تصميم المواقع الإلکترونية الرياضية المصرية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم الطباعة والنشر والتغليف – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية عناصر التصميم فى المواقع الرياضية المصرية على شبکة الإنترنت، وأيضا إلى تحليل الصور واستعراض المعلومات للتعرف على مدى استفادة هذه المواقع من الوسائل والخيارات الحديثة التى يتيحها الإنترنت؛ من أجل زيادة التفاعلية، وهى دراسة وصفية، حيث تم إجراء العملية الوصفية لعينات من المواقع الرياضية والتى تم إختيارها طبقا لمعايير ثابتة، کما استخدم المنهج التحليلى للمضمون الجرافيکى، دون التعرض للمضمون الإعلامى.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: أنه لا يوجد حرص واضح لدى المواقع الرياضية المصرية على استغلال کامل للإمکانات المتاحة للمواقع الإلکترونية، وعدم وجود سياسة واضحة نحو التفاعلية، کما أوضح البحث حرص المواقع الإلکترونية على وجود ربط بمواقع التواصل الاجتماعى فى مواقعها، وبالرغم من وجود ألية لمشارکة الجمهور فى المشارکة والتعليق، إلا انها غير مفعلة نظرا لعدم إهتمام المحررين بالرد على إستفسارات القراء، فجاءت بشکل عام خالية من أى تعليق، وتبين استخدام مواقع الدراسة لبعض الأدوات التفاعلية بصورة غير مدروسة، مثل استخدام الفيديوجراف حيث أن المواقع المصرية تستخدم الفيديو کليب والذى لايعبر بصورة معلوماتية عن الحدث بل هو مجرد فيديو تسجيلى لمجريات الأحداث دون إضافة أى تعليقات مکتوبة، کما أن بعضها منقول من قنوات تليفزيونية دون أى إضافة من مصممي الفيديوجراف.
وتوصي الدراسة بالإهتمام بنمطية استخدام نوع الحرف وأيضا الإبتعاد عن استخدام حجم 12 بيکسل وتلافى استخدام الصور صغيرة الحجم، وکذلک الإهتمام باخراج الفيديوجراف فى المواقع المصرية مما يمکنها إعطاء القارئ مساحة أکبر من التفاعلية.

الكلمات الرئيسية