التراث السيناوي کمصدر لاستلهام جداريات فسيفساء معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعيه ، جامعه طنطا.

المستخلص

ملخص البحث
يعتبر تراث سيناء تراثا له طابع خاص ظهر في عناصر بيئته وأشخاصه وجماليات فنه فکان الفنان متمکن فى اختيار خطوطه وأشکاله وألوانه وأبدع فيها، وإذا نظرنا إلى السمات الفنية لهذا التراث، سنجد تنوع وثراء لوني وملمسي غطي على جفاء البيئة السيناوية.
ولان التراث يمکنه أن يستمر من خلال التجديد والإضافة ليتماشى مع مسيره الحداثة، فنجد الجداريات وعلى الأخص جداريات الفسيفساء مجالا خصبا لنشر هذا التراث، وذلک من خلال تناوله في علاقات تشکيلية جديدة، تعمل على إخراجه من قالبه التقليدى إلى جانب مختلف من التجديد، ومن خلال أيضا دمجها مع جوانب الحداثة في جداريات الفسيفساء نخرج بجداريات تحمل طابع وجماليات التراث بروح المعاصرة. ومن هنا يسعى هذا البحث إلى کيفية الحفاظ على الاستمرار والانتشار لهذا التراث وتوظيفه في جداريات تتميز بالمعاصرة بشکل يتفق وتصميم جداريات الفسيفساء، التي يمکن عرضها في ميادين وأماکن عامه، تعمل على نشر هذا التراث في بيئات أخري.
لذا يمکن طرح مشکلة البحث فى الأسئلة التالية:
• إلي أي مدي يمکن توظيف عناصر التراث السيناوي بأسلوب تشکيلى داخل جداريات الفسيفساء؟
• کيف يمکن الدمج بين مظاهر الحداثة فى جداريات الفسيفساء والتراث السيناوي للحصول على جداريات معاصره؟
وقد تناول البحث النقاط التالية في الإطار النظرى:
أ‌- السمات والخصائص العامة لفن الفسيفساء.. ومظاهر الحداثة به.
ب‌- عناصر التراث السيناوي.. وأهم سماتها.
وفي الإطار التطبيقي
اعتمد علي تجربه ذاتيه للباحثة قامت من خلالها بتنفيذ مجموعه من التصميمات مستلهمه من عناصر التراث السيناوي، ومتوافقة مع عوامل الحداثة في جداريات الفسيفساء، وتم تحليل تلک التصميمات بشکل افتراضي لما يمکن أن يتم تنفيذه في الواقع.
ثم ذکرت الباحثة النتائج التى خلُص إليها البحث وتوصياته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    أولا: المراجع العربية

    1. إبراهيم، عبد السلام عيد عيد: الإنتاج الفنى للاستاذ الدکتور عبد السلام عيد، مذکره للحصول على جائزه الدولة التقديرية في مجال الفنون الجميلة، المجلس الأعلى للثقافة، الإسکندرية، 2004.

    Ibrahim, Abdessalam Eid Eid: alentag alfni llastaz aldktwr 3bd alslam eid، mzkrh llhswl ala gazit aldwl altqdia fi mgal alfnwn algmila, almgls alala llthqafa, aleskndria,2004

    1. إبراهيم, وائل فاروق: "الفن الشعبي کمصدر لاستلهام الخزاف المصرى المعاصر" بحث منشور، المؤتمر العلمى الاول، کلية التربية النوعية، جامعه المنوفية،2013.

    Ibrahym,Waal Farwq: "alfn alshaby kmasdr lastlham alkhzaf almsra almoasr" bahth manshor، almoatamar alalme alawl، koliat altrbia alnwia, gamat almnwfia,2013.

    1. أحمد, داليا عبد الفتاح محمد: "الأعمال الجدارية بالإسکندرية کمدخل لتدريس التصوير بکلية التربية النوعية." رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2005.

    Ahmed, Dalia Abdel Fattah Mohammed: "Alamal algdaria baleskndria kmdkhl ltdres altswir bkoliat altrbiat alnwia" resale magestear, gher manshorah, koliat altrbia alfnia، gamit hlwan,2005.

    1. الجوهري, محمد: مقدمة في دراسه التراث الشعبي المصري، ط1،. 2006.

    Al-Jawhari, Mohammed: "Mokdmh fi drast altorath alshabi almsr،t1, 2006.

    1. عبد الخالق, محمد شاکر: "أثر البيئة على تقنية التصوير الجداري في مصر." رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة الإسکندرية، 1988.

    Abdul Khaleq, Mohammed Shaker: "athr albia ala tqniat altswir algdary fi msr." resalt dktwrah, gher manshorah, koliat alfnwn algmila، gamit aleskndria.1988.

    1. الرزاز, مصطفي: "بين التراث والمعاصرة" مجله الإمسيا للتربية عن طريق الفن، المجلد 3، العدد 10، 2017.

    Al-Razaz, Mustafa: "byn altrath walmoasra" mgalt alemsia ltrbia an triq alfn، almogld3, aladd10, 2017.

    1. جوهر, عبير عبد الله شعبان: "التنوع الحضاري واثره علي الصياغات الجماليه للفسيفساء الخزفيه في الفن الإسلامي." مجله العماره والفنون والعلوم الانسانية، مجلد 2،العدد 7، 2017.

    Johar, Abeer Abdullah Shaaban:"altnwa alhdari wathrh ala alsiaghat algmalia llfsifsaq alkhzfia fi alfn aleslami" mgalah alemara walfnon wlalom alensania, moglad 2, adad7, 2017.

    1. حلبية، شيماء محمود عبد الغني: "تصميم عبايات ومکملاتها مستوحاه من الملابس السيناويه للمساهمه في احيائها." المؤتمر الدولي الثالث ، الابداع والابتکار والتنميه في العماره والتراث والادب،”رؤى مستقبلية فى حضارات وثقافات الوطن العربى ودول حوض البحر الأبيض المتوسط"، مؤسسة مصر المستقبل، الإسکندرية ،أبريل 2018.

    Halabia,Shaimaa Mahmoud Abdul Ghani:"tsmim 3baiat wmkmlat mstwhah mn almlabs alsynawia llmsahmh fi ahiaaha."almoatamar aldoli althalth, alabda3 walabtkar waltnmia fi alamara waltrath waladb,"rqa mstqblia fi hadrat wsqfat alwtn alarbi wdwl hwd albhr alabiad almtwst, mosst msr almstqbl, alaskndria, abril 2018.

    1. عطية، أحمد إبراهيم: ترميم الفسيفساء الأثرية، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2003.

    Atiyah, Ahmed Ibrahim:"trmim alfsifsaq alathria, dar alfgr llnshr waltwza, alqahra,2003.

    1. عکاشة, ثروت. الفن الرومانى، موسوعة تاريخ الفن، العين تسمع والأذن ترى،. الجزء العاشر، المجلد الثانى، الهيئة المصرية العامة للکتاب،: الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1991.

    Okasha,tharwt:" Alfn Alromane" moswat tarekh alfn, alain tasmaa w alozon tra, goza asher, mogald althani, alhiaa almasria llketab, 1991.

    1. محمد, برکات سعيد: الفن الجداري ( الخامه -الغرض- الموضوعات)، عالم الکتب، ط1، القاهرة، 2008.

    Mohammed, Barakat Said:"alfn algdary (alkhamh-alghrd-almwdwat), alm alktab,T1, alqahra,2008..

    1. محمود, سحر شمس الدين محمد. "فن التصوير الجداري في مصر الفرعونية واثره علي تصميم الجداريات الفنية الزجاجية المعاصرة." بحث منشور، مجله العمارة والفنون والعلوم الانسانية، مجلد 2،العدد 8، 2017.

    Mahmoud, Sahar Shamseddine Mohammed:"fn altswir algdari fi msr alfrawnia wathrh aly tsmim algdariat alfnia alzogagia almasrh." mgalah alemara walfnon wlalom alensania, moglad 2, adad8, 2017.

    1. نوفل, ريم محمد ، سيف, رانيا صادق: "الاستفادة من تراث الفنون والزخرفة لثوب المرأة البدوية فى منطقة شمال سيناء." المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، المجلد 36، العدد 1، 2020.

    Nwfal,rem mohamed& Sef ,Rania sadiq: " Alestefada mn torath alfnon w al zakhrafa lthwb almraa albadwia vi mntqat shmal sinaa" almagala almasria lleqtsad almanzely, almogld 36, aladd 1, 2020.

    1. وحيد, سماء احمد. "التراث الشعبي وتأصيل الهوية المصرية في تصميم الحلي." مجله العمارة والفنون والعلوم الانسانية،مجلد3، العدد 11، الجزء الأول، 2018.

    Wahid, Sma Ahmed:"altrath alshabi wtasil alhwia almsria fi tsmim alhli" mgalah alemara walfnon wlalom alensania, moglad 3, adad11, algosa alawal, 2018.

     

    ثانيا: المراجع الأجنبية

    1. Goodrick, Celia& vance, Peggy The Mosaic Book, ideas, projects and techniques ,Conran Octopus,1994.
    2. Hunkin, Tessa: modern mosaic. London: Quintet publishing limited,2003.
    3. Locktov, Joann: Mosaic Design, United States of America,1998.
    4. . http://www.friuliartacademy.it/index.html  Academy, Friuli Art الوصول/2-12-2020))
    5. . https://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=10992&article=550108#.X-bEKFXXLIU.  (الوصول/26-12-2020). جريدة الشرق الاوسط
    6. https://www.facebook.com/media/set/?set=a.184649711580386.47675.173206632724694&type=3. (الوصول/26- 12-2020) متحف التراث السيناوي بالعريش.