فلسفة التــــأثير الصـــــوفى على سـمات التصــــميم (اختيار فلسفة جلال الدين الرومى نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 مدرس بقسم التصميم الداخلي والأثاث -کلية الفنون التطبيقية – جامعة السادس من أکتوبر

المستخلص

نشرت فى السنوات الأخيره کتب عديدة عن موضوع التصوف والروحانيات فى التراث الإسلامى ، ويختلف کلا منها عن الآخر فى المنظور الذى تعالج منه هذه القضية، فظاهرة التصوف ظاهرة متسعه المجال شاسعة الأبعاد.
ومصطلح التصوف هو اللفظ المستخدم للروحانيات فى الإسلام فهو أکبر تيار روحى يسرى فى الأديان جميعها وليس فى الإسلام فقط ، ولقد ذکر کثير من کبار العلماء وخصوصاً فى بريطانيا تأثير الأفلاطونية الحديثة فى التصوف کما ذکرها المستشرق نيکلسون فى مقدمته الشهيرة لمختاراته وذکر منها أشعار جلال الدين الرومى الذى أثر تأثيراً کبيراً فى الشعر الصوفى وبالتالى فى الفنون التشکيلية إلى الآن عند العرب والأجانب.
ولقد أسس مولانا جلال الدين الرومى الطريقة المولوية والرقص الصوفى والإنشاد التى کانت من أهم نتائج جلال الدين الرومى التى توسعت وانتشرت ووصلت إلى مصر منذ العصر العثمانى وتطورت بعد ذلک إلى التنورة المصرية.
والفن الصوفى ظهر للمرة الأولى فى العصر الصفوى على جدران الأضرحة وسقوفها فى إيران فى القرن الثالث عشر والقرن الرابع عشر، واستمد فن الرسم الصوفى نفسه من التصوير البوذى ومن أهم الفنانين الذين اهتموا بالذکر والدين والمولوية فى أعمالهم محمود سعيد وأحمد مصطفى وأمانى زهران.
ومن خلال هذا المفهوم نبحث فى طيات عالم غير الماديات والتعبير الخفى فى ماوراء العناصر المادية والتى تؤکد مدى أهمية البعد غير المادى فى التصميم الحديث، وتؤکد کذلک على وجود بعض العناصر التى تجمع بين البعد الوظيفى والبعد الروحانى فى التصميم مع استنتاج أساليب للتصميم الحديث قائمه على البناء الفنى والروحى کمعالجات مستحدثة للتصميم الداخلي و الأثاث المعاصر و تصميم طباعة أقمشة السيدات.

الكلمات الرئيسية


- إبراهیم، إیهاب أحمد ] :التصویربالکلماتفى الفنالإسلامى[ ، ضمن کتاب ندوة: الآثار الإسلامیة فى شرق العالم الإسلامى، قسم الآثار الإسلامیة- کلیة الآثار-جامعة القاهرة- 30 نوفمبر إلى1 دیسمبر 1998 م
Ibrahim,Ehab Ahmed :Eltasweer Belkalemat fe Alfan Aleslamy, Koleyet Elasar – Gamet Elqahera,1998
2- أبو خزام، أنور فؤاد ]: الروحالصوفیةفىجمالیاتالفنالإسلامى[ -دار الصداقة العربیة- بیروت- لبنان- 1995 م
Abo Khazam,Anwar Foad: Elroh Elsofeya fe Gamaliat Alfan Aleslamy-Dar Elsadaka Alarabia-lebnan-1995
3- إسماعیل، محمود:] سوسیولوجیاالفکرالإسلامىطورالازدهار[،  القاهرة
Esmael, Mahmod: Sosyologia Elfekr Aleslamy Tawr Alezdehar-Elqahera
4- الأفغانى ، عنایة الله إبلاغ ]  :جلال الدین بین الصوفیة وعلماء الکلام[، الدار المصریة اللبنانیة -2017
Alafghany, Enayet Allah Eblagh: Galal Eldeen Bin Elsofeya Waolama3 Elkalam- Eldar Elmasria Ellebnania-2017
5- العاکوب، عیسى على: ]مولانا جلال الدین الرومى ، رسائل مولانا[ -  دار الفکر – دمشق- 2008م
Elaqob,Esa Aly: Mawlana Galal Eldin Elromy , Rasail Mawlana- Dar Elfekr-Domeshq-2008
6- الوکیل، سعید:  ] الجسدفىالروایةالعربیةالمعاصرة[، سلسلة کتابات نقدیة- ع 144 -الهیئة العامة لقصور الثقافة-القاهرة-2004 م.
Elwakel, Saied:Elgasad fe Elrewaya Elarabia Elmoasra, Elkahera-2004
7- الهاشــمى، الســید محمــد جمــال (تعریب) :  ]جــلال الــدین الرومــى حکایــات وعبــر مــن المثنــوى[ - ط١ - لبنــان - بیروت - دار الحق للطباعة والنشر-١٩٩٥م
Elhashemy, Elsayed Mohamed Gamal: Galal Eldin Elromy Hekayat we Ebar Min Elmasnawy,Lebnan-Dar Elha Lelnasher-1995
8- حسن، شیماء رضا  ] :التناول الجرافیکى المأخوذ من أعمال المتصوفة من القرن 13 المیلادى حتى الآن[، رسالة ماجستیر -کلیة الفنون الجمیلة - جامعه حلوان
Hassan,Shaimaa Reda:Eltanawel Elgarafeky Elma3hoz min A3mal Elmetaswefa min Elkarn 13 Elmelady hata Elan, Resalet Magaster-Koleyet Elfenon Elgamela- Gamiet Helwan
9- حسین، إیاد محمد -عامر محمد  ] :الرقص الصوفى ورمزیة الحرکات الراقصة( المولویة نموذجاً)[ -مجله مرکز بابل للدراسات الإنسانیة- المجلد 4- العدد 3.
Hessen, Eyad Mohamed; Elraqs Elsofy wa Ramzeyet Elharakat Elrakesa, Magalet Babel lelderasat Elensanya- Elmogalad 4- Eladad 3.
 
10- دوفینو، جان] : سوسیولوجیاالفنّ[ ،- بیروت- 1983م
Dofeno,Gan:Sosyologia Alfan, Bairut-1983
11- شادى، محمد]  :الأداءالحرکىبینالفنوالمعتقدفىطقوسالدراویشالدوارة ) المولویة ( دراسةفىالفولکلورالصوفى[ 2009م
Shady, Mohamed: Alada3 Elharaky Bain Alfan wa Elmo3taqad fe Teqos Eldarawesh ELdawara -2009
12- شتا، إبراهیم الدسوقى:  ]مولانا جلال الدین الرومى ، مثنوى معنوى[ -الجزء الثانى- 2008م
Shata,Ibrahim Eldesoky: Mawlana Galal Eldin Elromy masnawy Ma3nawy- Elgoze3 Elsany-2008
13- عکاشة، ثروت: ]التصویر الفارسى والترکى[، -ط 1- موسوعة تاریخ الفن- ج 6- المؤسسة العربیة للدراسات والنشر- بیروت-1404 ه/ 1983 م
Okasha, Sarwat:Eltasweer Elfaresy we Eltorky-Mawsoet Tareekh Elfan –Elmoassa Elarabia Lelderasat wa Elnasher- Bairut- 1983
14- فروزانفر، بدیع الزمان، ترجمة عیسى على العاکوب : ]من بلخ إلى قونیة – سیرة حیاة مولانا جلال الدین الرومى[ - دار الفکر  دمشق- طبعة أولى-2006م
Frozanfar,Badee3 Elzaman : Min Balakh Ela Qawnia Seret Hayat Mawlana Galal Eldeen Elromy – Dar Elfekr – Domeshq -2006
15- لیفشیز، رایموند ، ترجمه عبلة عوده :    ] تکایا الدراویش(الصوفیة والفنون والعماره فى ترکیا العثمانیة) [ -هیئة أبوظبى للثقافة والتراث- الطبعه الأولى-2011م
Lefshez, Raimond : Takaya Eldarawesh – Haiet Abo zaby Lelsaqafa wa Eltorass -2011