تفعيل استخدام زجاج الانبعاث الضوئي في الميادين العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مصمم حر

2 استاذ بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ کيمياء وتکنولوجيا الزجاج - قسم بحوث الزجاج - المرکز القومي للبحوث

4 کلية الفنون التطبيقية جامعه حلوان

المستخلص

يعتبر الإسراف في استهلاک الطاقة من أهم المشاکل العالمية في عصرنا الحالي، وقد وجد ان عملية الإضاءة تستهلک جزء کبير من الطاقة الکهربية، لذلک يسعى العلم بجميع مجالاته لإيجاد مصادر بديلة تساعد علي توفير هذا الاستهلاک الضخم من الطاقة الکهربية، خاصة مع نمو الاهتمام بالتصميم البيئي الذى يعتمد على استخدام الطاقات البديلة والمتجددة في العمارة التي تأتى الاستدامة ومبادئها من أولوياتها، ومن هنا اتجه البحث الى عمل دارسة عن مفهوم التصميم البيئي وفلسفته ومتطلباته، بالإضافة الى دراسة عن المواد الذکية وتصنيفها طبقا لخصائصها، کما مر البحث باستحداث نوعيات من المواد الذکية الزجاجية المحولة للطاقة متمثلة في زجاج الانبعاث الضوئي کمواد انبعاث طيفي وذلک عن طريق تحضيره معمليا من ترکيبة کيميائية جديدة تتکون من زجاج السيليکوفوسفات المحتوى علي أکاسيد العناصر الثقيلة مثل الباريوم أو البزموث کوسط مضيف لأکسيد الديسبرسيوم الأرضي النادر بغرض الوصول الى زجاج انبعاث ضوئي يعطى اللون الأخضر الفسفوري لإدماجه في تصميم المباني والتکوينات المعمارية المختلفة والاستفادة من خصائصه الوظيفية والجمالية في تطوير الميادين العامة لأغراض الإضاءة، حيث ونجد أن معظم مواد الانبعاثية أو المتفسفرة تکون أمنة وصديقة للبيئة وتعمل على تحسين کفاءة الطاقة الکهربائية وترشيد استهلاکها إلي جانب أنها الأقوى في الإضاءة وهذا ما يميزها عن الوسائل التقليدي، وتم تقيم الزجاج المحضر من حيث الانبعاثية الضوئية بإجراء العديد من القياسات للوصول إلي کيفية الاستفادة منه في مجال الانبعاث الطيفي، حيث انه يسهم بشکل کبير في تقليل استهلاک الطاقة من خلال قدرته على تخزين الطاقة الممتصة وبثها مرة أخرى في الظلام، وتم عمل دراسة تصميمية لنصب تذکاري من زجاج الانبعاث الضوئى ورسمه کمجسم ثلاثي الأبعاد لتحقيق الفکرة التصميمية المطلوبة لتطبيقه في الميدان العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-     أحمد عبد المنعم حامد القطان، قاسم، مجدي محمد، "نحو مفهوم معاصر الاستدامة البيئية في العمارة الإسلامية" مجلة قطاع الهندسة. جامعة الأزهر. المجلد 11 رقم 39، 2016.
2-      1- 'ahmad eabd almuneim hamid alqatan , qasim , majdi muhamad , "nahw mafhum mueasir alaistidamat albiyiyat fi aleimarat al'iislamiati" majalat qitae alhandasati. jamieat al'azhar. almujalad 11 raqm 39 , 2016.
أسماء أحمد خضر، " المنهجية الفکرية للتصميم البيئي في العمارة الإسلامية وأثرها على البعد الإنساني في التصميم الداخلي المعاصر" رسالة دکتوراه. کلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان 2018.
3-      2- 'asma' 'ahmad khadr , "almanhajiat alfikriat liltasmim albiyiyi fi aleimarat al'iislamiat wa'athariha ealaa albued al'iinsanii fi altasmim aldaakhilii almueasiri" risalat dukturah. kuliyat alfunun altatbiqiati. jamieat hulwan 2018.
4-     ماجدة بدر أحمد إبراهيم، "العمارة الذکية کمدخل لتطبيق التطور التکنولوجي في التحکم البيئي وترشيد استهلاک الطاقة بالمباني" رسالة ماجستير. کلية الهندسة. جامعة القاهرة 2010.
3- majidat badr 'ahmad 'iibrahim , "aleimarat aldhakiat kamadkhal altatawur altiknulujii fi altahakum albiyiyi watarshid aistihlak altaaqat bialmabani" risalat majistir. kuliyat alhandasati. jamieat alqahirat 2010..
5-     مي محمود صلاح الدين عزام، " معايير اختيار مواد البناء المحلية للعمارة الخضراء في مصر" رسالة دکتوراه. کلية الهندسة. جامعة عين شمس 2014.
4- mi mahmud salah aldiyn eazaam , maeayir aikhtiar mawadi albina' lileimarat alkhadra' fi misr "risalat dukturah. kuliyat alhandasati. jamieat eayn shams 2014..
5- H. ElBatal, M. A. Marzouk, H. A ElBatal,” Crystallization and spectroscopic characterizations of binary SrO-B2O3, glasses doped with LiF, NaF, CaF2, or TiO2” Journal of the Australian Ceramic Society.doi.org/10.1007/s41779-019-00316-8. 2019.
6-I. Kamitsos, A. P. M. A. Karakas sides Patsis, and, G. D Chryssikos “Infrared reflectance spectra of lithium borate glasses, Journal of Non-Crystalline Solids” 126(1-2). (1990) 52–67.
7-M. A. Marzouk, Rasha Mohamed Ali, Doaa Hamed Hussein, Hala Omar, “Reddish orange phosphorescence of some types of zinc borosilicate glasses activated with Mn2+ and/or Sm3+” Journal of Materials Science: Materials in Electronics. (2019) 30:18234–18245.