محاکاة الخزفيات الإسلامية باستخدام طرق الحريق الفنية المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الخزف، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر

2 قسم الخزف – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان - القاهرة - مصر

3 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - قسم الخزف

المستخلص

الخزف هو واحداً من أهم الحرف اليدوية والفنية التى عرفها الفنانين العرب منذ أن ظهر الإسلام، ويعتبر أهم سبب فى هذا هو الدور الذى لعبه فى تحقيق فکرة الحضارة الإسلامية على عدة أصعدة. ومن أهم الأسباب التى ساعدت على إظهار الخزف الإسلامى هى روح السماحة والتواضع التى نشأت عليها فکرة الين الإسلامى،حيث اختلف تماماً عن حياة العرب فيما قبل والتى کانت مليئة بالترف والفخامة واستخدام الخامات النفيسة مثل الذهب والفضة فى الحياة اليومية، لذلک کان فن الخزف ذو شعبية کبيرة الفنانين العرب حيث کان لديهم الإستطاعة فى تحقيق نتائج مدهشة باستخدام التقنيات المختلفة فى جميع مراحل الإنتاج.
ومن جهة أخرى فقد حقق الخزف الإسلامى فکرة إشباع الاحتياجات اليومية لدى الناس سواء کانت الخاصة أو العامة ، بحيث قام الخزافون بعمل بلاطات بأشکال مختلفة ليتم استخدامهم فى تکسية الحوائط. بالإضافة إلى الأکواب والأطباق و السلطانيات والمزهريات والدوارق والقلل وأوانى أخرى لاستخدامات مختلفة.
ومن الواضح أن عملية تصنيع الخزف الإسلامى قد تطورت وتحسنت منذ أن دخل الإسلام أنحاء أخرى معروفة جيداً بتميزها فى إنتاج الخزف مثل إيران، العراق، مصر و بلاد الشام.
ومن هنا اعتمدت فکرة البحث على الاقتباس من الخزف الإسلامي ومحاولة إعطاء حلول بديلة تکون أکثر عصرية وينتج عنها أعمالاً بها ربط بين القدم والحداثة بما يخدم الأشکال المعروفة في الفن الإسلامي و تطويرها مع الحفاظ على الهيکل الأساسي لها أو الشکل الخارجي مستخدماً بعض من التقنيات اللونية وتقنيات الحريق التي تم اکتشافها في العصور الإسلامية، مثل تقنية البريق المعدنى و التى أعطت ريادة وتفوق واضح لخزافي العصر العباسي و الفاطمي لما أعطته من نتائج يحتذى بها حتى يومنا هذا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أهم مراجع البحث:
1-     عفيف البهنسي،الفن الإسلامى، 1986.
Afif El /bahnasy,Al Fan El Islamy,1986
2-     مصطفى الخشاب، دراسة مجتمع، مکتبة الأنجلو، 1977.
Mostafa Al Khashab, Deraset Mogtamaa, Maktabet El Angelo, 1977
3-     أسامة الخولى، "العرب والعولمة"، مرکز دراسات الوحدة العربية، بحوث و نقاشات.
Osama Al Kholy, “Al Arab wal Awlama”, Markaz Derasat Al Wehda Al Arabeya, Bohooth wa Neqashat
4-     عبد العزيز الدولاتى ، الفن الإسلامى"الجزء الأول، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم"، تونس 1994.
Abdel Aziz Al Dolaty, Al Fan Al Islamy “ Al Goza Al awal, Al Monazama Al Arabeya lel tarbeya wal Thaqafa wal Oloom”, Tunis,1994.
5-     سمير الصائغ، الفن الإسلامى، دار المعرفة، بيروت، 1988.
Samir Al Sayegh , Al Fan Al Islamy , Dar Al Maarefa, Beirut,1988
6-     دافيد رايس، الفن الإسلامى، مطبعة جامعة دمشق، 1977.
David Rayes, Al Fan Al Islamy, Matbaet Gamaet Demashq, 1977
 
مراکز التجارب العملية:
1-     استديو الفنان ضياء الدين داوود للخزف.
1- studyu alfanaan dia' aldiyn dawwud lilsiyramik.
2-     استديو الفنان سمير الجندي للخزف.
2- astudiu samir aljindiu lilsiyramik.
3-     استديو الفنان هيثم هداية للخزف.
3- studyu haytham hidayat lilsiyramik.