامعة المنوفية: مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي، العدد (3-4) المجلد(5) .، 1995.
3ly alsyd zl6. almw'9t almlbsyt byn alm7lyt wal3almyt . gam3t almnwfyt: mglt b7wth ala8t9ad almnzly، al3dd (3-4) almgld(5) .، 1995
عليه أحمد عابدين. دراسات في المرأة والأزياء. لبنان بيروت: دار الندوة الجديدة، 2001.
3lyh a7md 3abdyn. drasat fy almrat walazya2. lbnan byrwt: dar alndwt algdydt، 2001.
عنايات يوسف رفلة. فن الخداع البصري. القاهرة: مؤسسة دار التعاون للطبع والنشر، 1975.
3nayat ywsf rflt. fn al5da3 alb9ry. al8ahrt: m2sst dar alt3awn ll6b3 waln4r، 1975.
غادة شاکر عبدالفتاح عفيفي. توظيف فن الخداع البصري فى تصميم مکملات الملابس لإخفاء بعض عيوب الجسم. القاهرة: مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 1 العدد 1، 2014.
'3adt 4akr 3bdalfta7 3fyfy. twzyf fn al5da3 alb9ry fa t9mym mkmlat almlabs le5fa2 b3'9 3ywb algsm. al8ahrt: mglt alfnwn wal3lwm alt6by8yt، almgld 1 al3dd 1، 2014.
کفاية سليمان أحمد – سحر على زغلول. أسس تصميم أزياء النساء. القاهرة: عالم الکتب، 2007.
Kfayt slyman a7md – S7r 3la Z'3lwl. ass t9mym azya2 alnsa2. al8ahrt: 3alm alktb، 2007.
لينا شبارو بيضون، غادة يموت رمضان. اختارى الزى المناسب . لبنان: الدار العربية للعلوم، 1999.
lyna 4barw by'9wn، '3adt ymwt rm'9an. a5tara alza almnasb . lbnan: aldar al3rbyt ll3lwm، 1999.
محمد صبحي حسانين. أطلس توصيف وتصنيف أنماط الأجسام . القاهرة: مرکز الکتاب للنشر، 1998.
m7md 9b7y 7sanyn. a6ls tw9yf wt9nyf anma6 alagsam . al8ahrt: mrkz alktab lln4r، 1998.
محمد جمال عبد الغفور،غادة محمد الصياد ، رانيا رشاد جعفر. فن الخداع البصري ودوره في تصميم المعلقاث الوبريةالمستخذمة في العمارة الداخلية محدودة المساحة. القاهرة: مجلة العمارة والفنون العدد الثالث، 2016.
7md gmal 3bd al'3fwr،'3adt m7md al9yad ، ranya r4ad g3fr. fn al5da3 alb9ry wdwrh fy t9mym alm3l8ath alwbrytalmst5zmt fy al3mart alda5lyt m7dwdt almsa7t. al8ahrt: mglt al3mart walfnwn al3dd althalth، 2016.
محمود البسيونى. الفن في القرن العشرين مکتبة الفنون التشکيلية. الشارقة: مرکز الشارقة للابداع الفکرى، 1983.
M7mwd albsywna. alfn fy al8rn al34ryn mktbt alfnwn alt4kylyt. al4ar8t: mrkz al4ar8t llabda3 alfkra، 1983.
مني محمد النحاس. تصميمات طباعية مبتکرة من عناصر الخط و اللون للفنان بيت موندريان لاقمشة السيدات الصباحية المعاصرة. القاهرة: مجلة العمارة والفنون العدد الثالث عشر، 2019.
Mna m7md aln7as. t9mymat 6ba3yt mbtkrt mn 3na9r al56 w allwn llfnan byt mwndryan la8m4t alsydat al9ba7yt alm3a9rt. al8ahrt: mglt al3mart walfnwn al3dd althalth 34r، 2019.
نجاة محمد باوزير. الموضة وفن اختيار الملبس المناسب. القاهرة: دار الفکر العربى، 1998.
Ngat m7md bawzyr. almw'9t wfn a5tyar almlbs almnasb. al8ahrt: dar alfkr al3rba، 1998.
نجلاء محمد طعيمة ،غادة شاکر عفيفى. عناصر التصمیم وتوظیفھا في تصمیم ملابس منزلیة لعلاج عیوب الجسم. القاهرة: مجلة التصميم الدولية، 2018.
Ngla2 m7md 63ymt،'3adt 4akr 3fyfa .3na9r alt9mym wtwzyfha fy t9mym mlabs mnzlyt l3lag 3ywb algsm. al8ahrt: mglt alt9mym aldwlyt، 2018.
نيکولاس ويد ترجمة مى مظفر. دار المأمون للترجمة و النشر. العراق: الأوهام البصرية ، 1988.
Nykwlas wyd trgmt ma mzfr. dar almamwn lltrgmt w aln4r. al3ra8: alawham alb9ryt ، 1988
هاجر حلمي محمد سعيد. معالجات تصميمية لملابس السهرة لتدعيم القيمة الجمالية للمظهر العام. مصر: مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، العدد (16).، 2010.
Hagr 7lmy m7md s3yd. m3algat t9mymyt lmlabs alshrt ltd3ym al8ymt algmalyt llmzhr al3am. m9r: mglt klyt altrbyt balesma3ylyt، al3dd (16).، 2010.
هالة حسن محمد الجبوري،سهام محسن امويلح الربيعي. معرفة الطالبة الجامعية لتأثير الخطوط في الملابس على قوام وشکل الجسم. العراق: مجلة کلية التربية الأساسية، العدد (64)، 2010.
Halt 7sn m7md algbwry،sham m7sn amwyl7 alrby3y. m3rft al6albt algam3yt ltathyr al56w6 fy almlabs 3la 8wam w4kl algsm. al3ra8: mglt klyt altrbyt alasasyt، al3dd (64)، 2010.
هبه مصطفى حسين ، طارق عبدالرحمن أحمد ، سالى سعيد الشافعى. النظم التصميمية للخداع البصري مصدرا لابتکار تصميمات أقمشة المفروشات المطبوعة. القاهرة: مجلة العمارة والفنون العدد الحادي عشر – الجزء الأول، 2018.
Hbh m96fa 7syn ، 6ar8 3bdalr7mn a7md ، sala s3yd al4af3a. alnzm alt9mymyt ll5da3 alb9ry m9dra labtkar t9mymat a8m4t almfrw4at alm6bw3t. al8ahrt: mglt al3mart walfnwn al3dd al7ady 34r – algz2 alawl، 2018.
وفاء محمد سماحة. التذوق الملبسي مکملات الازياء. السعودية : دار الزهراء للنشر، 2019.
Wfa2 m7md sma7t. altzw8 almlbsy mkmlat alazya2. als3wdyt : dar alzhra2 lln4r، 2019.
يسري معوض عيسى. اسس تصميم الأزياء الموضة. القاهرة: عالم الکتب، 2014.
Ysry m3w'9 3ysa. ass t9mym alazya2 almw'9t. al8ahrt: 3alm alktb، 2014.
 
English References:
Carraher, Ronald G, and Jacqueline B Thurston. Optical illusions and the visual arts. New York: Reinhold Pub. Corp, 1966.
DeSpezio, Michael A. Optical Illusion Magic Visual Tricks & Amusements. USA: Sterling Publications, 2001.
K.APeters, ErwinM.D L.A. Kinchen. Clothing for Modern. USA: Macmillan Publishing, 1979.
parole, Rena. optical Art theory and practice. New York: Dover publications. INC, 1996.
PullenJA, PriestTF. Guide to Clothing. California: McGraw, 1990.
Wade, Nicholas J. Visual Allusions: Pictures of. sagepub Volume: 7 issue: 1, 1978.
Wolfe, Mary Gorgen. The World of Fashion Merchandising. USA: The good Heart Wilcox company, 1998.
Zi-tian Yang, Wei-Yuan Zhang ،Wen-bin Zhang & ،Ming Xia. The Research on Individual Clothing Pattern Automatic Making Technology. Shanghai: Donoghue University, 2007.