التيبوغرافيا کعنصر رئيسى فى تصميم الإعلان وعلاقتها بالإختلاف الثقافى للمتلقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للفنون التطبيقيه - مدينة 6 أکتوبر

المستخلص

إن معالجة الخطوط والکتابات بمفهوم متطور تأتى بإدراک المتلقى للکتابات اللغويه من عدة أوجه، فهى نص يقرأ ولکنها فى ذات الوقت تماثلات شکليه أو عناصر بصريه تعکس من معالجتها مدلولات ويتمثل التوظيف الأمثل للخطوط الکتابيه فى الإستفاده من الخواص التشکيليه للأحرف فى تأکيد المعانى. فلا شک أن التيبوغرافيا عنصر شکلى أساسى فى تصميم الإعلان تعمل على جذب الإنتباه لما تنطوى عليه من جماليات تشکيلية تجعل الإعلان ملئ بالحيوية والحرکة، فلا شک أن الأنماط الغير تقليدية لها القدرة على أن تحقق أکثر مما تحققه فى أنماطها العادية، فالتيبوغرافيا تتميز بجماليات وتأثيرات بصرية کثيرة إذا ما أستخدمت بغرض القراءة أو لغرض الجمال الشکلى فقط، أو للترکيز على الفکرة الإعلانية وهى من أکثر العناصر التى ما إن أستخدمت فى تصميم الإعلان حتى تحقق الإتصال الإعلانى.
وتتضح أهمية التعامل مع الإختلاف الثقافى فى تخطيط الحملات الإعلانية حيث تعمل التيبوغرافيا کعنصر بطل فى تصميم الإعلان على إيجاد وإبتکار أفکار إعلانية تستحوذ على إنتباه المتلقين بما تحويه من معانى غير مباشرة حيث تتبعد عن المألوف الذى يثير الملل لدى المتلقى وتتسم بالجدة والغرابة بما يتفق مع خبرات ومدرکات المتلقى فى هذا العصر ليستبقى إنتباهه أطول فترة ممکنة ويثير رغبته فى المعرفة ومن ثم ينشط ذاکرته حتى تصل بعملية الإتصال التفاعلى إلى إتجاه إيجابى.
وتتعدد تصنيفات إتجاهات إستخدام التيبوغرافى الحديثة مثل التيبوغرافيا المؤثرة والتى تؤثر درامياً على المتلقى، والتيبوغرافيا الحرکية والتى تعمل على تحقق عنصر الحرکة فى الإعلان فتعمل على جذب إنتباه عين المتلقى للإعلان، والتيبوغرافيا الثلاثية الأبعاد والتى تعمل على جذب إنتباه المتلقى للرسالة الإعلانية، وهذه الإتجاهات الحديثة تحقق قيمة جمالية للإعلان مع الوظيفة الإتصالية؛ بما تحمله من أفکار مبتکرة لتصميم التيبوغرافى کعنصر رئيسى فى تصميم الإعلان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجعالبحث:
أولاً: المراجع العربية:
1. القصاص، إبراهيم محمود – دليل المصمم الجرافيکى إلى عالم التيبوغرافيا – دار جرير للنشر والتوزيع – الطبعة الأولى – الأدرن – 2009.
Elkasas, Ebrahim Mahmoud – dalel elmosamem elgraphicy ela alam eltypographya – dar garer lelnashr waltawezea – eltabaa eloula – elorson – 2009.
2. بن عيسى، عنابى– سلوک المستهلک "عوامل التأثير البيئية" – ديوان المطبوعات الجامعية – الجزائر – 2003.
Ben Esaa, Enaby – selok elmostahlik “awamel eltather elbeayaa” – dewan elmatboaat elgameaya – elgazaier- 2003.
3. حورية، براء على حسين – تأثير إتجاهات التيبوغرافى الحديثة على تصميم الإعلان التجارى فى الأردن – رسالة ماجستير- کلية العمارة والتصميم – جامعة الشرق الأوسط – 2018.
Horya, Baraa ali Hussien – tathier etgahat eltypography elhadetha ala tasmem elealan eltogary fe elordon – resale magester – kolayet elemara waltasmem – gameat elshark elawsat – 2018.
4. خليل، هبة أمير – الخريطة الذهنية فى تصميم الإعلان بين اللغة المکتوبة واللغة المصورة- بحث منشور – مؤتمر       کلية الآداب الدولي السادس والثلاثين– جامعة المنيا – 2013.
Khliel, Heba Amir – elkhareta elzehneya fe tasmem elealan ben ellogha elmaktoba w ellogha elmosawara – bahth manshor – moatamer kolyet eladab eldawley elsades welthalathon – gameat elmenya – 2013.
5. صديق، شيماء صلاح صادق – تطويع فن التيبوغرافي في التصميم الإعلاني لتأصيل الهوية البصريـة في الإعلان السياحي – مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية – المجلد الرابع – العدد الثالث عشر – 2019.
Sedek, Shaymaa Salah Sadek – tatwea fan eltypography fe eltasmem elealany letasel elhaweya elbasrya fe elaalan elsyahy – Megalet al Emara w al Fenoun w Elom al Insania (Journal of Architecture, Arts and Humanistic Science)- Volume 4 – Issue 13- 2019.
6. عامر، طارق عبدالرؤوف – المصرى، إيهاب عيسى- القيادة التربوية ومهارات التعلم – دار العلوم للنشر والتوزيع – القاهرة – الطبعة الأولى – 2013.
Amer, Tareq Abdelraowf – Elmasry, Ehab Essa – elqyada eltarbawya w maharat eltaalom – dar elolom lelnashr w eltawzea – elqahira- eltabaa 1 – 2013.
7. غديرى، بثينة – دور الإعلان الإلکترونى على توجيه سلوک المستهلک – کلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسيير- الجزائر – 2014.
Ghadery, Bothayna – dor elealan elelktrony ala tawgeh selok elmostahlk – kolyet elelom elektsadya w elolom eltogarya w aolom eltayseer – elgazaier – 2014.
8. غزوان، معتز عناد – الدلالات الفکرية والرمزية للفن الإسلامى فى التصميم المعاصر – ماجستير – کلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد – مجلة کلية الآداب – العدد 101- 2012.
Ghazwan, moataz enad – eldalalat elfekreya w elramzeya lelfan eleslamy fe eltasmem eloaser – mageter – kolyet elfnoun elgamila- gameat Baghdad – megalet kolyet eladab – volume 101- 2012.
9. محسن، هبة الله – دور التيبوغرافيا العربية فى تصميم فکرة إعلان مجلة کلغة بصرية مبتکرة – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2014.
Mohsen, hebatallah – dor eltypography fe tasmem fekra ealana megala kalogha basarya mobtakra – resale magester – kolyet elfenon eltatbekya – gameat helwan – 2014.
10. مرشد، سوسن– درجة إستجابة عقل المستهلک لتصميم الإعلان التجارى فى الأردن- ماجستير – کلية العمارة والتصميم – جامعة الشرق الأوسط – عمان – 2018.
Morshed, sawsan – darget estgabet akl elmostahlek letasmem elealan eltogary fe elordon- magester – kolayet elemara waltasmem – gameat elshark elawsat – 2018.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية:
11. Nakilcioğlu, İsmail Hakkı. The effects of font type choosing on visual perception and
Visual communication, Online Journal of Art and Design volume 1- issue 3, 2013.
 
ثالثاً: مواقع الإنترنت:
12. http://magazine.8pixel.co/2016/08/15/history-typography/
4 نوفمبر 2019 
13.   https://www.baianat.com/ar/books/graphic-design/design-elements
5 يناير 2020
14.https://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%AD%D9%88%D9%84_%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D9%83
6 يناير 2020
15. http://www.al-jazirah.com/2018/20180526/cm32.htm
4 يناير 2020
16.https://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%86_%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D9%83
6 يناير 2020
17.https://mawdoo3.com/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%83
6 يناير 2020
18. https://www.baianat.com/ar/books/graphic-design/design-elements
6 يناير 2020
19. http://creativebits.org/inspiration/creative_use_typograohy_advertising
3 نوفمبر 2019
20.https://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%A9
25 يناير 2020
21. http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?p=43056
25 يناير 2020
22. http://www.univ-tebessa.dz/fichiers/masters/06160151.pdf
25 يناير 2020
23.https://www.alukah.net/literature_language/0/110002/
25 يناير 2020