صناعة الأماکن الأبداعية بين النظرية والتطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 العهد العالي للفنون التطبيقية " التجمع الخامس "القاهرة الجديدة " القاهرة "مصر

2 کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث :
ظل التأثير المتبادل بين الإنسان و البيئة منذ زمن بعيد ، فالأنسان يتأثر بکل ما حوله ويظهر هذا التأثير علي ثقافته وسلوکه وأحواله الاجتماعية بشکل عام ، وکثير من الدراسات أثبتت أن نسبة العلاقات الاجتماعية بين الافراد لا تزيد بکثرة عددهم وإنما تعتمد علي الزيادة في نسب لقائهم ولکن بسبب غياب التصميم البيئي المبتکر الذي يمتلک القدرة علي معالجة هذه المشکلة أصبح المجتمع يعاني بما يسمي إنعزال الانسان عن بيئته ومن يحيطون به ، وأثرت التکنولوجيا بشکل کبير في وجود هذة الفجوة الان التي حدثت بين الانسان والبيئة ، ومن هنا يلعب الفنان والمصمم البيئي دورا أساسيا في تقدم الإنسانية من خلال المبادرات التي تتحدث عن أهمية رفع جودة الحياة الإنسان من خلال التصميم البيئي وهذة عن طريق المفهوم الجديد وهو "صناعة الاماکن الابداعية " فهو يوفر فرصا حقيقية لأفراد المجتمع للتعبير عن علاقتهم ببعضهم و ببيئتهم علي حد سواء،
ودائما تکون إستراتيجية تحسين رفاهية المجتمع وإزدهارها من خلال تحسين وتطوير ظروف المدن وذلک عن طريق الحکومات والاستثمار الخاص والمنظمات الهادفة للربح والفنانين ومجموعات من المواطنين الذين يمتلکون الاحساس بالجمال البيئي والتنسيق والتجميل ، ولکن يجب أن نفهم جيدا البيئية التي حولنا حتي نسطيع معالجة هذه العلاقة التي أفسدتها عوامل کثيرة ،فاهذا المفهوم يحفز علي المشارکة کاشتراک المستخدمين في إختيار التصميم أو أقتراح عناصرة أو مادة تنفيذة للتأکد أن النتيجة ستتوافق مع إحتياجتهم ومتطالبتهم فاالفکرة الأساسية لتصميم المدن هو الأهتمام باالأفراد وليس الأهتمام بالمساحات والمباني والمحالات التجارية فقط ، کما نستطيع الربط بينها وبين جودة الحياة عن مفهموم " صناعة الإماکن الإبداعية"حتي نتمکن من تعزيز إنسانية الأماکن وتلبية الإحتياجات البشرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    المراجع الأجنبية :

    1. Markusen, A. and Gadwa, A. (2010). Creative placemaking. Washington DC: National

                 Endowment for the Arts.p.3-p15-p.26

    1. Leonardo vazquez,Creative placemaking: Interating community, cultural and economic development, M(2012). P.1-p16-p17p.18
    2. Barcaccia, Barbara, Quality of life , 4 Setember (2013) , p-3.

     

    المراجع العربية :

    1.  ريهام محمد الصغير محمود المرشدي ، کلية الهندسة – هندسة معمارية – جامعه القاهرة ، تصميم التجمعات العمرانية " الأستدامة الأجتماعية کأداة لرفع کفاءة المجاورات السکنية " – 2015 – رسالة دکتوارة  .

    Reham mohamed alsa3’er mahmoud elmourshdy , koliet el handasa - handasa me3marya - gam3et el kahera , tasmeen el tagamo3at el 3omranya “ al estedama el egtma3ya ka 2adat li rf3 kafa2et el mogawerat el sakanya “ - 2015 - resalet doktorah

    1. فاطمة محمد – علم نفس – علاقة المشکلات السلوکية بجودة الحياة – رسالة دکتوراة .

    Fatma mohamed - 3elm nafs - 3laket el moskelat el solokia bi gawdet el 7ayah - resalt doctorah

     6 – منه الله محمد السيد –کلية الفنون التطبيقية – قسم الزخرفة – جامعة حلوان –" متطلبات التصميم الزخرفي المعاصر للعمارة المستدامة في تنمية البيئية الحضرية "-رسالة ماجستير – 2015.

    minh allah muhamad alsyd -kliat alfunun altatbiqiat - qism alzakhrifat - jamieat hulwan -" mutatalabat altasmim alzakhrifii almueasir lileamarat almustadamat fi tanmiat albiyiyat alhadria "-risalat majstir - 2015.

    7-محمد-دعاء عبد الرحمن  - "مفهوم التصميم المستدام وأثرة علي جودة البيئية الداخلية للتصميم الداخلي "– مجلة العمارة والفنون  العدد الخامس عشر (2019)المقالة 11- المجلد4.

    muhamad-dea' eabd alrahmin - "mfuhum altasmim almustadam wa'athrat eali jawdat albiyiyat alddakhiliat liltasmim alddakhilii "-Magalet AL Emara W AL Fenoun W AL Elom AL insania aleadad alkhamis eashar (2019)almaqalat 11- almjld4.

    8 – عواطف صلاح عبد العال حسن – کلية الفنون التطبيقية – قسم الزخرفة –جامعه حلوان –" تحقيق التوازن بين القيم الجمالية والاقتصادية في مشروعات التجميل البيئي "- رسالة دکتوارة -2014.

    euatif salah eabd aleal hasan - kuliyat alfunun altatbiqiat - qism alzakhrifat -jamieah hulwan -" tahqiq altawazun bayn alqiam aljamaliat walaiqtisadiat fi mashrueat altajmil albiyiyi "- risalat diktawarat -2014

     

    الانترنت:

    https://www.archinos.com/masq-events

             https://www.researchgate.net/publication/324988433

    https://tulane.us11.list-manage.com/track/click?u=ab5b33e881c5ce423f17ce67d&id=15cc8f3c07&e=ec442c3390

    https://www.moei.gov.ae/ar/e-participation/blog/11/2013/simplifying-the-meaning-of-sustainability.aspx