الأبعاد الفکرية والتقنية لجداريات المدهوبانى الهندية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامغة المنيا

المستخلص

الملخص:
تعتبر جداريات المدهوبانى أحدى فنون التصوير الجدارى القبلى بدولة الهند، والتى ترتکز بشکل اساسى على تراثها الثقافى وموروثها الفنى، مما ادى الى استمراريتها الى وقتنا هذا، حيث تتميز قبائل المدهوبانى بالمحافظه على هويتها والتمسک بها، وذلک عن طريق إحياء الأساليب الفنية للتصوير الجدارى التقليدى بعد ما تم اندثارها عبر السنين، وذلک فى شکل أعمال ورقية وجدارية معاصرة،اضاف اليها بعض المصوريين الجداريين شئ من التغيير، فى حين انها تُنفذ فى بلاد وأحياء وقرى بأکملها بنفس الأسلوب والتقنية المستخدمة قديمًا، کما انها تعتمد بشکل اساسى على الألوان الطبيعية المصنوعة من الخضراوات والأکاسيد المعدنية، بجانب بعض الألوان الثانوية الأخرى المستخرجه من طحن الزهور التى تُزيَن بأنواع مختلفة من الزخرفة، مما يجعل الألوان تنبض بالحياة والبهجة.
کما تتسم هذه الأعمال بالمصداقية والقوه فى التعبير والترکيز على التواصل الروحى للمشاهد أکثر من الترکيز على تمثيل الواقع، فأغلب هذه الأعمال منفذه بأسلوب فطرى يفتقر للمنظور وللنسب الطبيعية فى کل عناصره التشکيلية،التى هى جزء من الطبيعة المحيطةومما تشتمله من عناصر نباتية وحيوانية وبشرية، وهذا ما يميزها ويضفى عليها نوع من الجاذبية والجمال، وهذا ما تتميز به الأعمال الجدارية بدولة الهند.
ومن هنا فقد تکمن مشکلة البحث فى معرفة المقومات الفکرية والتقنية والجمالية لهذا النوع من فنون التصوير الجدارى، ومسبباته، وکيفية احياءه، والاستفاده منه فى شکل أعمال جدارية معاصرة تعبر عن هوية فنانيه، من خلال المحافظة على تراثهم وموروثهم الفنى، کما يهدف البحث الى التعرف على أعمال جدارية تجسد ثقافة من ثقافات العالم القديم المتوارثة حتى الآن فى دولة الهند، بما فيها من قيم فکرية وتشکيلية وتقنية ،کما تکمن أهمية البحث فى دراسة أعمال جدارية من الناحية الفکرية والتشکيلية والتقنية، وتطبيقها من قبل مصورى الجداريات المعاصرين فى الهند.
الکلمات المفتاحية: التصوير الجدارى، قبائل المدهوباني، الهند، الأسطورة، الفکر، تقنية، تقليدى، قيم تشکيلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع
المراجع الأجنبية:
1- Thankur,Upendra. Madhubani Painting, India: Abhinav Publications, 2003.4,3.
2- Archer ,William G. Maithil Painting, Marg 3:1949. 29.
3- Heinz, Carolyn Brown."Documenting the Image in Mithila Art". American Anthropological Association Volume22, Issue2 (2006): 5-6.
https://anthrosource.onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1525/var.2006.22.2.5(accessed December 2, 2020).
4- Archer, William G. Indian Popular Painting in the India Office Library , London: H.M. Stationery Office, 1977. 5-6, 89,84.
5- Vequaud, Yves.The Women Painters of Mithila. London:Thames and Hudson. 1977.26,21-25-15.
6-Tiwari, S. "Madhubani Painting-The Empowerment of Heritage".Journal of Current Science,(Bihar), 2018,P 19, 1-7.
7- Jain, Jyotindra. Ganga Devi: Tradition and Expression in Mithila Painting. Ahmedabad: Mapin Publishing. 1997.28.
 
المواقع الألکترونية:
8- https://www.britannica.com/topic/Treta-Yuga.
9-http://mithilaartinstitute.org/Home/Index.
 -https://www.ethnicartsinstitute.org/about-us.
10-https://www.indianeagle.com/travelbeats/madhubani-painting-of-mithila-in-bihar/.
11- https://atulyabihar.com/how-madhubani-painting-originatedread-the-story/.
 12- https://www.allkarts.com/madhubani-painting/.
13- https://indianexpress.com/photos/lifestyle-gallery/mithila-artist-transforms-madhubani-railway-station-with-traditional-madhubani-paintings-for-free-4930059//.
14- http://www.dsource.in/gallery/madhubani-paintings-bihar.
15- https://orias.berkeley.edu/sites/default/files/the_politics_of_mithila_painting_2-2017.pdf.
تاريخ زيارة المواقع الإلکترونية  ديسمبر 2020م .