نظم التجميع الحديثة للأثاثات المصنعة من الألواح المعدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية والحديدية کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- مصر

المستخلص

التشکيل على البارد بالثني والطي لأجزاء ومنتجات الأثاث المعدني المصنع من الألواح المعدنية تُغَيْر من الشکل أو المقاسات أو کليهما، ويتم بتأثير القوى حتى تصل الخامات إلى حد الليونة مع تحديد مسارها بواسطة معدات وتجهيزات خاصة حتى تأخذ أجزاء المنتج الشکل والمقاسات المطلوبة. السحب العميق على البارد يتم بتشکيل الألواح المعدنية بواسطة مکبس غالباً ما يکون دائري المقطع، والشکل الناتج يکون عبارة عن وعاء بسمک يساوي الفرق بين قطر المکبس والقطر الداخلي للقالب، ويتميز هذا النوع من التشکيل بالدقة، ضبط الأبعاد، جودة السطح بعد السحب، وعدم فقدان جزء من المعدن على هيئة رايش.
الدسر يمکن أن تکون من أکثر النظم المستخدمة في التجميع الميکانيکي الدائم لأجزاء ومنتجات الأثاث المعدني في مصر، کما يمکن تطويرها من أجل سهولة التصنيع. حيث تعتمد فکرتها الأساسية على ثني وطي حواف أجزاء المنتج المصنع من الالواح المعدنية فوق بعضهما البعض، والضغط عليهما معتمدة في ذلک على مرونة هذه الألواح عند عمليات التشکيل ولدونتها بعدها، لکي يتم تأمين الثنيات معاً، وتوفير وصلة متشابکة قوية دون إضافة أي عناصر تثبيت أخرى أو لحام.
التجميع بالکبس تقنية حديثة للتشکيل على البارد، من أجل الوصل الميکانيکي الدائم لأجزاء ومنتجات الأثاث المُصنْع من الألواح المعدنية، والتي قد تکون مختلفة في السمک والنوع، ولا يستخدم في هذا النوع من التجميع أياً من اللحام، أو مکملات الربط الإضافية مثل المسامير أو البرشام. الوصلة عبارة عن تشکيل قفل أو تعشيق موضعي يشبه النقرة يجمع بين طبقتين أو أکثر من الألواح المعدنية، بواسطة الدق بمکبس على أسطمبة مکونة من جزأين أحدهما أداة الکبس والأخر القالب وبينهما الأجزاء المراد تجميعهم معاً، ويمکن أن تأخذ النقرة أشکال هندسية مختلفة.
تقنيات الوصل الميکانيکي على البارد سواء بالدسر أو بالکبس تسمح بالتشابک الجيد بين أطراف أجزاء المنتج المصنع من الألواح المعدنية، مکونة وصلات صلبة ومتينة، يعتمد عليها في تجميع الأثاثات المعدنية، بحيث تکون قادرة على مقاومة جميع الإجهادات التي تتعرض لها أثناء الاستخدام. تسمح نظم التجميع الحديثة بتطوير تلک الأثاثات وانتاجها بتکلفة أقل وجودة عالية.

الكلمات الرئيسية