وحدات المعلومات الثقافية (الميم) والانتشار الواسع للمحتوى على منصات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية

2 قسم الاعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

3 قسم الاعلان -کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان - القاهرة مصر

المستخلص

ساهمت ظاهرة ‘Web 2.0’ في تشکيل وجه الانترنت کما نعرفه اليوم، بإتاحة فرص التواصل متعدد الأطراف والتي سمحت بظهور منصات التواصل الاجتماعي وان نشهد تطورها السريع في فترة زمنية قصيرة. تزايد عدد مستخدمي تلک المنصات بشکل هائل في الآونة الأخيرة مما توفره لهم من المساحة للتعبير عن أنفسهم وافکارهم، بل تحدد وتشکل هويتهم، فيتنج عن ذلک فيض من المحتوى البصري يتم تداوله وتناوله بين هؤلاء المستخدمين فيصبح انعکاسا لثقافتهم ولمجتمعاتهم.
يناقش البحث اثنان من أکثر المصطلحات المرتبطة ارتباطا وثيقا بمنصات التواصل الاجتماعي، المحتوى سريع الانتشار Virals او ما يطلق عليه (المحتوى الفيروسي) ووحدات نقل المعلومات الثقافية Memes. يتناول البحث المصطلحان للتعرف عليهما ولمعرفة أوجه الترابط بينهما وهل يمکن لأحدهما أن يؤدي للآخر. وحيث أصبحت منصات التواصل الاجتماعي واقعا مؤثرا وفعالا في عمليات التسويق الرقمي على الانترنت، کان من الضروري دراسة أشکال المحتوى المتداول عليها وکيفية استغلاله بالشکل الأمثل لصالح الشرکات والمؤسسات، بل وحتى الحکومات في سعيهم لتسويق منتجاتهم وقضاياهم وأفکارهم المختلفة.
تدرس الباحثة المحتوى واسع الانتشار Virals (المحتوى الفيروسي) وخصائصه للوقوف على العوامل التي قد تربط بينه وبين المحتوى الناقل للمعلومات الثقافية Memes، بالإضافة الى تحديد الخصائص الواجب توافرها لضمان أن يسلک المحتوى المنشأ سلوک الأول ويحقق خصائص الثاني کلاهما معا. کذلک يتعرض البحث للخصائص البصرية لوحدات نقل المعلومات الثقافية Memes مثل البساطة الشکلية والمشاعر المتضمنة، ويسرد العوامل المؤثرة على سلوکه على تلک المنصات في البعد الزمني ومساحه الانتشار.
يستخدم البحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات والبيانات بجانب تحليل نماذج لمحتوى بصري منتشر على منصات التواصل الاجتماعي في مصر والخارج. لخص البحث ان عدد من العوامل والخصائص يجب توفيرها في المحتوى لتحقيق انتشار واسع وسريع بين الأفراد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في ثقافة ما وتساهم في تحويله لوحدة نقل لتلک المعلومات الثقافية، من أبرزها القدرة على التشارکية، والبساطة في تناول المحتوى، وأخيرا احتوائه على قدر من الدعابة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية