فاعلية استخدام التقنية الرقميـة وتوظيف إمکانياتها في تحقيـق القـيم الفنية في التصميم الزخرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الزخرفة المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

المستخلص

فاعلية استخدام التقنية الرقميـة وتوظيف إمکانياتها في تحقيـق القـيم الفنية في التصميم الزخرفي
ملخص البحث
يهدف البحث إلى استقصاء فاعلية استخدام التقنية الرقميـة وتوظيف إمکانياتها في تحقيـق القـيم الفنية في التصميم الزخرفي حيث أصبحت التکنولوجيا أساسا يرتکز عليه الفنان في دعم قدراته الإبداعية والابتکارية، وذلک بتطويع برمجيات الحاسب الآلي ليس في مجال التصميم فقط بل في مجال التنفيذ أيضا لما توفره التکنولوجيا من إمکانيات ذات طبيعة تفاعلية بين العملية الابتکارية والإنتاجية ، والمرونة العالية، والتعامل مع متغيرات العملية التصميمية.
وقد توصل البحث إلى أنه يمکن تضمين اللوحات الزخرفية المعاصرة لمفاهيم تشکيلية جديدة من خلال توظيف تقينات برامج الکمبيوتر والفنون الرقمية والإستفادة من التقنيات المتنوعة لتشکيل اللوحات الزخرفية المعاصرة للصياغات التصميمية الجرافيکية . يمکن استخدام التقنية الرقميـة وتوظيف إمکانياتها في تحقيـق القـيم الفنية في التصميم الزخرفي من خلال تطوير الصياغات التصميمية المستخدمة في إثراء التصميمات الزخرفية، من خلال الجمع بين الأساليب التشکيلية التقليدية والمستحدثة کالبناء والتجميع والتزاوج بين الخامات، والحفاظ على طبيعة الخامة من الجانب التشکيلي. مع تنوع الصياغات التشکيلية للوحات الزخرفية من حيث الملمس، واللون، والمستويات المختلفة، والتزاوج بين الخامات المتعددة، وکذلک تنوع وتغير في الصياغات التشکيلية لبناء مفردات مستحدثة للوحات الزخرفية المعاصرة بالاستفادة من التصميمات المخلقة باستخدام برمجيات الکميوتر المستخدمة في الفنون الرقمية. مع الوضع في الاعتبار أن المفاهيم الجمالية للوحات الزخرفية المعاصرة في حالة تغيير مستمر وخاضعة للمجتمع وثقافته.
کما يمکن تضمين اللوحات الزخرفية المعاصرة لمفاهيم تشکيلية جديدة مثل الحرکة الإيهامية والفعلية والفراغ المطلق والمنظور. مع التأکيد على أن تجمع اللوحات الزخرفية بين الخامات المتعددة لتحقيق رؤية تعبيرية وشکلية جديدة من حيث استخدام مفردات متنوعة وتوظيف تقينات برامج الکمبيوتر والفنون الرقمية والإستفادة من التقنيات المتنوعة لتشکيل اللوحات الزخرفية المعاصرة للصياغات التصميمية الجرافيکية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية