التکامل بين التصميم التراثي المحلي وعملية التصميم المعدله لإنجاز منتج ثلاثي الأبعاد بمقياس 1: 1 وتأسيس النمو العملي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقيه /قسم التصميم الداخلي والاثاث /جامعة حلوان.

2 Professor, Department of Interior Design and Furniture, Faculty of Applied Arts, Helwan University

المستخلص

ملخص البحث Abstract

يعد فهم واکتساب الخبرة العملية وکيفية تحسين أداء عملية التصميم إحدى أولويات تخصصات التصميم. عملية التصميم هي رحلة معقدة ذات تأثير اجتماعي لاستکشاف واکتشاف أساليب جديدة. بمشارکة طلاب المرحلة الجامعية الثانيه من البرنامج الخاص لعلوم تصميم الأثاث ، کانت عملية التصميم التي تبناها هيئة التدريس هي جوهر دورة استوديو تصميم الأثاث الإسلامي، ودمج وتطبيق التصميم التراثي المحلي الذي تم ترجمة في قطعة أثاث حقيقية. تم تطبيق عملية التصميم المعدله على جميع الطلاب ؛ ومع ذلک ، تم تحليل ودراسه حاله لمجموعة محدده من الطلاب(مجموعه المقرنصات). طُلب من الطلاب تنفيذ مشروع حقيقي ساعدهم على بناء فهم واکتساب المعرفة لتحسين الأسس المهنية الخاصة بهم وإخراجهم من مناطق الضعف وقلة الخبره العمليه والمهنيه الخاصة بهم إلى مناطق النمو العملي والمهني. اختاروا العناصر المعمارية الإسلامية کعناصر تصميميه لها تأثير مماثل في حدود القيم الإسلامية ، من أجل تقديم شبکة تصميميه جديدة. ثم طبقت الشبکة الجديدة في نماذج الأثاث کتطبيق حقيقي لإنتاج التصور الجديد للتصميم الإسلامية المعاصرة. سيقدم هذا البحث تحليل دراسة حالة في البرنامج الخاص لعلوم تصميم الأثاث في المجالات ذات الاهتمام التي تم دعمها من خلال عملية تصميم معدله تم تبنيها من هيئه التدريس وايضا المشاريع تم تنفيذها عملي. بالإضافة إلى ذلک ، سيتم عرض أمثلة مجموعات الطلاب التي تعکس تأثير التراث على تصميم الأثاث المعاصر وتأسيس الخبرة العملية. الهدف هو التأثير على الطلاب ذو الخبره المحدوده و ايضا ذو الموارد المهنية المحدودة لاکتساب الخبرة العملية والخروج بأفکار منتجة لتصميم / إنتاج الأثاث على الرغم من خبرتهم المحدودة.التصميم الداخلي والأثاث بحاجة الى الخبره العمليه لتلبية متطلبات الاسواق اليوم مع التشجع على استراتيجية النمو العملي للطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. Cross, N. (2011). Design Thinking: Understanding How Designers Think and Work.Oxford: Berg Publishers.
    2. Kimball, L. (2011). Rethinking Design Thinking: Part I. Design and Culture, 3(3), 285-306
    3. SAP (2012). Introduction to Design Thinking. User Experience Community. [Online]. Available at https://experience.sap.com/skillup/introduction-to-design-thinking/ [Accessed 13 June 2017].
    4. Glassie, H., (2000)Vernacular Architecture, University Press: Indiana,.
    5. Zhai, Z.J. & Previtali, J.M.(2000) Ancient vernacular architecture:  Characteristics categorization and energy performance evaluation. Energy and Buildings, 42(3).
    6. Esposito, J. L. (Ed.). (2004). the oxford dictionary of Islam. Oxford University Press.
    7. Palmer, A L. (2008). Historical Dictionaries of Literature and the Arts. Plymouth, Scarecrow Press.
    8. Harris, C. M. (2006). Dictionary of Architecture and Construction. McGraw-Hill.
    9. Hamekasi, N., Samavati, F. F., & Nasri, A. (2011). Interactive modeling of Muqarnas. In Proceedings of the International Symposium on Computational Aesthetics in Graphics, Visualization, and Imaging. ACM.
    10. Garofalo, V. (2010). A methodology for studying muqarnas: the extant examples in Palermo.Muqarnas, 27, 357-406.
    11. Necipoğlu, G., & Al-Asad, M. (1995). The Topkapı Scroll: Geometry and Ornament in Islamic Architecture: Topkapı Palace Museum Library MS. Getty Center for the History of Art and the Humanities.
    12. Bloom, J. M. (1988). The introduction of the muqarnas into Egypt. Muqarnas, 5, 21-28.
    13. Yakar, M., Yilmaz, H. M., Gulec, S. A., & Korumaz, M. (2009). Advantage of digital close range photogrammetry in drawing of muqarnas in architecture. Information Technology Journal, 8, 202-207.
    14. Akram, O. K., Ismail, S., & Franco, D. J. The Significant of Islamic Architecture Heritage at Baghdad City, Iraq–Case Studies of Shrine of Lady Zumurrud Khatun and Omar Al-Sahrawardi. International Journal of Engineering Technology, Management and Applied Sciences, 4, 133-138.
    15. Kiani, Z., & Amiriparyan, P. (2016). The Structural and Spatial Analysing of Fractal Geometry in Organizing of Iranian Traditional Architecture. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 216, 766-777.
    16. Hoeven, S., & Veen, M. (2011). Muqarnas: Mathematics in Islamic Arts. Seminar Mathematics in Islamic Arts, Utrecht University, Faculty of Science, Department of Mathematics.
    17. Carrillo, A. (2016). The Sasanian Tradition in ʽAbbāsid Art. Mirabilia, (22), 0201-226.
    18. Kaprielian, L. (2005). Cultural Re-Invention and the Accumulation of Diversity: The 'Christian' Muqarnas. Contrapposto, 179-221.
    19. Dadkhah, N., Safaeipour, H., & Memarian, G. (2012). Traditional Complex Modularity in Islamic and Persian Architecture: Interpretations in Muqarnas and Patkâné Crafts, Focusing on their Prefabricated Essence. In Proceedings of 2012 ACSA FALL CONFERENCE—Offsite: Theory and Practice of Architectural Production.
    20. LOK, S., FEINER, S., A ND NGAI, G. 2004. Evaluation of visual balance for automated layout. In Proc. International Conference on Intelligent User Interfaces, ACM.
    21. Demirkan, H. and Hasirci, D. (2009). Hidden dimensions of creativity elements in design process. Creativity Research Journal, 21, 2, 294-301.
    22. McWilliam, E. Teaching for creativity: from sage to guide to meddler. Asia Pacific Journal of Education, 29 3 (2009), 281 - 293.
    23. Howard, T.J., Culleya, S.J. and Dekonick, E. (2008), Describing the creative design process by the integration of engineering design and cognitive psychology literature. Design Studies, 29, 2 160-180.
    24. Dam, R., & Siang, T. (2017). Interaction Design Foundation:  5 Stages in the Design Thinking Process. 
    25. Oygur, I., & McCoy, J. M. (2011). User: Inspiration or constraint? Journal of Interior Design, 36(3), 1–13.
    26. Konkel, M. T. (2014). Build-to-learn: An examination of pedagogical practices in interior design education. Journal of Interior Design, 39(2), 1–16.
    27. https://www.slideshare.net/sharmiarchitect/muqarnas-mathematics-in-islamic
    28. http://etd.lib.metu.edu.tr/upload/12621155/index.pdf
    29. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2095263517300584#s0065