بين الولاء والتحرر: تحولات الأسلوب الفني لدى نجلاء محمد السليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفنون البصرية، کلية التصاميم والفنون، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص:
يقع الفنان البصري في الوقت المعاصر تحت تأثير العديد من العوامل التي تساهم في توجهاته الفکرية والأسلوبية، وتنبع هذه المؤثرات من البيئة والمجتمع، وبصفة خاصة في الدراسة الأکاديمية والتدريب الفني يقع الفنان في بعض الأحيان في قيد تلک الأساليب ولا سيما إذا کان هناک ارتباط عاطفي يدفع الفنان للولاء والاستمرار کما حدث مع الفنانة السعودية نجلاء السليم في تأثرها بوالدها الراحل محمد السليم مؤسس اتجاه الآفاقية في اللوحة التصويرية؛ إذ واجهت تحديات التحرر لتحقيق أسلوبها الخاص الذي هو متطلب للفنان المعاصر؛ لذا تحددت مشکلة البحث في تتبع تحولات الأسلوب الفني في لوحات نجلاء السليم عبر مسيرتها الفنية بين تأثير أسلوب والدها ومحاولة التحرر منه، وهدف البحث إلى استقصاء تحولات الأسلوب الفني لنجلاء السليم بوصفها ابنة لفنان ومحاولاتها بين الوفاء لأسلوبه أو التحرر منه، إلى جانب الکشف عن دور ذلک في العملية الإبداعية، من خلال تحليل الجوانب الفکرية والأسلوب الفني في مجموعاتها الفنية في المدة من 2008-2020م، وتکمن أهمية البحث في دوره بالتوثيق العلمي المدعم بالتحليل لمسيرة إحدى الفنانات السعوديات المعاصرات، کذلک تسليط الضوء على أهم الأساليب الفنية المحلية في التصوير التشکيلي بوصفه مؤثرا منتقلا من الآباء إلى الأبناء.
ولقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للوحات التصويرية للفنانة من خلال تطبيق أدوات البحث، وهي: الملاحظة والمقابلة غير المنظمة، ونوقشت النتائج التي أکدت وجود التحولات الأسلوبية في أعمال نجلاء السليم بين الوفاء والتحرر من أسلوب والدها، وهو ما کان دافعاً للإبداع لدى الفنانة من خلال المداخل الفکرية أو المعالجات التقنية، کما قدم البحث عدداً من التوصيات، منها دراسة المزيد من النماذج للکشف عن المؤثرات الأسلوبية في الفنون البصرية السعودي.
الکلمات المفتاحية: الفنون البصرية السعودية، التصوير التشکيلي، الأساليب الفنية، الفن السعودي المعاصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربية:

    1. البازعي، سلطان. "التشکيل وروح الإبداع بين المدينة والصحراء" صحيفة الشرق الأوسط، مايو 17, 2017.

    1. Albazey، Sultan. "altashkyl w roh alebda'a byn almdynt w allshraa." sahyft alsharq alawsat، mayo 17, 2017.

    1. السليم، محمد. الآفاقية: فن الرؤية الآفاقية الصحراوية التشکيلي، الرياض. 1992.

    2.Alslym، mohamd. Alafaqya: fan alroya'a alafaqya alsahrawya altashkyly، alryadh. 1992.

    1. العبيدي، محمد. "في اللوحة التشکيلية، نجلاء السليم أنموذجا"، alnoor.se. http://alnoor.se/article.asp?id=147114 ، (تاريخ الزيارة: 20 أغسطس 2020).

    3. Alobydy، mohamd. "fe allwhat altashkylya، najla'a alslym anmwzgan"، alnoor.se. http://alnoor.se/article.asp?id=147114 ، (tarykh alzyara: 20 oghostos 2020).

    1. المنيف، محمد. "الأضلاع الثلاثة - مسک آرت وإثراء والمجلس السعودي للفنون- ترتقي بالفن السعودي." صحيفة الجزيرة، يناير 19، 2018.

    4. Almonyf، mohamd. "aladhlaa althlathah - misk art w ethra'a w almgls alsuody llfnon- trtaqy be alfan alsuody." sahyft algzyrah، ynayr 19, 2018.

    1. السليم، نجلاء. مقابلة تلفزيونية مع إيمان باحيدرة. برنامج قراء النجوم. القناة الثقافية السعودية، 6/7/2015.

    5. Alslym، najla'a. moqabla tlfzywnya ma eyman bahydrah. brnamg qoraa'a alngoom. alqnat althqafyt alsoudyt 6/7/2015.

    1. السليم، نجلاء. مقابلة تلفزيونية مع صالح الشادي. برنامج هذا أنا. قناة روتانا خليجية، 27/7/2017.

    6. Alslym، najla'a. moqabla tlfzywnya ma saleh alshady. brnamg haza ana. qnat rotana khlygyah, 27/7/2017

    1. السليم، نجلاء، مقابلة صحفية، مجلة اليمامة. يونيو 11، 2015.

    7. Alslym، najla'a ، moqabla sahfyah، maglat alymamah. ywnyw 11, 2015.

    1. السليم، نجلاء. مقابلة مسجلة مع الباحثة، فبراير 9، 2020.

    8. Alslym، najla'a. moqabla mosglah maa albahethah، febrayr 9, 2020.

    1. آل وادي، علي والطفيلي، مهدي. الأبعاد الأسلوبية والتقنية في رسوم التعبيرية التجريدية، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2011.

    9. Alwady، Ali w Altafyly، mhdy. alabaad alaslwbyt waltqnyt fe rsoom altabyryt altgrydyt، aman: dar sfa'a llnsher w altwazea, 2011.

    10. خضير، إخلاص. "تداخل سياقات الفن المعاصر بين التناص والاقتباس." مجلة الأکاديمي 84 (2017): 101-118.

    10. khodyr، ekhlas. "tdakhol syaqat alfan almoaasr byn altnas w aleqtbas." mglat alakadymy 84 (2017): 101-118.

    11. وزارة الثقافة والاعلام (2012): دليل المعرض الشخصي الأول (الأکنة) للفنانة نجلاء السليم، المملکة العربية السعودية.

    11. Wzart althqaft w alelam (2012): dlyl almardh alshksy alawl (alakenh) llfnana najla'a alslym، almmlkt alarbyt alsawdyt.

    12. مؤسسة جادة أما للفنون (2015): دليل المعرض الشخصي الثاني (شجار) للفنانة نجلاء السليم، الدرعية، المملکة العربية السعودية.

    12. Mosst gadt ama llfnoon (2015): dlyl almardh alshksy althany (shegar) llfnana najla'a alslym، aldreyt، almmlkt alarbyt alsawdyt.

    13. جاليري نايلا للفنون (2017): دليل المعرض الشخصي الثالث (روح المدينة) للفنانة نجلاء السليم، الرياض، المملکة العربية السعودية.

    13. Galyry nayla llfnoon (2017): dlyl almardh alshksy althalth (rwh almdynt) llfnant najla'a alslym، alryadh، almmlkt al3rbyt als3wdyt.

    14. جاليري نايلا للفنون (2019): دليل المعرض الشخصي الخامس (تمکنت) للفنانة نجلاء السليم، الرياض، المملکة العربية السعودية.

    14. Galyry nayla llfnoon (2019): dlyl almardh alshksy alkhams (tamknt) llfnant najla'a alslym، alryadh، almmlkt al3rbyt als3wdyt.

    15. هاتف، رنا وعليوي، أحمد. "الأساليب الفنية وتحولاتها في الفن المعاصر." مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية 41 (2018): 1452-1477.

    15. Hatf، rna w Alywy، ahmad. "alasalyb alfnyt wthwlatha fe alfan almoaasr." mglat kolyt altrbyah alasasyah llolwm altrbwyah w alensanyah 41 (2018): 1452-1477.

     

     

    16. ياسر، أنس. "الأسلوب في الرسم العراقي المعاصر قبل وبعد الحرب."  مجلة الأکاديمي 88 (2018): 25-40.

    16. Yasr، ans. "alaslwb fe alrasm aleraqy almoaasr qabl w baad alhrb."  mglat alakadymy 88 (2018): 25-40.

     

    المراجع الأجنبية:

    • Badawi, Hanadi (2011). "The potential for installations to create new directions for Saudi Arabian art". (Unpublished PhD Thesis). Coventry: Coventry University.