توظيف الهوية البصرية للبراند في تصميم نوافذ العرض التجارية

المؤلفون

1 مصمم حر - قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 مدرس کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

قد تم الملاحظة من خلال البحث أن الغالبية من مراکز البيع التجارية التابعة للکثير من المؤسسات قد تتسابق في إستيراد الأفکار و الأساليب و التقنيات و الوسائل في تصميم نوافذ العرض الخاصة بها و التي من شأنها تحقيق عوامل الجذب و الإبهار للتأثير علي المزيج التسويقي و تحقيق الرواج إستنادا إلى عنصر الإبهار و التجديد دون الإتفات للإستخدام الأمثل لعناصر الهوية البصرية للمؤسسة (البراند)، لذلک کان لابد من التصدي لمشکلة إنتقاء المعيار و النقاط المرجعية في إسلوب التصميم، لکى يحقق توازن العلاقة بين الوظيفة الترويجية و تأثيرها داخل منظومة المزيج التسويقي و بين إستخدام عناصر الهوية البصرية في تصميم نوافذ العرض، و کان لابد من عرض و تحليل المشکلة باستخدام نماذج من تصميمات نوافذ العرض في السوق المصري باعتبار أنه له ظروفاً خاصة في التفاعل و التأثير على الجمهور المستهدف (المتلقي).
ويتناول هذا البحث رصد العديد من المشکلات لعدم الإستخدام لعناصر الهوية البصرية للمؤسسة (للبراند)، کما انه قد يتناول عرض بعض النماذج التى لم تستخدم عناصر الهوية البصرية بشکل أمثل فى تحقيق الهدف من تصميم نافذة العرض بشکل جذاب ومعبر عن الهوية البصرية للمؤسسة (البراند)، و تحقيق الدور التسويقي والإعلاني لها، کما يتم تحليل لبعض النماذج لنوافذ العرض للمؤسسات المصرية التي تعاني من هذه المشکلة، ومن ثم إستخلاص بعض الإعتبارات و النقاط المرجعية فى اسلوب التصميم لکي تفي بالإستخدام الأمثل لعناصر الهوية البصرية واستغلالها لتحقيق التأثير الفعال داخل منظومة المزيج التسويقي و الإعلاني للمؤسسة (البراند)، و من ثم التأثير على کافة عناصر المؤسسة من الجمهور المستهدف ( المتلقي) و عملية الإنتاج نفسها، ومن ثم زيادة الطلب على المنتج و تحقيق إرتباط وثيق بين المتلقي و المنتج من خلال خلق صورة ذهنية فعالة خاصة للمؤسسة (البراند).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


9 - المراجع:
الکتب العربية:
1 - باسم عباس العبيدي: العلامة التجارية: دلالاتها الوظيفية والتعبيرية، دار أمواج للطباعة والنشر والتوزيع، 2014.
biaism eabbas aleabydy: aleallamat altijariat: dilalatiha alwazifiat waltaebiriati, dar 'amwaj liltabaeat walnashr waltawziei, 2014.
2 - بشير العلاق: التخطيط التسويقي: ( مفاهيم وتطبيقات)، دار البازوري العلمية.
bashir aleilaq: altakhtit altaswiqi: ( mafahim watatbiqata), dar albazuri aleilmiat.
3 - سامح الشريف: الشعارات السياسية، دراسة نظرية وتطبيقية، دار العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، القاهرة، 2017.
samih alshryf: alshiearat alsiyasiati, dirasat nazariat watatbiqiat, dar alearabi lilnashr waltawziei, altibeat al'uwalaa, alqahirat, 2017.
4 - سعد علي ريحان المحمدي: إستراتيجية الإعلان والاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي، دار البازوري العلمية، الأردن، 2018.
saed eali rihan almhmdy: 'iistratijiat al'iielan walaitijahat alhadithat fi tatwir al'ada' almusisi, dar albazwry aleilmiatu, al'urduni, 2018.
5 - سمير العبدلي، قحطان العبدلي: الترويج والإعلان، دار زهران للنشر، بغداد، العراق، 2013.
samir aleubdaly, qahtan alebdaly: altarwij wal'iielani, dar zahran lilnashar, baghdad, alearaq, 2013.
6 - علي فلاح الزعبي: الإعلان الفعال: منظور تطبيقي متکامل، دار اليازوري العلمية، 2008.
eali filah alzeby: al'iielan alfaeaalu: manzur tatbiqiun mutakamil, dar alyazury aleilmiat, 2008.
7 - علي فلاح الزعبي، فتحي عبد الله الشرع: إدارة الإعلان (مفاهيم وإستراتيجيات معاصرة)، دار اليازوري العلمية، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، 2018.
eali falah alzaebi, fathi eabd allah alshre: 'iidarat al'iielan (mfahim wa'iistiratijiaat mueasr), dar alyazury aleilmiatu, altibeat al'uwalaa, eamaan, al'ardunu, 2018.
8 - کريمة عثماني: الهوية البصرية رهان المؤسسة  الاقتصادية في التعريف بالعلامة التجارية، دراسة ميدانية بمؤسسة کوندور إلکترونيک، جامعة سوق أهراس، الجزائر.
karimat ethmany: alhuiat albisriat rihan almuasasat alaiqtisadiat fi altaerif bialealamat altijariati, dirasatan maydaniatan bimuasasat kundur 'iiliktrunik, jamieatan suq 'ahrasin, aljazayir.
9 - معراج هواري، مصطفى ساحي، و أحمد مجدل: العلامة التجارية: الماهية والأهمية، دار کنوز المعرفة، الطبعة الأولى، السعودية، 2013.
mieraj huari, mustafaa sahi, w 'ahmad mjdl: aleallamat altijariat: almahiat wal'ahmit, dar knuz almaerifatu, altabeat al'uwlaa, alsueudiat, 2013.
الأبحاث العلمية المنشورة:
10 - سليمان يحيى محمد، راحيل کمال حسن صالح العريفي: سيمولوجيا الرمز التشکيلي، مجلة العلوم الإنسانية، مجلد 18، 2017.
sulayman yahyaa muhamad, rahil kamal hasan salih alearifi: siamulujia alramz altashkilia, majalat aleulum al'iinsaniati, mujalad 18, 2017.
11 - محمد شحاتة، أمل سراج، هبة عوض، غادة حماد: تأثير الميديا على أساليب وتقنيات تصميم نوافذ العرض التجارية، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون، العدد الرابع عشر، مصر، 2019.
muhamad shahatat, 'amal sirajin, hibat eawda, ghadat hamad: tathir almaydia ealaa 'asalib wataqniat tasmim nuafidh aleard altijariati, bahath manshur, majalat aleamarat walfunun, aleadad alrrabie eashar, musr, 2019.
12 - مخطط من تصميم الباحثة بالرجوع إلى مرجع (نهال عفيفي محمد: الهوية البصرية لمارکات الأزياء العالمية وأثرها في بناء الصورة الذهنية للمستهلک، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون، العدد الثالث عشر، 2018.
mukhatat min tasmim albahithat bialrujue 'iilaa marjie (nhal eafifiin muhmd: alhuiat albisriat limarikat al'azya' alealamiat wa'athariha fi bina' alsuwrat aldhhnyt lilmustahliki, bahath munshur, majalat aleamarat walfunun, aleadad alththalith eashr, 2018.
13 - نهال عفيفي محمد: الهوية البصرية لمارکات الأزياء العالمية وأثرها في بناء الصورة الذهنية للمستهلک، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون، العدد الثالث عشر، 2018.
nahal eafifiun muhmad: alhuiat albisriat limarikat al'azya' alealamiat wa'athariha fi bina' alsuwrat aldhhnyt lilmustahliki, bahath munshur, majalat aleamarat walfunun, aleadad alththalith eashr, 2018.
 
المراجع الأجنبية:
14 - Christian micho, pearson education markateur les nouveaux fondementans, France, 2013, p 185 – 186.
15 - designers forum articles -  Nona Blackman - 2018Envato Community ­ translation by Saadkhaled
 
مواقع الإنترنت:
18 - https://mobaco.com/about/ترجمة الباحثة
20 - https://www.azzafahmy.com/ترجمة الباحثة
23 - https://www.googl e.com/url?sa=i&url=http%3A%2F%2Fwww.sirda.in%2Fsale .as px%3Fgj% 3Dcom%26hl%3Den%26dyen%3Dadidas%2Bstores%26xi%3D2% 26xc%3D 23%26pl%3D0%26pr%3D69.99%26you%3D0&psig=A OvVaw1A Cov3Qt3 1rh7R2dnvmrb&ust=1598452936709000&source=images&cd=vfe& ved=2ahUKEwiN9ZCty7brAhWP1eAKHSrUAe4QjRx6BAgAEAc(25/8/2020)
28 - https://vymaps.com/EG/AMS-shoes-27659  (25/8/2020)