طباعة الأقمشة القطنية مع التصاميم الإبداعية باستخدام معاجين الطباعة من خصائص الريولوجية المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية ، قسم الطباعة والصباغة والتشطيب ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر.

2 کلية الفنون التطبيقية ، قسم الطباعة والصباغة والتشطيب ، جامعة دمياط ، دمياط ، مصر.

المستخلص

تعتبر الخواص الريولوجية لعجائن الطباعة من أهم العوامل التي تؤثر في عملية الطباعة باعتبارها المسئولة عن منح العجينة اللزوجة اللازمة للحصول علي طباعة متجانسة وخطوط  طباعية حادة وبالتالي فإن الهدف الرئيسي من البحث هو دراسة الخواص الريولوجية لبعض أنواع المتخنات المستخدمة في عجينة الطباعة مثل الجينات الصوديوم وکربوکسي ميثيل السليلوز وتاثيرها علي مساحات وخطوط التصميم المختلفة. تم تحضير عجائن طباعة تحتوي علي الجينات الصوديوم وکربوکسي ميثيل السليلوز بترکيزات مختلفة واستخدامها في الطباعة علي أقمشة قطنية باستخدام نوعين مختلفين من الصبغات النشطة عن طريق الطباعة بالشابلونات اليدوية. تشير نتائج البحث الحالي إلى أن أفضل ترکيز لألجينات الصوديوم للحصول علي أفضل عمق لوني علي أقمشة قطنية هو (4%).  کما تشير النتائج الخاصة بدراسة الخواص الريولوجية إلي أن الجينات الصوديوم من نوع الموائع البسيدوبلاستيکية الغير نيوتينية أما کربوکسي ميثيل السليلوز فهو من نوع الموائع السکسوتروبيک. تم طباعة تصميمات مبتکرة باستخدام الجينات الصوديوم عن طريق الطباعة بالشابلونات اليدوية.
أهداف البحث
الهدف الرئيسي من البحث هو دراسة الخواص الريولوجية لبعض المتخنات  الغير نيوتينية المستخدمة في عجائن الطباعة مثل الجينات الصوديوم وکربوکسي ميثيل السليلوز وطباعتها علي أقمشة قطنية بالصبغات النشطة باستخدام الشابلونات اليدوية. أيضا طباعة تصميمات مبتکرة علي أقمشة قطنية لاستخدامها کمعلقات نسجية باستخدام الجينات الصوديوم يعتبر هدف اخر للبحث.
منهجية البحث
يعتمد البحث علي المنهج التجريبي
نتائج البحث
تشير النتائج الحالية للبحث الحالي  إلي أن الجينات الصوديوم من عجائن الطباعة البسيدو بلاستيکية الغير نيوتينية وبالتالي تعطي أفضل نتائج في طباعة الملامس والخطوط الدقيقة أما کريوکسي ميثيل السليلوز فهو من نوع السکسو تروبيک وبالتالي تعطي نتائج طباعية جيدة عند استخدامها في طباعة المساحات . أفضل ترکيز لألجينات الصوديوم للطباعة علي الأقمشة القطنية هو (4%).