استراتيجيات إعلان الجوريلا نهج نظري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في التصميم الجرافيک والوسائط المتعددة. مدرب هيئة التدريس والمدربين في کلية نياجرا بالمملکة العربية السعودية - المدينة

المستخلص

في السيناريو الاقتصادي الحالي، يتعرض الناس لعدد هائل من الرسائل التجارية التي لا يمکن إدراکها إلا إذا جذبت الانتباه من الوهلة الأولي. يتطور العملاء في تجنب التأثر بالإعلانات التقليدية، سواء باستخدام تقنية تکنولوجية جديدة أو ببساطة عن طريق صدها عقليًا. لذا استخدم المعلنون بعض الوسائط الإعلانية الجديدة التي لم ترق إلى توقعات الجمهور، وأدرکوا أنهم بحاجة إلى استخدام أساليب واستراتيجيات وتقنيات مبتکرة ومبتکرة وغير تقليدية للحفاظ على عملائهم. تعرض استراتيجيات اعلان الجوريلا أفکارًا إبداعية مقدمة ديناميکيًا بأساليب غير تقليدية في الأماکن التي يکون الإعلان فيها أقل توقعًا. والهدف هو مفاجأة المستهلک واثارة اهتمامه وسحره وتحريکه. تتميز استراتيجيات اعلان الجوريلا بأنها أکثر إبداعًا وجاذبيةً من الطرق التقليدية. توصف استراتيجيات اعلان الجوريلا بأنها خيالية، غير نمطية، غير عادية، أصلية، مثيرة، مرنة، ديناميکية، مبتکرة، خلاقة، وروح الدعابة. هناک ثلاث تأثيرات تميز استراتيجيات اعلان الجوريلا عن الأساليب التقليدية، وهي المفاجأة والانتشار والتکلفة المنخفضة. الهدف من هذه الورقة هو المساهمة في إنشاء نهج نظري لاستراتيجيات اعلان الجوريلا من خلال تناول ما يلي: ما هو أصل إعلان الجوريلا ؟، ما هي الاختلافات بين استراتيجيات اعلان الجوريلا واستراتيجيات الإعلان التقليدية ؟، ما هي الفلسفة ومبادئ استراتيجيات اعلان الجوريلا؟ وما هي أشکال اعلان الجوريلا؟. تفترض هذه الورقة أن استخدام استراتيجيات اعلان الجوريلا يترک انطباعًا أکثر قيمة على المستهلکين، واستخدام إعلان الجوريلا يصور العلامات التجارية على أنها مبتکرة ومثيرة. يتم تحليل الأشکال الرئيسية لاستراتيجيات حرب العصابات في هذه الورقة بما في ذلک الإعلان المحيطي والإعلان المتخفي وتسوق التسلل والتسويق الفيروسي ودافعي العلامات التجارية وتسويق المشاهير وتسويق ألعاب الفيديو وجوريلا موبايل ووضع المنتج والإعلان التجريبي والتسويق التابع وإعلان المصعد وإعلان الحمام والإعلان العابر والإعلان الجوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. References:

    1. 93-110.
    2. Al Ries and Jack Trout, (1986), Marketing Warfare, A Plume book. New American library,  ISBN: 9780452258617
    3. American Marketing Association. (2013, July). Retrieved  July 1, 2014, from https://www.ama.org/AboutAMA/Pages/Definition-of-Marketing.aspx
    4. Belch, George E. Belch, Michael A. (2003), “Advertising & Promotion. An integrated marketing communications perspective. 6th Edition”, The McGraw-Hill Companies.
    5. Bond, J., and Kirshenbaum, R. (1998). Under the radar: Talking to today’s cynical consumer. Wiley.
    6. Chadwick, S. and Burton, N. (2011), The evolving sophistication of  Ambush marketing: a typology of  strategies. Thunderbird
    7. Chadwick, S. and Burton, N. (2011), The evolving sophistication of Ambush marketing: a typology of strategies. Thunderbird International Business Review
    8. Che Guevara, E. (2006). Guerrilla Warfare. New York: Ocean Books.
    9. Conrad Levinson, J. (2011). Guerrilla marketing remix: the best of guerrilla marketing, 1-20. USA: Entrepreneur Press.
    10. Dahlen, M., Granlund, A., & Grenros, M. (2009). The consumer-perceived value of nontraditional media: effect of brand reputation, appropriaties and expenses. Journal of Consumer Marketing.
    11. Druing, A. and K. Fahrenholz. (2008), How and by whom are the evolved success factors of the Guerilla Marketing Philosophy from the 1980’s used today and do they stand a chance in the business future?  http://www.gmarketing.com
    12. Getz, D. (2012). Event studies: Theory, Research and Policy for Planned Events. 2nd ed. Abingdon, UK: Routledge, pp.290-292
    13. Gibson, A. and Nielsen, M. (2000). Tourism and hospitality marketing in Ireland. Dublin: Gill & Macmillan.
    14. Horky, V. (2014, 5 March). Mobile phones in guerrilla marketing. Retrieved January 15, 2014, from: http://www.guerrillaonline.com/cs/Mobile-phones-in-Guerrilla-market

    https://www.campaignlive.co.uk/article/digital-report-affiliate-marketing-bluffers-guide-affiliate-marketing/822740 - (Accessed 19.02.2020)

    1. Hutter, K. & Hoffman, S. (2014), Surprise, surprise: Ambient media as promotion tool for retailers. Journal of  Retailing, 90,
    2. Hutter, K. & Hoffman, S. (2014), Surprise, surprise: Ambient media as promotion tool for retailers. Journal of Retailing, 90, 93-110.
    3. Hutter, K., & Hoffman, S. (2011). Guerrilla Marketing: The nature of the concept and propositions for further research. Asian Journal of Marketing.
    4. International Business Review, 53(6), 709-719.
    5. Kaikati, Andrew M., Kaikati, Jack G. (2004), “Stealth marketing: how to reach consumers surreptitiously”, California Management Review
    6. Katz, H. (2008). The Media Handbook. 2nd ed. London: Lawrence Erlbaum Associates
    7. Kobliski, Kathy J. (2005), “The advantages of transit advertising”, March 18, Entrepreneur, www.entrepreneur.com/advertising/howtoguides/article76826.html.
    8. Kotler, P. (2000). Marketing Management. New Jersey: Prentice Hall.
    9. Levinson, J.C. (1984), Guerrilla Marketing: Secrets for making big profits from your small business. Boston. Houghton Mifflin
    10. Margolis, J., & Garrigan, P. (2008), Guerrilla marketing for dummies. Hoboken, NJ: Wiley.
    11. Myers, G. (1999). Ad worlds: Brands, media, audiences. Arnold.
    12. Palling, B., (Director). (1983). Vietnam: A Television History [Motion Picture]. USA: American Experience.
    13. Pavel, Camelia, Cătoiu, Iacob (2009), “Unconventional advertising for unconventional media”, Revista Economică,
    14. Porter, L. & Golan, G. J. (2006) From subservient chickens to brawny men: A comparison of viral advertising to television advertising. Journal of Interactive Advertising, 6 (2). http://www.jiad.org/vol6/no2/porter/index.htm
    15. Portlock, Adam, Rose, Susan (2009), “Effects of ambush marketing: UK consumer brand recall and attitudes to official sponsors and non-sponsors associated with the FIFA World Cup 2006”, International Journal of Sports Marketing & Sponsorship, 10, no. 4 (July): 271-286
    16. Reyburn, Dave (2010), “Ambient advertising: healthcare media in a new context”, Marketing Health Services
    17. Roy, Abhijit, Chattopadhyay, Satya P. (2008), “A Typology of Stealth Marketing Strategies”, The 33rd Annual Macromarketing Conference Proceedings
    18. Ryan-Segger, Tanya (2007), “How ambient media has grown up”, B&T Weekly, March 16
    19. Sabri, O. (2015), Does viral communication context increase the harmfulness of controversial taboo advertising? Journal of Business Ethics, 141, 235-247.
    20. Skildum Reid, Kim (2008), “Ambush marketing – book excerpt”, Promo, 21, no 1 (January):
    21. Smith, N. Craig, Martin, Kelly D. (2008), “Commercializing social interaction: the ethics of stealth marketing”, Journal of Public Policy & Marketing
    22. Southgate, D., Westoby, N., & Page, G. (2010), Creative determinants of viral video viewing. International Journal of Advertising, 29(3), 349–368.
    23. Stadd, A. (2013, April 2). Mediabistro. 79% of people 18-44 have their smartpones with them 22h a day. Retrieved July 24, 2014, from http://www.mediabistro.com/alltwitter/smartphones_b39001?goback=.gde_66325_memb er_5800705673440276484#!
    24. Woods, Adam (2008),“The bluffer's guide to affiliate marketing”, . Retrieved from:

