تضمين مبادئ المرونة في اطار برامج التعليم المعماري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان

المستخلص

تعد المرونة من أبرز التحديات التي تواجهها العمارة المعاصرة و التي يجب أن تثبت انها قادرة علي استيعاب متطلباتها ، لذا من الضروري اعداد معماريين ملمين بمبادئ المرونة و قادرين علي تطبيقها مع التقنيات الحديثة في انتاج بيئة معمارية مرنة و مستدامة، الا ان الواقع لا يعکس مدي ادراک المجتمع باهمية المرونة و قدرة النظم المختلفة علي التأقلم مع المتغيرات و الصمود في وجه التحديات ، هذا الي جانب ان العديد من البرامج المعمارية في الجامعات لا تحتوي القدر الکافي من المعارف المتعلقة بالمرونة .
وتبرز اهمية البحث في القاء الضوء علي دور التعليم المعماري في تأهيل معماريين لديهم المهارات التي تمکنهم من تطبيق مبادئ المرونة في مبانيهم سواء في مرحلة التعليم الجامعي او في المجال العملي ، و من هذا المنطلق يقوم البحث باجراء دراسة عن مدي تضمين مبادئ المرونة في برامج التعليم المعماري ، مع القاء الضوء علي الاساليب المختلفة المناسبة لذلک، کما يتناول البحث تحليلا لبرنامج قسم العمارة بکلية الفنون الجميلة کحالة دراسية ، للوقوف علي مدي ما يتلقاه الطلاب من معارف تتعلق بمفاهيم المرونة ، بالاضافة الي استعراض العديد من المساعي التعليمية المحلية والدولية في شکل ورش عمل تتعلق بمدي اهمية الفرص التي توفرها استراتيجيات "إعادة تدوير الموارد" کأدوات تصميم مرنة ومستدامة.
کما خلص البحث الي مجموعة نتائج أهمها ضرورة ان تعمل برامج التعليم المعماري علي تکوين ثقافة بيئية مجتمعية من خلال زيادة وعي الطلاب بمبادئ المرونة و التأکيد علي فکرة اعادة تدوير المواد ، مع الوصول الي توصيات تخص الهيئات المرتبطة بتطوير منظومة التعليم المعماري في مصر لتحقيق مجتمع مرن و مستدام يوفر الراحة لمستخدميه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية