فاعلية الانفوجرافيک فى التسويق التفاعلي لأفکار رواد الأعمال لدعم نطاق ريادة الأعمال.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث.
تمثل ريادة الأعمال Entrepreneurship اهتمام الکثير من مؤسسات الدولة التنموية کوسيلة لبناء وتطوير الاقتصاد القومي، وکداعم مستقبلي لتطبيق أهداف الدولة الاستراتيجية نحو ترسيخ المسئولية البيئية والاجتماعية لدى رجال الأعمال، ونحو ما يدعو إلى تعميق ثقافة العمل الحر من خلال الترکيز على تطوير الاقتصاد المعرفي وريادة الأعمال. مما يعزز عقول الشباب الإبداعية والابتکارية ليکونوا منتجين لفرص العمل لا باحثين عنها.
ويستعرض البحث دراسة دور تصميمات الانفوجرافيک (infographics) وبيان أهميتها في زيادة التسويق التفاعلي لمنتجات قطاع ريادة الأعمال بمصر بصفة عامة، ولأفکار رواد الأعمال بصفة خاصة في ضوء التکنولوجيا الرقمية وثورة الاتصالات والمعلومات.
وتدعم أکاديمية البحث العلمى والتکنولوجيا قطاع ريادة الأعمال بمصر بصفة خاصة من خلالها مکاتب نقل وتسويق التکنولوجيا(TICOS)، وحاضنات الأعمال التکنولوجية (Incubators) المتعددة على مستوى الجمهورية، وکما تدعم بعض البحوث التطبيقية المتعددة بکلية الفنون التطبيقية التوعية بدور المصمم نحو وضع المنهج العلمى الصحيح فى تسويق التصميمات والأفکار والمنتجات، لدفع عجلة التنمية للصناعات المحلية وکسر حالة الرکود بالمجتمع المصرى.
وتساعد التطبيقات التکنولوجية المستخدمة نحو تطويع الإنفوجرافيک الإعلانى من خلال تطبيقات تکنولوجيا المعلومات على زيادة الإبداع والإبتکار في مجال التسويق الرقمى لرواد الأعمال المحتملين بالسوق المصرى، بما يدعم قدراتهم التسويقية وزيادة الطلب على أفکارهم المبتکرة ومنتجاتهم المستحدثة. ويؤسس الإنفوجرافيک (infographics) زيادة الدافعية والتفاعلية المشترکة بين الفئات المختلفة (المستعملين، العملاء، المستخدمين، ورجال الأعمال) نحو تطوير المهارات وثقل القدرات الداعمة لرواد الأعمال لزيادة الطاقة الإبتکارية والإبداعية والتسويقية المتفجرة بداخلهم.
وينشد البحث تقديم تصور وخطوات ثابتة لإعداد تصميمات الانفوجرافيک لکى يطبقها رواد قطاع ريادة الأعمال بما يمکنهم من تحسين أو بناء عملية التسويق الرقمى لمنتجاتهم وأفکارهم، بما يدعم ذيادة الفرص الإستثمارية، ولزيادة الدخل القومى.
والبحث يدعم سلسلة البحوث التطبيقية المقدمة من الباحث لکشف نطاق ريادة الأعمال للمصممين الصناعيين ولمساعدة رواد الأعمال الحقيقين والمستقبلين، بما يساعد في زيادة الحراک المجتمعى والصناعي نحو تبنى وتطبيق مفاهيم ريادة الأعمال (Entrepreneurship).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • - المراجع والمصادر.

    • §       3/3/1- المراجع العربية.

    1-   الحديدى، هيثم إبراهيم ، الجوهرى، محمد مرتضى، شوقى، الأمير أحمد (2019): " المقرر الدراسى بکليات الفنون التطبيقية وارتباطه بفکر ريادة الأعمال کمدخل إلى الجامعة الريادية دراسة حالة بأقسام (التصميم الصناعى – الخزف – التصميم الداخلى)"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الخامس، العدد العشرين، الصفحات من 635-653.

    1- El-Hadidy, Haitham Ibrahim, El-Gohary, Mohamed Murtada, Shawky, Alamir Ahmed (2019): “The courses of the faculty of applied arts and its relation to the idea of ​​entrepreneurship as an entrance to entrepreneurial university, case study in the departments of (Industrial Design - Ceramics - Interior Design)” Arts and Humanities, Volume V, Number Twenty, pages 635-653.

    2-    الزهرانى، أميرة سعد (2019م): "الإنفوجرافيک في تدريس العلوم – الأهمية والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم بالمدارس الحکومية بمدينة مکة المکرمة"،دار المنظومة، رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، س40، العدد 152، الصفحات 83-100.

    2- Al-Zahrani, Amira Saad (2019): “Infographic in teaching science - the importance and obstacles from the viewpoint of science teachers in government schools in the city of Makkah Al-Mukarramah”, Dar Al-Manzumah, the message of the Arab Gulf, the Arab Bureau of Education for the Gulf States, Q 40, number 152, pp. 83-100.

    3-   سعد، محمد عزت (أ.د)، (1991م):"فلسفة تصميم المنتجات ذات الطبيعة الهندسية"، الناشر المؤلف، الطبعة الأولى، القاهرة.

    3- Saad, Mohamed Ezzat (Prof. D.), (1991): "The Philosophy of Product Design of an Engineering Nature", The Author, First Edition, Cairo.

    4-    الصيرفي، محمد (د)، (2009م): "إدارة تکنولوجيا المعلومات"، دار الفکر الجامعى ، الطبعة الأولى، الأسکندرية.

    3- Al-Serafy, Muhammad (Dr), (2009): "Information Technology Management", Dar Al-Fikr Al-Jami`, First Edition, Alexandria.

    5-   العياضي، نصر الدين، الصادق رابح (2004م): " الوسائط المتعددة وتطبيقاتها في الإعلام والثقافة والتربية" ، دار الکتاب الجامعى، الإمارات العربية المتحدة، ص 20.

    4- Al-Ayadhi, Nasr Al-Din, Al-Sadiq Rabeh (2004): “Multimedia and its Applications in Media, Culture and Education”, University Book House, United Arab Emirates, p. 20.

    6-   الفواز،عمران محمد، وأخرين (2014م): "دور حاضنات الأعمال فى توجيه الطلبه نحو ريادة الأعمال فى الجامعات الأردنية"، الأردن: کلية الإقتصاد والعلوم الإدارية ، جامعة اليرموک.

    5- Al-Fawaz, Imran Mohamed, and others (2014), "The role of business incubators in directing students towards entrepreneurship in Jordanian universities", Jordan: College of Economics and Administrative Sciences, Yarmouk University.

    7-   حکمى، حليمة محمد (2017م): " مستوى وعى معلمات الرياضيات فيى مدينة الرياض لمفهوم الإنفوجرافيک ودرجة امتلاکهن لمهاراته"، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مصر، الصفحات 282-318.

    6-Hakami, Halima Muhammad (2017): “The level of awareness of mathematics teachers in the city of Riyadh of the concept of infographic and the degree to which they possess their skills.” Journal of the College of Education, Benha University, Egypt, pp. 282-318.

    8-   عبد الحميد، مى، فتح الله، يمنى محمد (2018م): " دور الإنفو جرافيک التفاعلي في التصميم الداخلى للمتاحف المعاصرة"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الثالث، العدد الحادى عشر، الجزء الأول، القاهرة، الصفحات 604 -625.

    7- Abdel Hamid, Mai, Fathallah, and Yamna Mohamed (2018): “The Role of Interactive Info Graphic in Interior Design of Contemporary Museums”, Journal of Architecture and Art and Humanities, Volume III, Eleventh Issue, Part One, Cairo, pp. 604-625.

    9-   عبود، نجم (د)،(2004م): " الإدارة الإلکترونية"، دار المريخ، الأردن.

    8- Abboud, Najm (D), (2004): "Electronic Administration", Dar Al-Merreikh, Jordan.

    10- عزام، زکريا (د)، وأخرون (2008م): " مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق"، دار الميسرة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان.

    9- Azzam, Zakaria (d), and others (2008): “Principles of Modern Marketing between Theory and Practice”, Al-Maysarah Publishing and Distribution House, First Edition, Oman.

     

     

     

    11-  منصور، ماريان ميلاد (2015م): " أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيک القائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو على تنمية بعض مفاهيم الحوسبة السحابية وعادات العقل المنتج لدى طلاب کلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، العدد الخامس، الصفحات 126-167.

    10- Mansour, Marian Milad (2015): "The effect of using infographics based on Marzano's learning dimensions model on developing some concepts of cloud computing and productive habits of students of the Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education, Assiut University, Egypt, Fifth Issue, pages 126- 167.

    12-  موسى، على، فرغلى، عبد الله، (2007م): "تکنولوجيا المعلومات ودورها في التسويق التقليدي والالکتروني، إيتراک للنشر والتوزيع، القاهرة.

    11- Mousa, Ali, Farghaly, Abdullah, (2007): "Information Technology and its Role in Traditional and Electronic Marketing, ITRAC for Publishing and Distribution, Cairo.

    13-  نوبار، جورج (د)، وأخرون (2018م): "أساسيات استراتيجية التسويق على وسائط التواصل الاجتماعى"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد 3، العدد الثانى عشر، الجزء الأول، القاهرة ، الصفحات 132-148.

    12- Nubar, George (Dr.), and others (2018): “The Basics of Marketing Strategy on Social Media”, Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume 3, Twelfth Issue, Part One, Cairo, pp. 132-148.

    • §       3/3/2- المراجع الأجنبية.

    19- Newsom, D., & Haynes, J. (2004), “Public Relations Writing: Form and Style (7th ed.)”, Belmont, CA: Thomson Higher Education, San Francisco.

    20- Antti, Pirhonen, Pertti, Saariluoma (2005): "Future Interaction Design", Department of Computer Science, University of Jyvaskyla, Finland , P.50.