فلسفة الفکر الإسلامي کمدخل للفن المعاصر وتطبيقها في تجميل الميادين العامة کعلامات بيئية مميزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والأداب , کلية الفنون والتصميم

المستخلص

تعد فلسفة الفکر الإسلامي هي ذلک التراث الفلسفي الذي أفرزته الحضارة العربية الإسلامية ، في فترة من أعظم فترات ازدهارها العلمي والثقافي والحضاري وتفاعلها النشط مع غيرها من الحضارات الأخرى, ولقد قام الفن الاسلامي على هذا الفکر الفلسفي في جميع ابداعاته منتجاً کما غزيرا من الابداعات الفنية ذات المعنى والمتفقة مع الثقافة والدين والايدولوجية, مما جعل هذه الفلسفة متوافقة مع أي عصر واي زمان ومکان , مما يساهم في تطبيقها بصيغة تتماشى مع الفن المعاصر لأي مرحلة زمنية.حيث يعد الفن المعاصر حصيلة الأعمال الفنية المبدعةوالتي تم انتاجها وضمها إلى هذه الفترة منذ أکثر من عشرون عاما التي سبقت لحظة الکلام عن هذا الفن اليوم,وتکون علاقة الفنان المعاصر بابداعاته الفنية مع العالم المحيط به هي علاقة ارتباطية وضرورية تضيف آفاقا جديدة على أعماله , فالعالم المحيط بالفنان المعاصر اليوم جزء لايتجزأ من العمل الفني المعاصر , بل أن عناصره هي جزيئات حية تضيف الحيوية على باقي مکونات العمل الفني المعاصر.ولأن أعمال التجميل الخارجية للميادين العامة هي أعمال فاعلة ومؤثرة بشکل مباشر وغير مباشر في تکوين الهوية العامة للمکان, والمساعدة علي التصدي لمشاکل الحياة بشيء من الموضوعية والقبول والتفاعل, کما يتم توظيفها دعائياً لتحقيق مردود اقتصادي,ومن منطلق أن الفن المعاصر يؤدي الدور المطلوب منه في وقته الحاضر، وفي تتبع المستقبل، ويستشعر سبلًا ربما تظهر بمحاذاتها ذات جديدة في ضوء تاريخ له معنى جديد. فإنه يمکن الاستفادة بالفکر الفلسفي في الفن الاسلامي کمدخل للفن المعاصر وبالتالي يمکن تطبيقه في تجميل الاماکن العامة کالميادين والتي يمکن استغلالها بيئياً أو تجارياً کعلامات بيئية مميزة تضيف قيمة بصرية للبيئة الموجود بها العمل الفني, وذات مردود بيئي واقتصادي. وعلى ذلک يهدف البحث إلى الاستفادة بفلسفة الفکر الإسلامي کمدخل للفن المعاصر وتطبيقها في تجميل الميادين العامة کعلامات بيئية مميزة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. البدري,  اخلاص. (2018). المنظومة الشکلية والتقانية وأثرههما في الفن التشکيلي المعاصر(الفن الترکيبي انموذجا). مجلة فنون البصرة جامعة البصرة,عدد اکتوبر.

    -    Elbadry, Ekhlas (2018) Elmanzoma Elshaklya w Atharhma fe Elfn Eltashkely Elmo3asr(Elfn Eltarkiby Anmozagan).Meglt Fenon Elbsra,Gam3t Elbsra, 3dd October.

    1. عليوة, منى (2017) أثر الفنون الإسلامية في أعمال فن التصوير الحديث والمعاصر, مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, المجلد 2، العدد 8.

    -    3lewa, Mona (2017) Athr ElFenon Eleslamlya Fe A3mal Fn Eltasweer Elhadeeth W Elmo3asr. Meglt El3mara W ElFenon, Mogld 2, 3dd 8.

    1. Karimnia, Elahe (2012). In Search of Sociable Squares From a Human and Placemaking Perspective, KTH, Royal Institute of Technology, Stockholm.
    2. Al-Faruqi, Ismail (2013) The Arts of Islamic Civilization,Publisher : International Institute of Islamic Thought (IIIT) 
    3. Rahbaripour, Kasra (2013). Analysis of art philosophy from Islamic philosophers’ perspective, European review of artistic studies, vol. 4, n. 4,(87-115).
    4. Asfour, Mazen Hamdi (2020). Abstraction Philosophy and Semantics in Islamic Art. Journal of Engineering and Applied Science,Vol.15.
    5. Memluk, Murat Z. (2013). Designing Urban Squares, Advances in Landscape Architecture, Murat Özyavuz, IntechOpen, DOI: 10.5772/55826. Available from:https://www.intechopen.com/books/advances-in-landscape-architecture/designing-urban-squares.
    6. Esanu, Octavian (2012) What was Contemporary Art?, ART Margins, Volume 1, Issue1,  February, p.5-28
    7. Paić, Žarko (2017). Theory of Contemporary Art: Lines and Curves Post-History and the Discomforts of Periodization, Phainomena 23 , 88-89; 217-236