دور التصميم الداخلي للفصول الدراسية في خلق بيئة داعمة للإبداع والإبتکار في ضوء فلسفة نظام التعليم الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلي والأثاث ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، دمياط، مصر

2 قسم التصميم الداخلي والأثاث- کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط - دمياط - مصر

المستخلص

الملخص:
إن بناء الإنسان المصري على رأس أولويات الدولة المصرية، حيث أن الثروة البشرية هي أهم ما تمتلکه الدِوَل، وبقدر الاستثمار في العنصر البشرى بقدر ما يتحقق تقدم الأمم، ولقد أصبح تطوير التعليم ضرورة حتمية لتحقيق التنمية المستدامة باعتباره الرکيزة الأساسية للنهضة والتقدم؛ لذا تم التوجه لإعادة صياغة المنظومة التعليمية المستقبلية في مصر أملاً في تأسيس جيلاً قوياً يمتلک عقلاً واعياً ومخزوناً ثقافياً وافراً.
وفي ظل المشروع القومي لتطوير نظام التعليم في مصر، تم تغيير وتطوير الکتاب المدرسي واستراتيجيات التدريس دون مراعاة أسس ومعايير التصميم الداخلي للفصول الدراسية. کما أن التصميم الداخلي للفصول الدراسية يفتقر إلى الکثير من المؤثرات البيئية، والوجدانية والاجتماعية، والجسدية، والنفسية، بما لا يحقق فلسفة وأهداف النظام التعليمي الجديد بطريقة متکاملة، ومن هنا جاءت مشکلة البحث.
من هذا المنطلق يهدف البحث إلى دراسة الفراغات الداخلية للفصول الدراسية لتقييم الوضع الحالي وتحديد نقاط الضعف التي تؤثر على تحفيز المتعلم خلال العملية التعليمية، وتقديم حلول في التصميم الداخلي تساهم في تطبيق النظام التعليمي الجديد بطريقة فعَّالة لتصبح البيئة التعليمية محفزة للإبداع والابتکار، وذلک لتحقيق التطوير الفعلي المتکامل لمنظومة التعليم في مصر، بما يليق بمکانة مصر وعراقتها التي کانت ومازالت الشعلة التي تضئ مسيرة الحضارة الإنسانية. وقد توصل البحث من خلال الدمج بين عناصر التصميم الداخلي للفصول الدراسية وأنماط التعلم لدي التلاميذ وفلسفة نظام التعليم الجديد لعدد من المعايير التي يمکن أن تعززعملية التفکير والإبداع لدي التلاميذ. ويوصي البحث بضرورة الإهتمام بالأبحاث التصميمية والتطبيقية فى مجال مدارس التعليم الأساسي، وضرورة الإستعانة بمصممين داخليين للتوصل إلى معالجات غير تقليدية لمواجهة القصور في الفصول الدراسية في ظل نظام التعليم الجديد، حتي يؤتي ثماره.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
(1) عبد المنعم، إبراهيم.تطوير التعليم مشروع مصر القومي، موقع الهيئـــــــــة العــــــامة للاستــــعلامات، القاهرة، 2019، تاريخ الدخول: 9 مايو 2020.                                            
(2) شاهين، عبد الحميد حسن عبد الحميد: إستراتيجيات التدريس المتقدمة وإستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم،مرکز وبحوث المعاقين ، الاسکندرية،  2010. ص 98-99.
4ahyn, 3bd al7myd 7sn 3bd al7myd. estratygyat altdrys almt8dmt westratygyat alt3lm wanma6 alt3lm, mrkz wb7wth alm3a8yn, alaskndryt , 2010.
(3) المرجع سابق، ص 83 :88 بتصرف.
Almrg3 alsab8, 9-83 :88, bt9rf.
(4) Manca, Sara &others. The Effect of School Design on Users’ Responses: A Systematic Review (2008–2017), Sustainability — Open Access Journal, 2020, p14.
(5)  خضر، مايسة عثمان. التصميم التعليمي الأمثل للفصل الدراسي دراسة تحليلية، المجلة العربية للنشر العلمي Arab  Journal for ScientificPublishing  ، العدد السادس عشر،  2020، ص 343.
5'9r, mayst 3thman. alt9mym alt3lymy alamthl llf9l aldrasy drast t7lylyt، almglt al3rbyt lln4r al3lmy arab  journal for scientific publishing, al3dd alsads 34r, 2020, 9 (343).
(6) سعد، رانية مسعد. معايير قياسية للضوء واللون في التصميم الداخلي والأثاث في المنشآت التعليمية (مرحلة التعليم الأساسي)، رسالة دکتوراة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2006، ص181 .
S3d, ranyt ms3d. m3ayyr 8yasyt ll'9w2 wallwn fy alt9mym alda5ly walathath fy almn4at alt3lymyt (mr7lt alt3lym alasasy), rsalt dktwrat, klyt alfnwn alt6by8yt, gam3t 7lwan,2006, 9(181) .
(7) المرجع السابق، ص147.
Almrg3 alsab8، 9(147).
(8)  Moyano,  David Baeza. Towards a Sustainable Indoor Lighting Design: Effects of Artificial Light on the Emotional State of Adolescents in the Classroom, Sustainability — Open Access Journal, 4263; doi:10.3390/su12104263, 2020, 12, p22.
(9)  Radwan, Magdy Mohamed . Yousef, Mamdoh Ali . and EL Bayete, Hesham Hady. ELEMENTARY EDUCATION BUILDINGS IN YEMEN CITIESPROBLEMS AND TRENDS SOLUTIONSALMUKALLA AS A CASE STUDY, Journal of Engineering Sciences, Assiut University, Vol. 36, No.5, pp. 1255-1286, September,2008,p.1267.
(10)         Souza, Eduardo .Poorly Designed Acoustics in Schools Affect Learning Efficiency and Well-being, Accessed 2-6-2020.
(11)              سليمان، إسلام نظمى وآخرون. المباني التعليمية بين التصميم والتطبيق- المعايير التصميمية البيئية للفراغات شبه المفتوحة لمرحلة رياض الأطفال، المؤتمر الدولي الخامس للتنمية والبيئة فى الوطن العربى جامعة أسيوط،  مرکز الدراسات البيئية ، 2010، ص 15-16.
slyman، eslam nzma wa5rwn. almbana alt3lymyt byn alt9mym walt6by8- alm3ayyr alt9mymyt alby2yt llfra'3at 4bh almftw7t lmr7lt rya'9 ala6fal، alm2tmr aldwly al5ams lltnmyt walby2t fa alw6n al3rba gam3t asyw6, mrkz aldrasat alby2yt, 2010, 9 (15-16.(
 
(12)         Geetha, N. B & Velraj, R. Passive cooling methods for energyefficient buildings with and without thermal energy storage – A review, Energy Education Science and Technology Part A: Energy Science and Research, Volume (issues) 29(2): 913-946, 2012, p927.
(13)         Warner, Scott A &. Myers, Kerri L. The Creative Classroom: The Role of Space and Place towardFacilitating Creativity, The Technology Teacher , United Kingdom, December/January 2010, p32.
(14)         Moyano،  David Baeza. Towards a Sustainable Indoor Lighting Design: Effects of Artificial Light on the Emotional State of Adolescents in the Classroom, Ibid, p19.
(15)         Younis, Ghada M. Impact of design characteristics of daylight elements to creating healthy internal environment for school buildings evaluation the status of schools in mosul city, Periodicals of Engineering and Natural Sciences ISSN 2303-4521 Vol. 7, No. 3, September 2019, pp.1354-1372, p 1356.
(16)         Wajdi، Farid & others. Anthropometric analysis for optimal seat size division at primary school in Serang district, AIP Conference Proceedings 1977, 030010 ,2018,p1.
(17)         Gheysvandi, Elham & others . Neck and shoulder pain among elementary school students: prevalence and its risk factors , Gheysvandi et al. BMC Public Health 19:1299,2019, p9.
(18)          Gimenez, Roberto & others: The role of school desk on the learning of graphic skills in early childhood educationin Brazil , Gimenez et al. Springer Plus 5:1120, DOI 10.1186/s40064-016-2554-1 2016, p7.
(19)         Purwaningrum, Lu’lu’ & others. Effect of Furniture Weight on Carrying, Lifting, and Turning of Chairs and Desks among Elementary School Children, PLOS ONE |DOI:10.1371/journal.pone.0128843 June 8, 2015, P.16.
(20)         Younis, Ghada M. Impact of design characteristics of daylight elements to creating healthy internal environment for school buildings evaluation the status of schools in mosul city, Ibid ,            p. 1356.
(21)              الهرش، عايد وآخرون. أثر اختلاف استراتيجية التلوين في برمجية تعليمية في التحصيل المباشر لتلاميذ الصف الثالثالأساسي في مادة العلوم، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 25 ، العدد (3+4 ) ،  2009ص 479 .
Alhr4, 3ayd wa5rwn. athr a5tlaf astratygyt altlwyn fy brmgyt t3lymyt fy alt79yl almba4r ltlamyz al9f althalth alasasy fy madt al3lwm, mglt gam3t dm48,  almgld 25, al3dd (3+4), 2009 ,9 (479).
(22)         Stankovic, Danica, Tanic, Milan: Resurgence of Indoor Environment of Preschool Building, International  Scientific Conference Urban Civil Engineering and Municipal Facilities, SPbUCEMF, 2015, p745.
(23)              سعد، رانية مسعد.  معايير قياسية للضوء واللون في التصميم الداخلي والأثاث في المنشآت التعليمية( مرحلة التعليم الأساسي)، رسالة دکتوراة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2006، ص203 -212.
S3d, ranyt ms3d.  m3ayyr 8yasyt ll'9w2 wallwn fy alt9mym alda5ly walathath fy almn4at alt3lymyt       ( mr7lt alt3lym alasasy),  rsalt dktwrat, klyt alfnwn alt6by8yt,  gam3t 7lwan, 2006, 9) 203 -212).
(24)         Stankovic, Danica, Tanic, Milan: Resurgence of Indoor Environment of Preschool Building, Ibid, p745.
(25)              سعد، رانية مسعد. مرجع سابق، ص203 -212.
S3d, ranyt ms3d. mrg3 sab8, 9 (203 -212).
(26)         Stankovic, Danica, Tanic, Milan: Resurgence of Indoor Environment of Preschool Building, Ibid, p745.
(27)         Warner,Scott A & . Myers, Kerri L.  The Creative Classroom: The Role of Space and Place toward Facilitating Creativity, Ibid, p32.
(28)         Stankovic, Danica, Tanic, Milan. Resurgence of Indoor Environment of Preschool Building, Ibid , p745
(29)         Hallgarten, Joe :Giving Schools the Power to Create, Qatar Foundation (WISE) , 2016, Accessed 8-5-2020.  
(30)         Smith, Justin. The Harkness Approach Brings Students-Centered-Discussion Ussion-Based Learning to Lrca, Little Rock Christian Academy, Accessed 6-5-2020.
(31)                                                                                                                                                             السعوديون، الأکاديميون. خمسة سُبل لزيادة الإبداع في الفصول الدراسية، تاريخ الدخول 6-5-2020.
Als3wdywn, alakadymywn. 5mst sobl lzyadt alebda3 fy alf9wl aldrasyt, tary5 ald5wl 6-5-2020.
http://www.saudiacademics.com/article/translated-article/item/2203
(32)              صحراوي، عبد الله.  نجاه، شبوح. الأهداف الوجدانية الغائب الأکبر في التدريس - لماذا لايهتم المدرسون بمقاربة الوجدان، مجلة وحدة البحث في تنمية  الموارد البشرية ، المجلد 9 ، العدد2 ، 2018 ص 218.
97rawy, 3bd allh.  Ngah, 4bw7. alahdaf alwgdanyt al'3a2b alakbr fy altdrys - lmaza layhtm almdrswn bm8arbt alwgdan, mglt w7dt alb7th fy tnmyt  almward alb4ryt, almgld 9, al3dd2, 2018, 9  (218).
(33)         Manca, Sara &others.The Effect of School Design on Users’ Responses: A Systematic Review (2008–2017), Sustainability — Open Access Journal, 2020 ,p22.
(34)         Warner,Scott A & . Myers,  Kerri L .  The Creative Classroom: The Role of Space and Place towardFacilitating Creativity, Ibid, p.30.