منظومة مقترحة لتصميم وتنفيذ المشروعات التطبيقية بقسم تکنولوجيا الملابس والموضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم تکنولوجيا الملابس والموضة کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها.

3 مدرس بقسم تکنولوجيا الملابس والموضة کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها

المستخلص

يعتبر إعداد المشروع التطبيقي جزء هام في العملية التعليمة للطالب والذي يحتاج منه بذل جهد لإعداده وتقديمه بالطريقة الصحيحة. والمشروع التطبيقي الخاص بقسم تکنولوجيا الملابس والموضة هو إعداد قطعة ملبسية , وهذه القطعة تمر بمجموعة من المراحل بدأ من مرحلة التصميم مروراً بالباترون واختيار الخامات الملائمة للتنفيذ وحياکتها وطريقة عرض المشروع , وقد تم عمل دراسة علي المشاکل التي تواجه الطلاب أثناء کل مرحلة من مراحل الإعداد وتم معالجتها من قبل الباحثة من خلال وضع مجموعة من المخططات لکل من مراحله وتقديمها من خلال منظومة إلکترونية تم إعدادها من قبل الباحثة وهذه المنظومة تشمل المخططات موضحة بالصور والفيديوهات لهذه المراحل التي تسهل علي الطالب عملية التعلم وقد تم إعداد کتيب للخامات وتم عمل وصف فيه للخامات ووضع عينة ملموسة للخامة حتي يساعد الطالب في عملية اختيار الخامة الملائمة لتنفيذ القطعة الملبسية. وتم تحکيم المخططات والمنظومة من قبل الأساتذة المتخصصين قبل تطبيقها. وتم التطبيق علي طلبة قسم تکنولوجيا الملابس والموضة الفرقة الثالثة کلية الفنون التطبيقة جامعة بنها حيث تم تقسيم الطلاب إلي مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبة, وتوصلت الدراسة إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار المعرفى ککل وفى کل مستوى فرعى من مستوياته کذلک لبطاقة الملاحظة، لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى،وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار المعرفي ککل وفى کل مستوى فرعى من مستوياته وکذلک لبطاقة الملاحظة ، لصالح التطبيق البعدى فى التطبيق البعدى, وتوصي إدراج منظومة تصميم وتنفيذ المشروعات التطبيقية بقسم تکنولوجيا الملابس والموضة إلي مقرر المواد العملية والتي يتم فيها تنفيذ القطع الملبسية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1- سالم, أحمد:  " تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني" - ط,1-  الرياض – مکتبة الرشد- 2004.
2-Salem ,Ahmed:  " tknwlwgya altalym waltalym alelktrwny" - t,1-  alryad – mktbt alrshd - 2004.
2- عبد اللطيف, أسماء السيد السعيد: " فاعلية برنامج مقترح في رسم وتلوين ملامس السطوح لبعض الخامات المختلفة وتطبيقاتها في مجال تصميم الأزياء" - رسالة ماجستير- کلية الأقتصاد المنزلي- قسم الملابس والنسيج-جامعة المنوفية-2015.
2- Abdul Latif, Asmaa Al-Saeed " faalyt brnamg mqtrh fy rsm wtlwyn mlams alstwh lbad alkhamat  almkhtlfa wttbyqatha fy mgal tsamym alazyaa" - rsalt magster- koliat alaqtcad almnzly- qsm almlabs walnsyg-gameet almnwfya-2015.
3- عبد الباقي,حسام طه السيد:  " فاعلية برنامج وسائط فائقة في تنمية مهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي لدي طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم" -  رسالة ماجستير– کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم– جامعة المنوفية - 2008.
3- Abdul Bak, Hossam Taha Elsayed:  " faalyt brnamg wsait faiqa fy tnmyt mharat  entag  brnamg fydyw tfaaly ldy tlab shabt tknwlwgya altalym" -  rsalt magster– koliat eltrbya – qsm almnahg wtrq altdrys wtknwlwgya altalym– gameet almnwfya -2008.
4- جغذمي, عبد الله محمد: "مدي أمکانية استحدام التعلم الإلکتروني في تدريس مواد التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بمنطقة جازان التعليمية "  – رسالة ماجستير – کلية التربية – جامعة أم القري– مکة المکرمة – 2009م. 
4-Jaqhami ,Abdullah Mohammed Jaqhami: "mdy amkanyt astkhdam altalm alelktrwny fy tdrys mwad altrbya aleslamya fy almrhlt althanwya bmntqat gazan altalymyt "  – rsalt magstyr – koliat eltrbya – gameet om alqre– mka almkrma – 2009.
5- الحسني, علا بنت سالم:"استخدام الوسائط المتعددة في تصميم برنامج لتقنيات الملابس الجاهزة وفاعليته في التعلم الالکتروني" – رسالة دکتوراة – کلية التصاميم- تخصص تصميم الباترونات وتنفيذ الملابس- جامعةأم القري – 2014م.
5-Al-Hasani ,Ola Bint Salem Mohammed Saleh :"astkhdam alwsaet almtaddt fy tsamym brnamg ltqnyat almlabs algahza wfaalyth fy altalm alalktrwny" – rsalt dktwrat – koliat altsamym – tkhss tsmym albatrwnat wtnfyz almlabs- gamat om alqry – 2014.
6- المهلل, غادة محمد عبد الرحمن: "أثرالخرائط الذهنية علي تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية الأبداع لدي تلميذات الصف الخامس الإبتدائي في المملکة العربية السعودية" - جامعة الملک سعود - المملکة العربية السعودية -2012.
6-Al-Mahal, Ghada Mohammed Abdul Rahman: "athralkhrat alzhnya aly thcayl almfahym alalmya wtnmyt alabdaa ldy tlmyzat alcaf alkhams alebtdaay fy almmlkt alarbya alsawdya" - gameet almlk sawd - almmlka alarbya alsawdya -2012.
7- حجاج, محمد عبد الحميد محمد فتحي: " دراسة مدي فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتصميم الأزياء ثلاثي الأبعاد باستخدام الحاسب الآلي "  -  رسالة دکتوراة - کلية الاقتصاد المنزلي – قسم الملابس والنسيج – 2013.
7-Hajjaj ,Mohammed Abdul Hamid Mohamed Fathi: " drast  mdy faalyt  brnamg  talymy mqtrh ltsamym a lazyaa thlathy alabaad bastkhdam alhasb alaly "  -  rsalt dktwrat - koliat alaqtcaad almnzly – qsm almlabs walnsyg – 2013.
8- الجربوع ,مرام محمد عبد الکريم: " توظيف لفن وتوليف الخامات بأسلوب المرقعات لتصميم وتنفيذ ملابس الأطفال" - رسالة ماجاستير کلية التصاميم والأقتصاد المنزلي - جامعة القصيم_ السعودية - 2017.
8- Al-Jarboua ,Maram Mohammed Abdul Karim: " twzyf lfn wtwlyf alkhamat baslwb almrqaat ltcamym wtnfyz mlabs alatfal" - rsalt magastyr koliat altsamym walaqtcad almnzly - gameet elqcaym_ alsawdya – 2017.
9-العمري, مناهل مصطفي, الرفيعي,افتخارمحمد مناحي,الخطيب, انتصار محي: " واقع متطلبات وسائل التعليم الحديثة  (التعليم الإلکتروني) "  -  بحث منشور -  مجلة الدنانير -  العدد التاسع – بغداد – 2016.
9-Al-Omari ,Manahl Mustafi, Al-Sahimi IftikharMohammed Menafi, Al-Khatib Intisar Mohi: "waqa mttalbat wsaal altalym alhdytht  (altalym alelktrwny) "  -  bhth mnshwr -  mglt aldnanyr -  aladd altasa – bghdad – 2016.
10-هلال, محمد: " مهارات التعليم السريع  "- مرکز تطوير الأداء والتنمية – 2007.
Hilal, Mohammed: " mharat altalym alsrya " mrkz ttawer aladaa waltnmyt – 2007. 10-
https://mobt3ath.net/dets.php?page=152&title(15-10-  2020).  11-