     

    Websites:

    1. http://localadvertisingjournal.com/transit-advertising-need-know-transit-advertising/ - (Accessed 16.06.2020)
    2. http://www.creativeguerrillamarketing.com/guerrilla-marketing/what-is-ambient-advertising/- (Accessed 15.06.2020)
    3. http://www.creativeguerrillamarketing.com/viral-marketing/11-examples-of-viral-marketing-campaigns/- (Accessed 16.06.2020)
    4. https://communicationandmarketing1dk15i2.wordpress.com/2016/04/11/david-beckham-for-hm/  - (Accessed 15.06.2020)
    5. https://new.soldsie.com/blog/4-examples-best-mobile-marketing-campaigns/ - (Accessed 15.06.2020)
    6. https://smallbusiness.chron.com/experiential-advertising-24172.html - (Accessed 15.06.2020)
    7. https://trendjackers.com/7-genius-examples-of-product-placement/ - (Accessed 16.06.2020)
    8. https://walletsquirrel.com/amazon-affiliate-website-examples/ - (Accessed 15.06.2020)
    9. https://www.adsinsky.com/aerial-advertising.php - (Accessed 16.06.2020)
    10. https://www.boredpanda.com/33-cool-and-creative-ambient-ads/ - (Accessed 15.06.2020)
    11. https://www.boredpanda.com/33-cool-and-creative-ambient-ads/?utm_source=google&utm_medium=organic&utm_campaign=organic - (Accessed 16.06.2020)
    12. https://www.cleverism.com/what-is-ambush-marketing-how-is-it-used-in-brand-wars/ - (Accessed 15.06.2020)
    13. https://www.delnext.com/blog/en/stealth-marketing-campaigns/  - (Accessed 16.06.2020)
    14. https://www.ea.com - (Accessed 15.06.2020)
    15. https://www.pinterest.com/search/pins/?q=creative%20bathroom%20ads&rs=typed&term_meta[]=creative%7Ctyped&term_meta[]=bathroom%7Ctyped&term_meta[]=ads%7Ctyped - (Accessed 16.06.2020)
    16. https://www.topdesignmag.com/?s=creative+ambient - (Accessed 15.06.2020)
    17. https://www.viralblog.com/research-cases/how-hotmail-became-a-viral-hit-once/ - (Accessed 16.06.2020)
    18. https://www.wordstream.com/blog/ws/2018/04/04/ambush-marketing - (Accessed 16.06.2020)
    19. https://www.wowso.me/blog/6-outstanding-examples-experiential-marketing-campaigns - (Accessed 15.06.2020)
    20. www.glossaryofmarketing.com/definitio n/ experiential-advertising.html- (Accessed 16.06.2020)
    21. www.gmarketing.com - (Accessed 16.06.2020)