نظام تحليل المخاطر وأثره على سلامة المنتجات الغذائية ودوره في إختيار التعبئة والتغليف المناسبة للمنتجات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية

المستخلص

تواجه صناعة الأغذية في جميع أنحاء العالم الکثير من التحديات فيما يتعلق بسلامة الأغذية بسبب قلة فهم نظام تحليل المخاطر ونقطة المراقبة الحرجة وغيرها من نظم إدارة سلامة الأغذية. نظام تحليل المخاطر هو نظام لضمان سلامة الغذاء من خلال التعرف على المخاطر التى تهدد صحة الإنسان وتقييمها والتحکم فيهـا والسـيطرة عليهــا أو تقليــل حــدوث هــذه المخــاطر إلــى الدرجــة التــى لا تســبب أى خطــر علــى صــحة المستهلکين. هناک سبعة مبادئ لنظام تحليل المخاطر تسمح لشرکات التعبئة والتغليف بمراجعة إنتاجها من خلال منهج منظم لتحديد المخاطر. يتم استخدام هذه المبادئ کخطوات لتحديد برنامج HACCP جديد أو إجراء تغييرات على برنامج HACCP حالي.
وتم استخلاص النتائج التي اکدت على أهمية تطبيق نظام تحليل المخاطر ونقطة التحکم الحرجة بتعبئة المواد الغذائية لتحديد المخاطر المحتملة التي قد تکون موجودة ، وکيفية السيطرة عليها ، وکيفية تحديد مدى التخلص من الخطر أو خفضه إلى مستوى مقبول. وضرورة توفر قائمة لدى موردين الخامات بجميع المواد الخام للتغليف ومدى ملائمتها مع المنتجات والمعالجات المختلفة. وعند تغليف منتج معين يجب دراسة خصائص کلا من المنتج والخامة جيدا مع إجراء الإختبارات اللازمة لهم معا لضمان السلامة للمنتجات الغذائية وبالتالي سلامة المستهلک.
مشکلة البحث:
- فساد المنتجات بسبب عدم التخطيط الجيد لإختيار التغليف المناسب للمنتج. وعدم التحليل للمخاطر في مراحل التعبئة والتغليف يعرض المنتج لمصادر الخطر بسبب الجهل بنقاط التحکم الحرجة.
- الإرتباک حول استيعاب الفرق بين فساد المنتجات وخطورة ذلک وبين إفتقاد المنتج للجودة.
أهمية البحث: التوعية حول اجراء تحليل للمخاطر المختلفة ومصادرها المحتملة والتي تؤثر على سلامة الغذاء في مرحلة التعبئة والتغليف.
هدف البحث: تأکيد أهمية اجراء تحليل للمخاطر المختلفة ومصادرها المحتملة والتي تؤثر على سلامة الغذاء في مرحلة التعبئة والتغليف. وضع مجموعة من الخطوات والنماذج لتوضيح خطوات الحد من المخاطر أو تقليلها للحد المسموح .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
مراجع باللغة العربية:
1- الفاقد والمهدر من الأغذية في سياق النظم الغذائية المستدامة –تقرير- فريق الخبراء رفيع المستوى-لجنة الأمن الغذائي العالميCFS – صـ 33-يونيو 2014
Alfaked w ehmohder mn alaghzeya fi seyak alnozom alghezaeya almostadama- takreer freek alkhobara rafee almostawa- lagnet alamn alghezaey alalamy-2014.
2- النظام الحديث لسالمة الغذاء (الھاسب), دکتور/ أشرف محمد عبد المالک- باحث - معهد بحوث صحة الحيوان- أسيوط -  مجلة أسيوط للدراسات البيئية - العدد الثانى والثلاثون (يناير ٢٠٠٨- ص51
Alnezam alhadeeth lsalamet alghezaa, dr. Ashraf Mohamed Abd almalek – bahes – maahad bohos  sehat alhayawan- asyoot – magalat asyoot lelderasat albeeya – aladad althany w althalathoon 2008
 
المراجع الإلکترونية: