استعراض المستدامة: الجدران الحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم التصميم والتصميم بجامعة حلوان.

2 دکتوراه في التصميم - قسم الديکور - جامعة دمياط.

3 فنان کلية المدرسة الإبداعية في المدرسة البريطانية الدولية مدينتي

المستخلص

وفـقًا لتوقعات الأمم المتحـدة ، سيعيش 70٪ من سکان العالم في مدن بحـلول عـام 2050 (صندوق الأمم المتحـدة للسکان 2007). ولهذا ستتحول المناطق الريـفية والمسطحات الخضراء الطبيعية الى مدن حديثة مزدحمة مليئة بالملوثات والضوضاء تغلبها المبانى الخرسانية وستبقى في تزايد بسبب التکدس السکاني المستمر. لذلک يجب علينا إيجاد حلول جديدة وطرق مبتکرة لدمج الطبيعة مع التوسعات السکانية نظرا للتاثير الکبير الذى سيسببه نقص المساحات الخضراء بتـلک المدن.
باستخدام التـقنيات الحديثة والأنظمة الجـديدة أصبح مفهوم تحقـيق الاستـدامة اکثر فاعلية عن طريق تحـسين درجات الحرارة، والتحکم بالضوضاء، وتوفيـر الطاقة، وتحـقيـق العنصر الجمالي في ذات الوقـت، الأنظمة الجديدة تسمح للنباتات أن تکون جزءًا من المبنى حيث يتم زرعها وتنميتها فعليًا على الجدار وتعرف باسم "الجدراريات الحية". ومع الفوائد المتعددة للنباتات في تحسين جودة الهواء وتحقيق الناحية الجمالية من خلال تنوع الوانها وقوام أوراقها المختلفة التي تنسق منظر خلاب کلوحة فنية، والحد من الضوضاء، وخفض درجات الحرارة، الذى يؤدى الى تقليل استهلاک الطاقة من خلال عملية تعرف باسم "التبخير"، کما تعمل الجدران الحية على تبريد الهواء داخل المبنى وتعمل کعازل من الخارج يؤدي الى تحسين أداء المبنى مما يجعلها خيارا ممتازا لتحقيق الاستدامة.
الهدف من البحث هو فهم الأنظمة والتـقـنيات الجديدة المستخدمة لتصميم وترکيب الجدران الحية، وفهم الاختلافات الرئيسية بين هذه الانظمة وکيفية ترکيبها من اجل تحقيق العنصر الجمالي والوظيفي معا وليس فـقط کحل جمالي لذلک يجب اخضاع الجدران الحية وانظمتها المختلفة کأداة فعالة لتحقيق الاستدامة.
ومن خلال عمل مقارنة افتراضية بوجود تصميم مقترح على مدخل مدينتي الرئيسي بنموذج من الجدران الحية وآخر بدون جدران حية، اثبتت ان وجود الجدران الحية عمل على تحقيق عنصر الاستدامة للجدار مما يأکدعلى أهمية وجود الجدران االحية.

الكلمات الرئيسية