أثر فن الخط العربي في الأدب الألماني ـ ديوان يوهان غوته نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 Researcher in the field of arts and calligraphy

المستخلص

قد يخلط البعض احيانًا بين الخط العربي والکتابة وشتان الفارق بينهما فکلمة الخط هي مصطلح مرتبط بالخط العربي الذي ابتکره المسلمون وطوروه ويحتوي انماطًا وانواعًا مختلفة من الرسوم الحرفية محکومة بقواعد وضعها الخطاطون وقد قاموا بتطويرها مع مرور الزمن حتى استقرت على شکلها الحالي المعروف، وهي ستة خطوط رئيسية.
لکي نعرف الخط العربي سنجد ان کلمة خط تعني "خط بالقلم اي کتب" وکذلک في حضارات اخرى ايضًا ارتبط الخط بالکتابة سواء کانت عربية او انجليزية او غيرها، فهذا التعريف فيه نوع من الشمولية.
اما حين نقول الخط العربي فنحن هنا نحدد ونخصص اکثر هذا التعريف ونربط الخط بالعربي فيعني رسم الحروف العربية رسمًا جميلًا لتخرج بصورة فنية يظهر فيها التناسق والتطابق والانسياب والتکامل
تتميز تراکيب الخط العربي بطابع جمالي فريد يبهر الناظر إليها حتى لو تعذر فهم نصوصها. وهذه من الميزات الجمالية التيتخطت بهذا الخطالحدود اللغوية والثقافية وانطلقت به إلى العالمية.وفي فن الخط العربي مرونة وديناميکية وضعته منذ القدم في حالة حوارية دائمة مع الفنون الأخرى خصوصاً فن العمارة والنحت والفنون التشکيلية الحديثة. فقد اعتمد المسلمون في تنشئة الفن الاسلامي على فنون حضارات الامم الاخرى
کانت الصور منتشرة في الفن المسيحي و محرمة في الاسلام لذا حلت الکتابة بالخط العربي محلها
لقد کان للمخطوطات العربية والتحف والمصنوعات المزخرفة کالنسيج والخزف والزجاج المنقولة إلى أوروبا في القرون الأخيرة دور في التعريف بالخط العربي ونشره. ولم تکن الثقافةالألمانية في بعدها الأوروبي بمعزل عن التأثر بالمکونات الجمالية والرمزية لفن الخط العربي. وقد تجلى هذا التأثر في فنون الرسم والأدب والتنظير الفلسفي الأمر الذي دفع شاعر ألمانيا الکبير فولفعانع فون غوته للتغني بالخط العربي ومحاولة تعلم الکتابة العربية.يلقي هذا البحث الضوء على تاريخ الخط العربي في ألمانيا وعلى مظاهر تناوله في الأدب الألماني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
-       Covindassamy, Mandana: Im Sinne der Schrift: Orientierung in Goethes »West-östlichem Divan«. In: Golz, Jochen / Meier, Albert / Zehm, Edith (ed.): Goethe-Jahrbuch. Vol. 131. Göttingen: Wallstein 2015. 105-114.
-       Goethe, Johann: Goethes Werke. IV. 25. Weimar: 1887 ff.
-       Goethe, Johann Wolfgang: West-östlicher Divan. Hrsg. von Hans-J. Weitz. Insel 1974.
-       Polaschegg, Andrea: „DIESE GEISTIG TECHNISCHEN BEMÜHUNGEN… “. Zum Verhältnis von Gestalt und Sinnversprechen der Schrift: Goethes arabische Schreibübungen und E.T.A Hoffmanns Der goldene Topf. In: Grube, Gernot/ Kogge, Werner/ Krämer, Sybille (ed.): Schrift. Kulturtechnik zwischen Auge, Hand und Maschine. München: Fink 2005. 279-304.
-       Schimmel. Annemarie: West-östlicher Annäherung. Europa in der Begegnung mit der islamischen Welt. Stuttgart: Kohlhammer 1995.